top of page

نشاط الدرقية


طبيب يقف بجانب ورقة فحص والغدة الدرقية
نشاط الدرقية

ما هو نشاط الدرقية؟ نشاط الغدة الدرقية (بالانجليزي: Hyperthyroidism) أو فرط نشاط الغدة الدرقية هي حالة تفرز فيها الغدة الدرقية هرمونات أكثر مما يحتاج إليه الجسم، ويمكن أن تؤثر الإصابة بنشاط الغدة الدرقية في الجسم بالكامل [4].


الغدة الدرقية هي عقدة تشبه الفراشة تقع في مقدمة العنق، وتلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً كبيراً في العديد من وظائف الجسم الرئيسية، ومنها تنظيم درجة حرارة الجسم، والتحكم بمعدل ضربات القلب، والأيض (التمثيل الغذائي) [3].


تشمل الهرمونات الرئيسية التي تصنعها الغدة الدرقية هرمون ثلاثي يودوثيرونين (بالانجليزي: Triiodothyronine or T3)، وهرمون ثيروكسين (بالانجليزي: Thyroxine or T4) ويمكن لزيادة هذه الهرمونات في الجسم أن تسرع من عملية التمثيل الغذائي (العملية التي تحول الطعام الذي نتناوله إلى طاقة)، مما قد يؤدي إلى سرعة نبض القلب، وزيادة الشهية، والمعاناة من العصبية والقلق، بالإضافة إلى أعراض أخرى [4].


قائمة عناوين موضوع نشاط الدرقية

يمكن الوصول للجزء المطلوب من موضوع نشاط الدرقية من خلال الضغط على الرابط في القائمة التالية:


أسباب نشاط الدرقية

تشمل أسباب فرط نشاط الدرقية الشائعة ما يلي [3] [4] [8]:


مرض جريفز

يحدث داء جريفز (بالانجليزي: Graves' Disease) نتيجة نشاط الدرقية، ويعد السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، ويحدث هذا المرض نتيجة فقدان الغدة الدرقية القدرة على الاستجابة للهرمون المنبه للغدة الدرقية (بالانجليزي: Thyroid–stimulating hormone or TSH)‏ الذي تفرزه الغدة النخامية في الدماغ لتنظم من خلاله عمل الغدة الدرقية في الرقبة.


قد يطلق على ننشاط الدرقية الناجم عن عدم الاستجابة للهرمون المنبه للغدة الدرقية مصطلح زيادة نشاط الغدة الدرقية الأولي (بالانجليزي: Primary hyperthyroidism)، ويعد مرض جريفز من الأمراض الوراثية، وتشيع الإصابة به بين النساء خمس مرات أكثر من الرجال.


يعتقد أن داء جريفز قد يتطور نتيجة اضطراب في الجهاز المناعي، أي مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية عن طريق الخطأ، إذ يمكن العثور على الأجسام المضادة التي تميز مرض جريفز في الدم، أي الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي عند مهاجمة الغدة الدرقية، وتشمل هذه الأجسام المضادة على:

  • الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي المحفز للدرقية (بالانجليزي: Thyroid Stimulating immunoglobulin or TSI antibodies).

  • الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي (بالانجليزي: Thyroid peroxidase antibodies or TPO).

  • الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون المحفز للغدة الدرقية (بالانجليزي: TSH receptor antibodies).



التهاب الغدة الدرقية ونشاط الدرقية

يحدث التهاب الغدة الدرقية (بالانجليزي: Thyroiditis) نتيجة العديد من الأسباب، ويتسبب التهاب الغدة الدرقية في تسرب هرمون الغدة الدرقية إلى الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بنشاط الدرقية، وتتبعه بعد ذلك الإصابة بقصور الدرقية (بالانجليزي: Hypothyroidism)، وقد يستمر خمول الغدة الدرقية في هذه الحالة لمدة تتراوح بين 12-18 شهراً، وفي بعض الأحيان قد يستمر للأبد.


