top of page

مزيج من التمور الجافة على طبق على سطح خرساني
التمر

يعد التمر (بالانجليزي: Date fruit) غذاء مثالي لاحتوائه على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف.


للتمر العديد من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على العديد من المركبات الكيميائية الفريدة بما في ذلك الأحماض الفينولية، والفلافونويد، والكومارين التي تعطي للتمر خصائص صحية علاجية ووقائية مثل خصائص التمر المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهاب، والمضادة للأورام.


فوائد التمر

ما هي فوائد التمر؟ يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والزنك، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفلور، والسيلينيوم، التي تعد مع المركبات الكيميائية الأخرى المتوفرة في التمر السبب خلف فوائد التمر الكثيرة.


تشمل فوائد التمر الصحية المثبتة على ما يلي:


التمر للوقاية من الميكروبات

للتمر خصائص مضادة للميكروبات تساعد على الوقاية من عدة أنواع من الالتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية، وقد أفادت العديد من المؤلفات عبر التاريخ أن للتمر خصائص مضادة للأنواع التالية من البكتيريا والفطريات:

  • الإشريكية القولونية المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء، والتهاب المسالك البولية.

  • المكورات العنقودية الذهبية المسببة للعديد من انواع الالتهاب في الجسم.

  • الزائفة الزنجارية.

  • العصوية الرقيقة.

  • الكلبسيلا المسببة للالتهاب الرئوي.

  • فطريات المبيضات البيضاء المسببة لمعظم حالات فطريات الفم (القلاع الفموي)، وفطريات المهبل.


التمر للوقاية من السرطان

يحتوي التمر على الكاروتينات والمركبات الفينولية التي تعرف بخصائصها المضادة للأكسدة، وكبت الجذور الحرة التي تتسبب بشيخوخة الخلايا والإصابة بالسرطان، لذا يعد التمر من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المثانة وسرطان البروستاتا، كما أن هذه المركبات تقلل من انتشار السرطان لدى المرضى المصابين بالسرطان، مما يقلل من معدلات الوفاة بين هذه الفئة من المرضى.


التمر لمرضى السكري

يعد التمر مهم في إدراة مرض السكري ومضاعفاته بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري من خلال تعديل المسارات الأيضية (تحويل السكر لطاقة) في الجسم، وللتمر أيضاً دور في تحفيز أنسجة البنكرياس مما يزيد من إنتاج الإنسولين، ويثبط التمر امتصاص الأمعاء للسكر.


لا تزال الطريقة التي يعمل بها التمر على السيطرة على مرض السكري غير مفهومة، ويعتقد أن الفلافينويد والستيرويدات والفينول والسابونين في التمر تلعب دور كمضاد لمرض السكري.


بالإضافة إلى ما سبق يحتوي التمر على نسبة عالية من سكر الفركتوز (سكر الفواكه) الذي لا يرفع من نسبة سكر الدم بمستويات كبيرة، ولكن على الرغم من هذه الفوائد إلا أنه يجب على مرضى السكري تناول التمر باعتدال.


للمزيد: سوء التغذية


التمر للحامل والمرضع

يعد التمر للحامل أحد الأطعمة المهمة للغاية خاصة للحوامل اللواتي على وشك الولادة، إذ تساعد مادة الأوكسيتوسين في التمر على تحفيز المخاض، وزيادة توسع عنق الرحم مما يسهل الولادة، ويخفف من ألم المخاض، ويقلل من الحاجة لتحفيز المخاض بالأدوية.


يعزز التمر للمرضع من إنتاج وإدرار الحليب بسبب محتوى التمر من البوتاسيوم والجليسين والثريونين والأوكسيتوسين.


فوائد التمر للرجال

لتناول التمر للرجال دور كبير في علاج العقم المرتبط بنقص الحيوانات المنوية وضعف حركتها، وتعود هذه الفوائد للتمور إلى احتوائها على الإسترون والستيرولات التي تزيد من مستويات هرمونات الإستراديول والتستوستيرون، وهي الهرمونات الذكرية المسؤولة عن الخصوبة.


التمر للعظام

تساعد المعادن المختلفة في التمر مثل السيلينيوم والمنغنيز والنحاس على تقوية العظام وزيادة تمعدنها، ويساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، ويعد التمر للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر من الأغذية المهمة للغاية للمساعدة على نمو عظامهم بشكل سليم.


التمر للوقاية من أمراض القلب

من فوائد أكل التمر يومياً أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بالكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) مثل تصلب الشرايين، بسبب محتواه العالي من الألياف الغذاية التي تساعد على التقليل مستويات الالكوليسترول الضار، إذ تميل الألياف الغذائية في التمر إلى الارتباط بالكوليسترول مما يمنع ترسبه في جدران الأوعية الدموية والتسبب بانسدادها.


بالإضافة إلى ما سبق ينظم البوتاسيوم في التمر ضغط الدم من خلال مفعول البوتاسيوم في تخليص الجسم من الصوديوم (الملح).


فوائد التمر الأخرى

تشمل فوائد التمر الأخرى على ما يلي

  • لمضادات الأكسدة في التمر مثل إيثيل الأسيتات والميثانول دور في السيطرة على العمليات الالتهابية في الجسم التي تعد مسؤولة عن الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السكري والسرطان.

  • لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم؟ تساعد الألياف في التمر أيضاً على تسهيل الهضم، وعلاج الإمساك، والإسهال، وتحسن من أعداد وعمل البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويزود الجسم بالطاقة تدريجياً.

  • يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يلعب دور حيوي في دعم الجهاز العصبي، مما بدوره يساعد على التحكم بمعدل ضربات القلب، والتنفس، وتناسق حركة العضلات وتواترها.

