top of page

اعتلال الشبكية السكري


شبكية العين
اعتلال الشبكية السكري

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟ يطلق على اعتلال الشبكية السكري (بالانجليزي: Diabetic Retinopathy) العديد من المصطلحات بشكل شائع، منها: رشح العين السكري، أو ارتشاح العين السكري، أو عمى السكري، ولا تعني كلمة عمى أن اعتلال الشبكية السكري يسبب العمى أو فقدان البصر دائماً.


يعد اعتلال الشبكية السكري من أكثر مضاعفات مرض السكري شيوعاً، وعادةً ما يصيب اعتلال الشبكية السكري فقط الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري لمدة طويلة من الزمن.


يمكن أن يؤثر اعتلال الشبكية السكري في جميع مرضى السكري، ويزيد سوؤه مع تقدم السن، ويزداد خطر الإصابة بالعمى إذا ترِك دون علاج .


أسباب اعتلال الشبكية السكري

يحدث اعتلال الشبكية السكري عندما تؤدي التغيرات في مستويات سكر الدم إلى تغيرات في الأوعية الدموية في شبكية العين. يقسم اعتلال الشبكية السكري إلى عدة أنواع وفقاً لنوع الضرر الذي تسبب فيه مرض السكري للشبكية، وتشمل أنواع اعتلال الشبكية السكري ما يلي:


اعتلال الشبكية السكري الخلفي

يطلق على اعتلال الشبكية السكري الخلفي (بالانجليزي: Background retinopathy) أيضاً اعتلال الشبكية السكري المبكر، ويحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي شبكية العين بالدم، ويحدث التمدد نتيجة التورم في الشعيرات الدموية.


لا يتسبب التورم في عدد قليل نسبياً من الشعيرات الدموية الدقيقة في حدوث مشكلات في الرؤية، لكن إذا امتد الضرر لأكثر من ذلك فيمكن أن يتسبب تمدد الأوعية الدموية في حرمان بعض المناطق من الشبكية من تدفق الدم، مما يسبب تشكل بقع بيضاء يطلق عليها بقع الصوف القطني (بالانجليزي: Cotton-wool spots) يتم اكتشافها عند فحص العين، وقد يتسبب تمدد الأوعية الدموية وضعف جدرانها في حدوث نزيف في الشبكية مهدد للنظر.


اعتلال الشبكية السكري اللاتكاثري

اعتلال الشبكية السكري اللاتكاثري (بالانجليزي: Non-proliferative diabetic retinopathy or NPDR) هو النوع الأكثر شيوعاً من اعتلال الشبكية السكري، ويطلق عليه علمياً أيضاً اعتلال البقعة السكري (بالانجليزي: Diabetic maculopathy).


البقعة هي المنطقة المركزية للشبكية التي ترتبط بالرؤية الدقيقة، ويحدث اعتلال البقعة السكري عندما تتعرض البقعة للضرر. يحدث الضرر في البقعة نتيجة تسريب الأوعية الدموية المتضررة من مرض السكري للسوائل أو البروتين بالقرب من البقعة أو عليها، ويطلق على هذه الحالة الوذمة البقعية ( بالانجليزي : Macular oedema ) أو الاستسقاء البقعي، ويعد التسريب من أكبر مشاكل اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري.



اعتلال الشبكية السكري التكاثري

اعتلال الشبكية السكري التكاثري (بالانجليزي: Proliferative diabetic retinopathy) هو اعتلال الشبكية السكري الشديد أو المتقدم، ويحدث عندما يبدأ الجسم في تكوين أوعية دموية جديدة لتغطية النقص في تدفق الدم إلى الشبكية، لكن تكون هذه الأوعية الدموية الجديدة ضعيفة.


على الرغم من محاولة الجسم لإنقاذ شبكية العين، لكن يمكن أن يتسبب تكون الأوعية الدموية الجديدة في كثير من الأحيان في تندب الشبكية (تشكل أنسجة جروح عليها)، ويمكن أن يتسبب أيضاً في انفصال الشبكية، مما يؤدي إلى العمى.