تشمل اسباب التهاب الدرقية وأنواع التهابها ما يلي:

  • التهاب الدرقية تحت الحاد (بالانجليزي: Subacute thyroiditis): ما يزال سبب تطور التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد غير معروف، لكن يعتقد أن هذا الالتهاب يمكن أن يرتبط بالتعرض لإحدى أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ويتسبب التهاب الدرقية تحت الحاد في التهاب وتضخم الغدة الدرقية وألمها .

  • التهاب الدرقية التالي للولادة (بالانجليزي: Postpartum thyroiditis): يحدث هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

  • التهاب الدرقية الصامت (بالانجليزي: Silent thyroiditis): يطلق على هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية التهاب الدرقية الصامت، لأنه لا يتسبب في الألم على الرغم من أنّ الغدة الدرقية يمكن أن تتضخم، ويعتقد أن هذا النوع من التهاب الدرقية يحدث نتيجة أحد اضطرابات جهاز المناعة مثل الذئبة الحمراء .

  • الأنواع الأخرى: تشمل الأنواع الأخرى من التهاب الغدة الدرقية على:

  1. التهاب الغدة الدرقية القيحي.

  2. التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

  3. التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي.


ورم الغدة النخامية الوظيفي والتدرق العقيدي السام ونشاط الدرقية

تتشكل الكتل والعقيدات في الغدة الدرقية نتيجة التقدم في السن، وغالباً ما تكون هذه العقد حميدة، وفي العادة لا تنتج عقيدات الدرقية هرمون الغدة الدرقية ولا تحتاج إلى العلاج، لكن في بعض الأحيان قد تستقل عقيدات الغدة الدرقية وتنفصل عن الاستجابة لهرمون الغدة النخامية الذي ينظم إنتاج هرمون الغدة الدرقية.


يتسبب هذا الانفصال للعقيدات في إنتاجها لهرمون الغدة الدرقية، مما يزيد من مستوى هرمون الدرقية في الجسم، ويزداد احتمال استقلال عقد الدرقية وتطور هذه الحالة إذا ازداد حجم العقيدة على 3 سم.


تسمى عقد الدرقية التي تستقل وتنتج هرمونات الغدة الدرقية العقيدات أو الأورام الوظيفية (بالانجليزي: Functioning nodule)، وعندما تكون هناك أكثر من عقيدة عاملة يطلق عليها جميعها مصطلح التدرق العقيدي السام (بالانجليزي: Toxic multinodular goiter)، ويمكن اكتشاف عقيدات الدرقية العاملة بسهولة من خلال فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية .


الإفراط في استخدام هرمونات الغدة الدرقية

يعد الإفراط في استخدام أدوية هرمون الغدة الدرقية من الأمور الشائعة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم متابعة المرضى الذين يستخدمون أدوية هرمون الدرقية لزيارات الطبيب والفحوصات الدورية، وقد يسيء المرضى أيضاً استخدام أدوية هرمون الغدة الدرقية من خلال استخدامها لغايات أخرى، مثل استخدامها للتخسيس، مما يؤدي إلى حدوث نشاط الدرقية.


الإفراز الغير طبيعي للهرمون المنبه للغدة الدرقية

قد يتسبب ورم النخامية (غدة تقع في الدماغ) في ارتفاع إفراز الهرمون المنبه للغدة الدرقية، مما يؤدي إلى إرسال الغدة النخامية الكثير من رسائل التنشيط للغدة الدرقية لتنتج هرموناتها، وتعد هذه الحالة نادرة، ويمكن أن تترافق بتشوهات أخرى في الغدة النخامية.


الإفراط في تناول اليود ونشاط الدرقية

تستخدم الغدة الدرقية اليود لصنع هرمونات الغدة الدرقية، لذا قد يتسبب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود في مرض نشاط الدرقية، وعادةً ما يظهر فرط نشاط الدرقية الناجم عن فرط تناول اليود لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل مسبقة في الغدة الدرقية.


تحتوي بعض الأدوية، ومنها أدوية السعال، ودواء اميدوران (Amiodarone) الذي يستخدم لعلاج مشاكل القلب، والأعشاب البحرية، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الأعشاب البحرية المحتوية على الكثير من اليود، وقد يزيد تناولها من خطر تطور اضطرابات الغدة الدرقية.


