ضعف عضلة القلب، أعراضه، أسبابه، أنواعه، وعلاجه | ميدزون
top of page

ضعف عضلة القلب


قلب من الورق ورسم إشارات القلب الكهربائية وأيدي عائلة
ضعف عضلة القلب

ما هو ضعف عضلة القلب؟ يشير مصطلح ضعف عضلة القلب أو اعتلال عضلة القلب (بالانجليزي: Cardiomyopathy) إلى مجموعة من الأمراض التي تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى تضخم عضلة القلب، أو زيادة سماكتها، أو زيادة صلابتها، وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي هذه الأسباب إلى استبدال أنسجة عضلة القلب السليمة بأنسجة ندوب (أنسجة الجروح)، مما يؤثر في كفاءة عمل عضلة القلب وقدرتها على ضخ الدم.


مع تفاقم الضعف في عضلة القلب يزداد فقدان عضلة القلب لقدرتها على ضخ الدم عبر الجسم، والحفاظ على إيقاع كهربائي طبيعي، مما يمكن أن يقود إلى فشل القلب (بالانجليزي: Heart failure)، وعدم انتظام ضربات القلب، وتعرف هذه الحالة باعتلال نظم القلب (بالانجليزي: Arrhythmias)، ويمكن أن يسبب فشل القلب تراكم السوائل في الرئتين، أو الكاحلين، أو القدمين، أو الساقين، أو البطن.


أنواع ضعف عضلة القلب

هناك نوعان رئيسان من ضعف عضلة القلب، وهما :

  • اعتلال عضلة القلب الأولي: هو ضعف عضلة القلب الذي لا ينجم عن مرض قلبي يسبب ضعف عضلة القلب، وفي بعض الأحيان قد يكون ضعف عضلة القلب وراثياً، وقد ينتقل بين أفراد الأسرة من جيل لآخر.

  • اعتلال عضلة القلب الثانوي: هو ضعف عضلة القلب الناجم عن حالة مرضية مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو مرض الصمام، أو عيوب القلب الخلقية، أو مرض الشريان التاجي، أو نتيجة التعرض للسموم والأدوية.


تشمل أنواع ضعف عضلة القلب وفقاً لسبب اعتلال وضعف عضلة القلب ما يلي:


اعتلال عضلة القلب التضخمي

يعد اعتلال عضلة القلب التضخمي (بالانجليزي: Hypertrophic Cardiomyopathy) ويطلق عليه تضخم القلب، أو تضخم عضلة القلب من الحلات الشائعة جداً، ويمكن أن يصيب أي شخص في أي سن، ويعاني شخص واحد من كل 500 شخص من هذا النوع من ضعف عضلة القلب.


يحدث اعتلال عضلة القلب الضخامي عندما تتضخم عضلة القلب وتزداد سماكتها دون وجود سبب واضح، وعادةً ما تحدث زيادة السماكة في البطينين، وهما الحجرات السفلية للقلب، و ويتضخم الحاجز وهو الجدار الذي يفصل الجانب الأيسر من القلب على الجانب الأيمن.


تتسبب المناطق السميكة في عضلة القلب في تضيق أو انسداد البطينين، مما يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم. يمكن أن يتسبب ضعف عضلة القلب التضخمي في تصلب البطينين، وحدوث تغيرات في الصمام التاجي، وتغيرات في خلايا أنسجة القلب.



اعتلال عضلة القلب التوسعي

يتطور اعتلال عضلة القلب التوسعي (بالانجليزي: Dilated Cardiomyopathy) عندما تتمدد عضلة القلب وتصبح جدرانها أقل سماكة، وتبدأ الحالة في البطين الأيسر عادةً، وهي حجرة الضخ الرئيسية في القلب، ويمكن أن تؤثر في البطين الأيمن مع مرور الوقت لتسبب توسعه، وقد تمتد إلى الأذينين (حجرات القلب العلوية).


يتسبب اتساع حجرات القلب في عدم انقباض عضلة القلب بشكل طبيعي وعدم ضخها للدم بكفاءة، مما يزيد من الضغط على عضلة القلب لتلبي حاجة الجسم من الدم، وعندما يصبح القلب أضعف يمكن أن يحدث قصور في عضلة القلب (عدم قدرة القلب على القيام بوظيفته)، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل في صمام القلب، ويسبب تكون الجلطات.


اعتلال عضلة القلب المقيد

يتطور اعتلال عضلة القلب المقيد أو اعتلال عضلة القلب الحاصر (بالانجليزي: Restrictive Cardiomyopathy) عندما تحل أنسجة غير طبيعية مثل أنسجة الندب مكان أنسجة البطينين، وأنسجة الندب هي أنسجة ليفية صلبة مشابهة للأسجة البنية التي تظهر على الجروح من الخارج.


تتسبب الأنسجة المتندبة في تصلب البطينين، مما يؤدي إلى عدم استرخاء البطينين للامتلاء بالدم بشكل طبيعي، وهذا يقود إلى تضخم الأذينين وانخفاض تدفق الدم داخل القلب، وزيادة نسبة ضعف عضلة القلب بمرور الوقت، ويعد هذا النوع من ضعف عضلة القلب نادر الحدوث، وقد يؤدي إلى حدوث قصور القلب.


خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم (بالانجليزي: Arrythmogenic right ventricular dysplasia) نوع نادر من اعتلال عضلة القلب يحدث عندما تستبدل الأنسجة العضلية في البطين الأيمن بنسيج دهني أو ليفي أو الإثنين معاً.


يؤدي هذا الخلل إلى تمدد وتقلص البطين الأيمن بشكل سيئ، نتيجة ذلك تضعف قدرة عضلة القلب على ضخ الدم، ويحدث اختلال في نظم القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة والوفاة.


اعتلال عضلة القلب غير المصنف

تقع ضمن اعتلال عضلة القلب غير المصنف (بالانجليزي: Unclassified Cardiomyopathy) العديد من أنواع ضعف عضلة القلب الأخرى، ومنها:


عدم انضغاط البطين الأيسر

يتطور عدم انضغاط البطين الأيسر (بالانجليزي: Left ventricular noncompaction) أثناء نمو الجنين داخل الرحم، ويحدث عندما تتطور نتوءات أو قطع من العضلات، وتمتد داخل عضلة البطين الأيسر وتصل البطين أي تعبر جدار عضلة القلب، ويطلق على هذه القطع العضلية الترابيق (بالانجليزي: Trabeculations).


يتسبب نمو هذه القطع العضلية أي الترابيق في فقدان عضلة القلب لقوامها الإسفنجي سهل الانضغاط والتمدد لتصبح ملساء وصلبة، مما يفقد عضلة القلب القدرة على الانضغاط والتمدد بشكل كامل.


اعتلال تاكتسوبو القلبي

يطلق على اعتلال تاكتسوبو القلبي (بالانجليزي: Takotsubo cardiomyopathy) أيضاً متلازمة القلب المنكسر، وغالباً ما تنجم هذه الحالة عن الإجهاد الجسدي أو العاطفي.


يحدث اعتلال تاكتسوبو القلبي عندما يتضخم البطين الأيسر، ويتغير شكله بطريقة مفاجئة، مما يسبب تطور أعراض مشابهة لأعراض النوبة القلبية نتيجة توقف ضخ القلب للدم إلى خارجه بشكل صحيح، وتشيع الإصابة باعتلال تاكتسوبو القلبي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.


أسباب ضعف عضلة القلب

يمكن أن يكون ضعف عضلة القلب وراثي، ويمكن أن يكون مكتسب؛ أي يتطور بعد الولادة نتيجة مرض أو عامل آخر، وفي كثير من الأحيان يكون سبب ضعف عضلة القلب غير معروف، خاصة ضعف عضلة القلب عند الأطفال. تشمل أسباب ضعف عضلة القلب وفقاً لنوع اعتلال عضلة القلب ما يلي:


أسباب اعتلال عضلة القلب الضخامي

عادةً ما يكون اعتلال عضلة القلب الضخامي حالة وراثية، ويحدث بسبب حدوث طفرات أي تغيرات جينية في بروتينات عضلة القلب، وفي حالات أخرى يمكن أن يحدث تضخم القلب بمرور الوقت نتيجة تقدم السن، ويعد تضخم القلب من أنواع ضعف عضلة القلب عند كبار السن الشائعة نسبياً.


قد يحدث تضخم القلب أيضاً نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، وفي أحيان أخرى لا يكون هناك سبب معروف للإصابة بتضخم القلب.


أسباب اعتلال عضلة القلب التوسعي

غالباً لا يكون هناك سبب معروف للإصابة باعتلال عضلة القلب التوسعي، وفي ما يقارب ثلث المصابين بهذا النوع من ضعف عضلة القلب يكون الاعتلال وراثي. وتشمل أسباب اعتلال عضلة القلب التوسعي الأخرى ما يلي:

  • الإفراط في شرب الكحول لمدة طويلة من الزمن.

  • التعرض لأنواع معينة من السموم والمعادن الثقيلة.

  • تطور مضاعفات الحمل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

  • التعرق للنوبات القلبية.

  • المعاناة من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الغدة الدرقية، والتهاب الكبد الفيروسي، والعدوى بفيروس العوز المناعي البشري.

  • التعرض للعدوى الفيروسية التي تسبب التهاب عضلة القلب.

  • تعاطي المخدرات، ومنها: الكوكايين والأمفيتامين.



أسباب اعتلال عضلة القلب المقيد

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض والحالات والعوامل في الإصابة بالاعتلال المقيد، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الداء النشواني، هو مرض ينجم عن تراكم بروتينات غير طبيعية في أعضاء الجسم، بما في ذلك القلب.

  • اضطرابات النسيج الضام، أي النسيج العضلي المكون لعضلة القلب.

  • داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو مرض ينجم عن تراكم الكثير من الحديد في الجسم لدرجة سامة تُتلِف الأعضاء، بما في ذلك القلب.