عوامل تزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري

يزداد خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري لدى المرضى الذين يعانون من النوع الأول أو الثاني من مرض السكري، بالإضافة إلى العوامل التالية:

  • المعاناة من مرض السكري لفترة طويلة.

  • الارتفاع المستمر لسكر الدم.

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.

  • الحمل.

  • الأشخاص من أصول آسيوية أو افريقية كاريبية.


أعراض اعتلال الشبكية السكري

قد لا تظهر لدى المريض أي أعراض في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري، ويمكن أن تشمل الأعراض عند تقدم اعتلال الشبكية السكري ما يلي:

  • ألم أو احمرار العين .

  • الرؤية المفاجئة لنقط أو بقع (عوائم) عند النظر لأي شيء.

  • رؤية خيوط مشابهة لخيوط العنكبوت في مجال الرؤية.

  • تشوه شكل الأشياء عند النظر إليها.

  • زغللة العين لمرضى السكري.

  • فقدان البصر.


تشخيص اعتلال الشبكية السكري

يعد إجراء تحليل الهيموغلوبين السكري المعروف أيضاً بفحص السكر التراكمي مهماً في المتابعة طويلة الأمد لمرضى السكري وعمى السكري، وتشمل طرق تشخيص اعتلال الشبكية السكري ما يلي:

  • تصوير الأوعية الدموية بالفلوارسين (بالانجليزي: Fluorescein angiography)، يطلق عليه أيضاً تصوير قاع العين بعد حقن الفلوارسين للكشف عن تمدد الأوعية الدموية في الشبكية.

  • التصوير المقطعي للترابط البصري (بالانجليزي: Optical coherence tomography)، يجرى لتحديد سمك الشبكية، والتحقق من وجود تورم داخل الشبكية أم لا.

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.



علاج اعتلال الشبكية السكري

تشمل طرق علاج اعتلال الشبكية السكري ما يلي:


أدوية اعتلال الشبكية السكري

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن ما يلي:

  • حقن تريامسينولون (Triamcinolone): هو نوع من الكورتيكوستيرويدات تحقن في العين لعلاج الوذمة البقعية السكري.

  • حقن بيفاسيزوماب ( Bevacizumab ): يحتوي هذا الدواء على أجسام مضادة أحادية النسيلة تحقن في العين لتساعد في تقليل الوذمة البقعية، وتساعد في توسيع الأوعية الدموية في الشبكية، مما يساعد في علاج عمى السكري.

  • حقن رانيبيزوماب (Ranibizumab): يحتوي هذا الدواء على أجسام مضادة أحادية النسيلة تحقن في العين لتساعد في تقليل الوذمة البقعية، وتساعد في توسيع الأوعية الدموية في الشبكية.


علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر

يشمل علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر ما يلي:

  • التخثير الضوئي بالليزر (بالانجليزي: Laser photocoagulation): تتضمن هذه التقنية على توجيه شعاع عالي التركيز من الطاقة الضوئية لأنسجة الشبكية المستهدفة لخلق تخثر فيها (تجلط دموي)، وعادةً ما تستخدم هذه التقنية في علاج اعتلال الشبكية السكري اللاتكاثري الذي يسبب الوذمة البقعية.

  • التخثير الضوئي عبر الشبكية (بالانجليزي: Panretinal photocoagulation or PRP): تنطوي هذه التقنية على عمل حروق صغيرة على الشبكية بكاملها لكن دون الوصول إلى البقعة (مركز الشبكية)، وتستخدم هذه التقنية في علاج اعتلال الشبكية السكري التكاثري لإيقاف نمو الأوعية الدموية المشوهة، وتعد هذه التقنية أحدث علاج لارتشاح العين السكري.

  • العلاج بالليزر: يستخدم العلاج بالليزر في علاج فقدان البصر بسبب السكري لتقليل التورم في شبكية العين، ولتقليص الأوعية الدموية، وإيقاف تسريب السوائل منها.