نشاط الدرقية المحدث بالأدوية

يمكن للعديد من أنواع الأدوية أن تسبب نشاط الغدة الدرقية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يلي:

  • الليثيوم.

  • الأميودارون.

  • الإنترفيرون ألفا.

  • مثبطات التيروزين كيناز.

  • بعض أنواع العلاج المناعي.



الأشخاص المعرضين لخطر تطور نشاط الدرقية

النساء أكثر عرضة للإصابة بنشاط الدرقية من الرجال، وتشمل الحالات التي تزيد من خطر تطور نشاط الغدة الدرقية ما يلي [4]:

  • وجود تاريخ عائلي من اضطرابات الغدة الدرقية.

  • وجود مشكلة مرضية، ومنها:

  1. فقر الدم الخبيث (بالانجليزي: Pernicious anemia) الناجم عن نقص فيتامين ب 12.

  2. النوع الأول من مرض السكري.

  3. القصور الكظري الأولي (بالانجليزي: Primary adrenal insufficiency) الذي يعرف أيضاً بمرض أديسون.

  • تناول كميات كبيرة من اليود.

  • تجاوز سن 60 عام، خاصة النساء.

  • الحمل، أو الولادة خلال الستة أشهر الماضية.


أعراض نشاط الدرقية

يتسبب نشاط الدرقية في تطور العديد من الأعراض، ويمكن أن يعاني المريض من الكثير من الأعراض في الوقت نفسه، وتشمل أعراض نشاط الغدة الدرقية ما يلي [3] [4]:

  • فقدان الوزن.

  • زيادة الشهية.

  • تسارع ضربات القلب (خفقان القلب).

  • العصبية.

  • الإسهال وكثرة الاخراج.

  • الخلل الإدراكي، والاضطرابات العاطفية، والذهان من أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية.

  • الرؤية المزدوجة.

  • عدم تحمل الحرارة.

  • كثرة التعرق (فرط التعرق).

  • رقة البشرة.

  • تغيرات الدورة الشهرية من أعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء.

  • تضخم وتورم الرقبة نتيجة تضخم الغدة الدرقية.

  • مشاكل النوم.

  • تساقط الشعر وهشاشته وتغير ملمسه.

  • ضعف العضلات.

  • رجفة اليدين.

  • جحوظ العينين.


نشاط الدرقية والحمل

أثناء المراحل المبكرة من الحمل يحتاج الجسم إلى إنتاج المزيد من هرمونات الغدة الدرقية لمساعدة الجنين في النمو، وتعد هرمونات الغدة الدرقية مهمة بشكل خاص لنمو الدماغ والجهاز العصبي للطفل، لكن في بعض الحالات يمكن أن تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات نتيجة الحمل، مما قد يؤثر في المرأة الحامل والطفل [4] [7].


قد يكون من الصعب تشخيص نشاط الغدة الدرقية للحامل بسبب الارتفاع الطبيعي لهذه الهرمونات نتيجة الحمل، كما أن الأعراض المبكرة للحمل تشابه أعراض نشاط الدرقية [4] [7].


يمكن أن يتسبب التهاب الغدة الدرقية الذي يمكن أن يحدث في السنة الأولى بعد الولادة في نشاط الدرقية، ثم يتحول فرط نشاط الدرقية إلى خمول الدرقية، ومع ذلك لا تصاب جميع النساء بقصور الغدة الدرقية بعد نشاط الغدة الدرقية التالي للولادة [4] [7].



علاج نشاط الدرقية

هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية؟ يمكن أن تساعد خيارات العلاج المختلفة في التخفيف من أعراض وعلاج نشاط الدرقية، ولكنها لا تساعد على علاج نشاط الدرقية نهائياً، وتشمل خيارات علاج نشاط الدرقية ما يلي:


علاج نشاط الدرقية بالأدوية

تشمل أدوية نشاط الدرقية ما يلي [1] [4] [5]:


حاصرات بيتا لنشاط الدرقية

تستخدم حاصرات بيتا (بالانجليزي : Beta blockers) للتخفيف من أعراض نشاط الدرقية، ومنها سرعة ضربات القلب الناجمة عن فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن حاصرات بيتا لا تغير مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم، لكنها تبطل تأثير هرمونات الغدة الدرقية الذي يسرع عمليات الأيض.