  • الساركويد، وهومرض يسبب الالتهاب في أعضاء مختلفة من الجسم، ويعتقد أن الاستجابة المناعية غير الطبيعية لدى المرضى المصابين بالساركويد تؤدي إلى تكوين كتل صغيرة في أعضاء الجسم، بما في ذلك القلب.


أسباب خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

يعتقد أن خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم مرض وراثي.


أعراض ضعف عضلة القلب

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض عند الإصابة بضعف عضلة القلب، وقد لا يعاني البعض الأخر من أعراض في المراحل المبكرة من ضعف القلب، ولكن عند تفاقم ضعف عضلة القلب تظهر أعراض فشل القلب، وتشمل هذ الأعراض ما يلي:

  • ضيق التنفس، خاصة عند القيام بمجهود بدني.

  • الشعور بالتعب.

  • تورم الساقين، والقدمين، والكاحلين، والبطن، وأوردة العنق.

  • الدوخة.

  • الإغماء عند القيام بنشاط بدني.

  • عدم انتظام ضربات القلب.

  • ألم الصدر.

  • النفخة القلبية (بالانجليزي: Heart murmur): هي أصوات إضافية أو غير عادية تسمع أثناء ضربات القلب.

  • سرعة الشعور بالتعب والتعرق أثناء الرضاعة للأطفال، بالإضافة إلى زرقة الجلد والشفاه وبرودة الأطراف.


علاج ضعف عضلة القلب

قد لا يحتاج المرضى الذين يعانون من ضعف عضلة القلب الذي لا يسبب أي أعراض إلى العلاج، وفي بعض الأحيان قد يختفي اعتلال تاكتسوبو القلبي الذي يظهر بشكل مفاجئ من تلقاء نفسه دون علاج، أما الأنواع الأخرى من ضعف عضلة القلب يعتمد علاجها وطول المدة التي يعيشها المريض على نوع ضعف عضلة القلب التي ستذكر بشكل مفصل في مقالات أخرى، وعلى شدة الأعراض والمضاعفات التي يعاني منها المريض، وعمره، وصحته العامة.


تشمل طرق علاج ضعف عضلة القلب ما يلي:

  • تغير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي.

  • العلاج بالأدوية.

  • الإجراءات العلاجية غير الجراحية.

  • الجراحة وتركيب الأجهزة، مثل تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب.



المراجع

  1. Wexler, R. K., Elton, T., Pleister, A., & Feldman, D. (2009). Cardiomyopathy: an overview. American family physician, 79(9), 778–784. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2999879/

  2. Fenton, M. J., Chubb, H., McMahon, A. M., Rees, P., Elliott, M. J., & Burch, M. (2006). Heart and heart-lung transplantation for idiopathic restrictive cardiomyopathy in children. Heart (British Cardiac Society), 92(1), 85–89. https://doi.org/10.1136/hrt.2004.049502

  3. Precone, V., Krasi, G., Guerri, G., Madureri, A., Piazzani, M., Michelini, S., Barati, S., Maniscalchi, T., Bressan, S., & Bertelli, M. (2019). Cardiomyopathies. Acta bio-medica : Atenei Parmensis, 90(10-S), 32–43. https://doi.org/10.23750/abm.v90i10-S.8755

  4. Hershberger, R. E., Cowan, J., Morales, A., & Siegfried, J. D. (2009). Progress with genetic cardiomyopathies: screening, counseling, and testing in dilated, hypertrophic, and arrhythmogenic right ventricular dysplasia/cardiomyopathy. Circulation. Heart failure, 2(3), 253–261. https://doi.org/10.1161/CIRCHEARTFAILURE.108.817346

  5. Bennett, C. E., & Freudenberger, R. (2016). The Current Approach to Diagnosis and Management of Left Ventricular Noncompaction Cardiomyopathy: Review of the Literature. Cardiology research and practice, 2016, 5172308. https://doi.org/10.1155/2016/5172308

  6. Goud, A., & Padmanabhan, S. (2016). A rare form of cardiomyopathy: left ventricular non-compaction cardiomyopathy. Journal of community hospital internal medicine perspectives, 6(1), 29888. https://doi.org/10.3402/jchimp.v6.29888

  7. Mahmaljy H, Yelamanchili VS, Singhal M. Dilated Cardiomyopathy. [Updated 2021 Aug 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441911/

  8. McNally E, MacLeod H, Dellefave-Castillo L. Arrhythmogenic Right Ventricular Cardiomyopathy. 2005 Apr 18 [Updated 2017 May 25]. In: Adam MP, Ardinger HH, Pagon RA, et al., editors. GeneReviews® [Internet]. Seattle (WA): University of Washington, Seattle; 1993-2021. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK1131/

  9. Singh DP, Patel H. Left Ventricular Non-compaction Cardiomyopathy. [Updated 2021 Jul 10]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537025/

  10. Ahmad SA, Brito D, Khalid N, et al. Takotsubo Cardiomyopathy. [Updated 2021 Aug 7]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK430798/


bottom of page