استئصال زجاجية العين

زجاجية العين أو الجسم الزجاجي هي المادة الهلامية المكونة من الماء التي تملأ تجويف العين، ويلجأ الطبيب إلى إجراء عملية استئصال زجاجية العين عندما يعاني المريض من نزيف طويل الأمد يصعب الوصول إليه بسبب زجاجية العين، أو عندما يعاني المريض من انفصال الشبكية.


علاج اعتلال شبكية العين السكري بالتبريد

يستخدم العلاج بالتبريد في علاج شبكية العين لمرضى السكري في الحالات التي لا يمكن فيها استخدام تقنية التخثير الضوئي بالليزر نتيجة وجود وسيط، أو مادة معتمة في العين، ومن هذه الحالات إعتام عدسة العين (المياه البيضاء)، أو النزيف في الجسم الزجاجي.


أضرار اعتلال الشبكية السكري

يمكن أن يقود اعتلال الشبكية السكري المتروك دون علاج إلى حدوث مشاكل خطيرة في العين، وتشمل مضاعفات اعتلال الشبكية السكري ما يلي:

  • الوذمة البقعية الكبيرة (بالانجليزي: Clinically Significant Macular Oedema or CSMO): في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب التسريب من الأوعية الدموية في تصلب الشبكية الذي يترافق أيضاً مع امتداد التسرب لكمية كبيرة من البروتينات المتسربة من الأوعية الدموية لتصل بالقرب من مركز الشبكية، مما يتسبب في زيادة ضبابية وسوء الرؤية.

  • الزرق الوعائي (بالانجليزي: Neovascular glaucoma): يمكن أن يسبب اعتلال الشبكية السكري نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية خارج الشبكية، مما يمنع السوائل من الخروج من العين، متسبباً في تطور نوع من الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين.

  • انفصال الشبكية (بالانجليزي: Retinal detachment): قد يسبب اعتلال الشبكية السكري في تكون تندب (جروح) في مؤخرة العين، ويمكن أن تسبب هذه الندوب في سحب شبكية العين بعيداً عن الجزء الخلفي للعين، مما يتسبب في نوع من انفصال الشبكية يطلق عليه انفصال الشبكية بالجر (بالانجليزي: Tractional retinal detachment) .


الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

لا تمكن الوقاية من الإصابة باعتلال الشبكية السكري، لكن يمكن التقليل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري من خلال اتباع النصائح التالية:

  • السيطرة على نسبة السكر في الدم، والسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

  • تناول دواء السكري وفقًا لتعليمات الطبيب.

  • إجراء الفحوصات الدورية.

  • زيارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير في الرؤية.

  • الحفاظ على وزن صحي.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

  • ممارسة الرياضة بانتظام.

  • الإقلاع عن التدخين.



المراجع

  1. Shukla UV, Tripathy K. Diabetic Retinopathy. [Updated 2021 Aug 29]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560805/

  2. Sayin, N., Kara, N., & Pekel, G. (2015). Ocular complications of diabetes mellitus. World journal of diabetes, 6(1), 92–108. https://doi.org/10.4239/wjd.v6.i1.92

  3. Wilkinson-Berka, J. L., & Miller, A. G. (2008). Update on the treatment of diabetic retinopathy. TheScientificWorldJournal, 8, 98–120. https://doi.org/10.1100/tsw.2008.25

  4. Gupta, V., & Arevalo, J. F. (2013). Surgical management of diabetic retinopathy. Middle East African journal of ophthalmology, 20(4), 283–292. https://doi.org/10.4103/0974-9233.120003

  5. Kern, T. S., Antonetti, D. A., & Smith, L. (2019). Pathophysiology of Diabetic Retinopathy: Contribution and Limitations of Laboratory Research. Ophthalmic research, 62(4), 196–202. https://doi.org/10.1159/000500026

  6. Wang, W., & Lo, A. (2018). Diabetic Retinopathy: Pathophysiology and Treatments. International journal of molecular sciences, 19(6), 1816. https://doi.org/10.3390/ijms19061816


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page