تشمل حاصرات بيتا المستخدمة لعلاج أعراض نشاط الدرقية ما يلي:

  • ميتوبرولول (Metoprolol).

  • اتينولول (Atenolol).

  • بروبرانولول (Propranolol).


الأدوية المضادرة للدرقية

هناك نوعان شائعان من الأدوية المضادة للدرقية التي تستخدم في علاج نشاط الغدة الدرقية وإيقاف إفراز هرموناتها، وهما :

  • بروبيل ثيوراسيل (Propylthiouracil).

  • ميثيمازول (Methimazole).


يتمثل الخطر الرئيسي لهذه الأدوية في تثبيط إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وتعرف هذه الحالة بندرة المحببات (بالانجليزي: Agranulocytosis)، ومن المستحيل معرفة إذا كان هذا الأثر الجانبي سيحدث أم لا ومتى سيحدث.


في حالات نادرة قد تسبب هذه الادوية في حدوث التهاب الحلق، والحمى، أو الأعراض الالتهابية الأخرى، ويجب الحصول على التقييم الطبي الفوري في هذه الحالة.


العلاج باليود المشع لنشاط الدرقية

يعطى اليود 131 المشع عن طريق الفم على شكل كبسولات أو سائل، ليعمل على تدمير خلايا الغدة الدرقية التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية ببطء، لكن لا يؤثر اليود المشع في باقي أنسجة الجسم.


عادة يتم علاج أكثر من 80% من المرضى بجرعة واحدة من اليود المشع، وقد يحتاج بعض المرضى إلى أكثر من جرعة واحدة من اليود المشع، وقد يستغرق الأمر بين 8-12 شهراً بعد العلاج باليود المشع حتى تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية وتعود طبيعية، ويعد قصور الغدة الدرقية المؤقت أو الدائم من مشاكل العلاج باليود المشع.


لا يستخدم اليود المشع لعلاج النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من نشاط الدرقية، إذ يمكن أن يؤذي اليود المشع الجنين، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل عبر الحليب أثناء الرضاعة.


عملية نشاط الدرقية

أصبح استئصال الغدة الدرقية (بالانجليزي: Thyroidectomy) لعلاج نشاط الدرقية غير شائع نتيجة فعالية العلاج باليود المشع ومضادات الدرقية، وقد يكون استئصال الدرقية ضروري في الحالات التالية [2] [5]:

  • التضخم الكبير للغدة الدرقية، وللأشخاص الذين يعانون من أعراض ناتجة من ضغط الغدة الدرقية على الأنسجة المجاورة لها، ومنها بحة الصوت، وصعوبة البلع، وضيق التنفس.

  • في الحالات التي تتطلب علاج نشاط الغدة الدرقية بدون أدوية، ومنها نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال والنساء الحوامل الذين يعانومن من ردود فعل سلبية كبيرة للأدوية المضادة لفرط الدرقية.


في الماضي كان استئصال جزء من الغدة الدرقية علاج شائعاً لنشاط الدرقية، وكان الهدف من هذه الجراحة هو إزالة جزء من أنسجة الغدة الدرقية التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية، للتقليل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، لكن من عيوب هذه الجراحة أنه إذا تمت إزالة الكثير من أنسجة الغدة الدرقية فقد يعاني المريض من خمول الغدة الدرقية نتيجة عدم إنتاج الأنسجة المتبقية من الغدة الدرقية لكميات كافية من هرمونات الغدة الدرقية [2] [5].


يمكن أن يتسبب استئصال الغدة الدرقية في اضطراب الأنسجة المحيطة بالغدة الدرقية، بما في ذلك أعصاب الحبال الصوتية والغدد جارات الدرقية، وهي الغدد الصغيرة الأربعة الموجودة في الرقبة والتي تنظم مستويات الكالسيوم في الجسم، وقد يؤدي الاستئصال العرضي لهذه الغدد إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم [2] [5].