  • يستخدم التمر لعلاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد الذي يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء.

  • كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ؟ يعتقد أن للتمر دور في تقوية وظائف الدماغ المعرفية، إذ يعمل البوتاسيوم في التمر على زيادة نمو الدماغ وتطوره، ويحسن من قدرات التعلم، ويقلل من خلل الذاكرة.



أضرار التمر

على الرغم من الفوائد الكثيرة للتمر إلا أنه يجب تناوله باعتدال، وتبلغ كمية التمر المعتدلة التي يمكن تناولها يومياً من قبل الأشخاص الأصحاء 100 غرام أو ملئ حفنة اليد. وقد تختلف كمية التمر الموصى بتناولها يومياً من شخص لآخر وفقاً للحالات الصحية التي يعاني منها الشخص، وحاجته من السعرات الحرارية، لذا يفضل أن يسأل المرضى الطبيب أو أخصائي التغذية حول كمية التمر المسموح بتناولها يومياً.


تشمل أضرار التمر والفئات التي يجب عليها توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل تناول التمور على ما يلي:

  • زيادة الوزن بسبب محتوى التمر المرتفع من السعرات الحرارية.

  • مرضى السكري.

  • المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، إذ يجب على هذه الفئة استشارة الطبيب حول كمية البوتاسيوم الواجب تناولها يومياً.

  • الحساسية تجاه الكبريتات، إذ يحتوي التمر المجفف على مستوى مرتفع من الكبريتات التي قد تطلق اعراض الحساسية لدى البعض.

  • المرضى المصابين بالربو.


التداخلات الدوائية للتمر

يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، لذا قد يتسبب تناوله بالتزامن مع استخدام مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم في فرط بوتاسيوم الدم، الذي بدوره يتسبب بعدم انتظام ضربات القلب، وتقلصات وألم العضلات، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • أميلوريد (Amiloride).

  • إيبليرينون (Eplerenone).

  • سبيرونولاكتون (Spironolactone).

  • ألداكتون (Aldactone).

  • تريامتيرين (Triamterene).


للمزيد: الجفاف


المراجع

  1. Rahmani, A. H., Aly, S. M., Ali, H., Babiker, A. Y., Srikar, S., & Khan, A. A. (2014). Therapeutic effects of date fruits (Phoenix dactylifera) in the prevention of diseases via modulation of anti-inflammatory, anti-oxidant and anti-tumour activity. International journal of clinical and experimental medicine, 7(3), 483–491. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3992385/

  2. Alalwan, T. A., Perna, S., Mandeel, Q. A., Abdulhadi, A., Alsayyad, A. S., D'Antona, G., Negro, M., Riva, A., Petrangolini, G., Allegrini, P., & Rondanelli, M. (2020). Effects of Daily Low-Dose Date Consumption on Glycemic Control, Lipid Profile, and Quality of Life in Adults with Pre- and Type 2 Diabetes: A Randomized Controlled Trial. Nutrients, 12(1), 217. https://doi.org/10.3390/nu12010217

  3. Al-Shwyeh H. A. (2019). Date Palm (Phoenix dactylifera L.) Fruit as Potential Antioxidant and Antimicrobial Agents. Journal of pharmacy & bioallied sciences, 11(1), 1–11. https://doi.org/10.4103/jpbs.JPBS_168_18

  4. Al-Dashti, Y. A., Holt, R. R., Keen, C. L., & Hackman, R. M. (2021). Date Palm Fruit (Phoenix dactylifera): Effects on Vascular Health and Future Research Directions. International journal of molecular sciences, 22(9), 4665. https://doi.org/10.3390/ijms22094665

  5. Essa, M. M., Akbar, M., & Khan, M. A. (2016). Beneficial effects of date palm fruits on neurodegenerative diseases. Neural regeneration research, 11(7), 1071–1072. https://doi.org/10.4103/1673-5374.187032

  6. Yasin, B. R., El-Fawal, H. A., & Mousa, S. A. (2015). Date (Phoenix dactylifera) Polyphenolics and Other Bioactive Compounds: A Traditional Islamic Remedy's Potential in Prevention of Cell Damage, Cancer Therapeutics and Beyond. International journal of molecular sciences, 16(12), 30075–30090. https://doi.org/10.3390/ijms161226210

  7. Al-Alawi, R. A., Al-Mashiqri, J. H., Al-Nadabi, J. S. M., Al-Shihi, B. I., & Baqi, Y. (2017). Date Palm Tree (Phoenix dactylifera L.): Natural Products and Therapeutic Options. Frontiers in plant science, 8, 845. https://doi.org/10.3389/fpls.2017.00845

  8. Mirghani H. O. (2021). Dates fruits effects on blood glucose among patients with diabetes mellitus: A review and meta-analysis. Pakistan journal of medical sciences, 37(4), 1230–1236. https://doi.org/10.12669/pjms.37.4.4112

  9. Mia, M. A., Mosaib, M. G., Khalil, M. I., Islam, M. A., & Gan, S. H. (2020). Potentials and Safety of Date Palm Fruit against Diabetes: A Critical Review. Foods (Basel, Switzerland), 9(11), 1557. https://doi.org/10.3390/foods9111557

  10. Mohamed, R. M., Fageer, A. S., Eltayeb, M. M., & Mohamed Ahmed, I. A. (2014). Chemical composition, antioxidant capacity, and mineral extractability of Sudanese date palm (Phoenix dactylifera L.) fruits. Food science & nutrition, 2(5), 478–489. https://doi.org/10.1002/fsn3.123



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page