أضرار نشاط الدرقية

يؤثر نشاط الدرقية في الكثير من أجزاء وأنظمة الجسم، وتشمل مضاعفات نشاط الغدة الدرقية ما يلي [3] [4] [5] [6]:


نشاط الدرقية والقلب

يتسبب نشاط الدرقية في سرعة نبض القلب، ويعود السبب في ذلك إلى عمليات الأيض السريعة، وعمل الجسم أسرع من المعتاد، مما يؤدي إلى الشعور بخفقان القلب، ويمكن أن يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية الأخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية.


نشاط الدرقية والعظام

يتسبب ارتفاع نسبة هرمونات الغدة الدرقية في تطور هشاشة العظام (بالانجليزي: Osteoporosis).


نشاط الدرقية والعيون والجلد

يؤثر مرض جريفز الناجم عن نشاط الدرقية في العينين والجلد، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في العديد من مشاكل الجلد والعينين، ومنها:

  • فقدان البصر.

  • جحوظ العينين.

  • ازدواج الرؤية.

  • الحساسية للضوء.

  • انتفاخ واحمرار العينين.

  • تورم واحمرار البشرة، خاصة في القدمين والساقين.


نشاط الدرقية والجنس

غالباً ما ترتبط أعراض نشاط الغدة الدرقية عند الرجال بمشاكل العجز الجنسي، فقد ربط كل من قصور الغدة الدرقية ونشاط الدرقية بضعف الانتصاب عند الرجال، والألم أثناء الجماع للنساء، وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الجنسين، بالإضافة إلى مشاكل أخرى.


نوبة التسمم الدرقية

من المضاعفات الأخرى لنشاط الدرقية حالة تسمى عاصفة الغدة الدرقية (بالانجليزي: Thyroid storm)، أو عاصفة الانسمام الدرقي (بالانجليزي: Thyrotoxic storm)، أو نوبة التسمم الدرقية (بالانجليزي: Thyrotoxic crisis)، وتتطور هذه الحالة عندما تحدث زيادة كبيرة جداً في مستويات هرمونات الغدة الدرقية، ومن أعراض نوبة التسمم الدرقية تسارع نبض القلب، والحمى. وتعد عاصفة الانسمام الدرقي من الحالات الطارئة.



المراجع

[1] Abraham, P., Avenell, A., McGeoch, S. C., Clark, L. F., & Bevan, J. S. (2010). Antithyroid drug regimen for treating Graves' hyperthyroidism. The Cochrane database of systematic reviews, 2010(1), CD003420. https://doi.org/10.1002/14651858.CD003420.pub4

[2] Bojic, T., Paunovic, I., Diklic, A., Zivaljevic, V., Zoric, G., Kalezic, N., Sabljak, V., Slijepcevic, N., Tausanovic, K., Djordjevic, N., Budjevac, D., Djordjevic, L., & Karanikolic, A. (2015). Total thyroidectomy as a method of choice in the treatment of Graves' disease - analysis of 1432 patients. BMC surgery, 15, 39. https://doi.org/10.1186/s12893-015-0023-3

[3] De Leo, S., Lee, S. Y., & Braverman, L. E. (2016). Hyperthyroidism. Lancet (London, England), 388(10047), 906–918. https://doi.org/10.1016/S0140-6736(16)00278-6

[4] Mathew P, Rawla P. Hyperthyroidism. [Updated 2021 Dec 12]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537053/

[5] Schraga, E. D. (n.d.). Hyperthyroidism, Thyroid Storm, and Graves Disease. Medscape; WebMD. https://emedicine.medscape.com/article/767130-overview#a1

[6] Siu, C. W., Yeung, C. Y., Lau, C. P., Kung, A. W., & Tse, H. F. (2007). Incidence, clinical characteristics and outcome of congestive heart failure as the initial presentation in patients with primary hyperthyroidism. Heart (British Cardiac Society), 93(4), 483–487. https://doi.org/10.1136/hrt.2006.100628

[7] Sorah K, Alderson TL. Hyperthyroidism in Pregnancy. [Updated 2023 May 23]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK559203/

[8] Trohman, R. G., Sharma, P. S., McAninch, E. A., & Bianco, A. C. (2019). Amiodarone and thyroid physiology, pathophysiology, diagnosis and management. Trends in cardiovascular medicine, 29(5), 285–295. https://doi.org/10.1016/j.tcm.2018.09.005


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page