top of page

سرطان الدماغ


رسم يوضح عملية تطور سرطان الدماغ
سرطان الدماغ

سرطان الدماغ (بالانجليزي: Brain cancer) مصطلح واسع يشير إلى أكثر من 125 نوع من السرطان تصيب الدماغ، وقد يشار إليها بشكل شائع بمصطلحات مثل سرطان المخ، أو سرطان على الدماغ.


مصطلح ورم الدماغ (بالانجليزي: Brain tumours) مصطلح أوسع يشير إلى أي نمو غير طبيعي يظهر في الدماغ أو الأنسجة الداعمة له مثل أنسجة السحايا سواء كانت هذه الأورام حميدة أو خبيثة [6].


يتناول هذا المقال أورام الدماغ الخبيثة الأولية بشكل عام وستتم مناقشة كل نوع من أنواع سرطانات الدماغ بشكل منفصل وفي مقال خاص به.


قائمة عناوين موضوع سرطان الدماغ

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال سرطان الدماغ مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أنواع سرطان الدماغ

قبل الحديث عن أنواع سرطان الدماغ لا بد من معرفة أن الدماغ يتكون من الملايين من الخلايا التي تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما الخلايا العصبية والخلايا غير العصبية ويطلق عليها علمياً الخلايا الدبقية التي تنقسم بدورها إلى أنواع فرعية.


تصنف معظم سرطانات الدماغ ضمن فئتين من التصنيفات وهما سرطان الدماغ منخفض الدرجة أي بطيء النمو، وسرطان الدماغ مرتفع الدرجة أي سريع النمو.


ينشأ سرطان الدماغ من أي نوع من الخلايا المكونة للدماغ، أو المكونة للأنسجة المحيطة بالدماغ، وتعرف هذه الأنواع من السرطان بسرطان الدماغ الأولي، أي الذي يبدأ من خلايا الدماغ نفسه ولكل نوع من أنواع هذه السرطانات خصائص وأعراض وطرق علاج خاصة به، كما أن مكان نمو السرطان في الدماغ يلعب دور كبير في الأعراض والعلاج والنظرة المستقبلية ومخرجات المرض.


أما سرطان الدماغ الثانوي فهو السرطان الذي يبدأ في أي مكان في الجسم وينتشر إلى الدماغ مثل سرطان الرئة المنتشر إلى الدماغ أو النقيلي.


تشمل أنواع سرطان الدماغ الأولية على ما يلي:


سرطان الدماغ الدبقي

سرطان الدماغ الدبقي أو الورم الدبقي (بالانجليزي: Gliomas) هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الدماغ، وينشاً من الخلايا الدبقية التي تم ذكرها سابقاً [8].


بشكل عام تعد الأورام الدبقية سريعة الانتشار وتؤثر على الأغشية المحيطة بالدماغ، وتقسم الأورام الدبقية إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي [8]:

  • الورم النجمي (بالانجليزي: Astrocytomas): يبدأ هذا الورم في الخلايا النجمية الدبقية وعلى الرغم من أنه يصنف ضمن الأورام سريعة النمو وسريعة الانتشار، إلا أنه سريع النمو لدى الشباب وكبار السن، أما لدى الأطفال فعادةً ما يكون بطيء النمو.

  • الورم الدبقي قليل التغصن (بالانجليزي: Oligodendrogliomas): كما يشير الإسم يبدأ هذا النوع من سرطان الدماغ من نوع الخلايا الدبقية التي يطلق عليها الخلايا قليلة التغصن، ويعد هذا النوع من سرطان الدماغ شائع لدى البالغين، ولكن سرعة انتشاره أقل من سرعة انتشار الأورام النجمية.

  • ورم البطانة العصبية (بالانجليزي: Ependymomas): ينشأ هذا النوع من سرطان الدماغ من الخلايا العصبية التي تبطن بطينات الدماغ وقناة النخاع الشوكي، ويعد هذا النوع من سرطان الدماغ شائع بين الأطفال.



سرطان الدماغ الأرومي الدبقي

الورم الأرومي الدبقي (بالانجليزي: Glioblastoma) ويطلق عليه أيضاً الدرجة الرابعة من الورم النجمي من أكثر أورام الدماغ الأولية شيوعاً لدى البالغين ويمثل 45.2٪ من أورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي الخبيثة [7].


يعد هذا النوع من سرطان الدماغ شرس للغاية وينتشر بسرعة في أنسجة الدماغ والأنسجة المحيطة به، أي أن النظرة المستقبلية له تكون سيئة جداً ومعدلات البقاء على قيد الحياة قليلة جداً، كما أن مدة البقاء على قيد الحياة لمعظم المرضى الذين يصابون به لا تتجاوز 15 شهر، وعلى الرغم من ذلك لا يميل هذا النوع من سرطان الدماغ إلى الانتشار إلى خارج الدماغ [7].


يبدأ سرطان الدماغ الأرومي الدبقي في الخلايا الأرومية الدبقية الداعمة للخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، وعادةً ما يصيب كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عام [7].


لمفومة الجهاز العصبي المركزي

لمفومة الجهاز العصبي المركزي (بالانجليزي: Central Nervous System Lymphoma or PCNSL) هو نوع نادر من سرطان الدماغ، إلا أنه نوع سريع النمو والانتشار [5].


تحدث لمفومة الجهاز العصبي المركزي نتيجة للإصابة بلمفومة لاهودجكن وهي نوع من سرطان الغدد الليمفاوية، وعادةً ما ينشأ هذا النوع من سرطان الدماغ في الخلايا الحشوية للدماغ، والجافية، والأعصاب القحفية، والحبل الشوكي، والغشاء العنكبوتي، والحيز داخل العين [5].


أورام الغدة الصنوبرية

الغدة الصنوبرية غدة صغيرة تقع في عمق الدماغ تشبه كوز الصنوبر تشارك في تنظيم الإيقاع البيولوجي لدى البشر مثل تنظيم النوم واليقظة من خلال إفراز الميلاتونين [3].


أورام الغدة الصنوبرية (بالانجليزي: Pineal Gland Tumors) متعددة وتختلف في شراستها فمنها الأورام الجرثومية، ومنها ما ينشأ من متن الغدة الصنوبرية، ومنها ما ينشأ في الأنسجة القريبة من الغدة الصنوبرية، لذا يطلق على هذه الأورام عادةً أورام منطقة الغدة الصنوبرية [3].


تمثل أورام الغدة الصنوبرية حوالي 3-11٪ من حالات سرطان الدماغ عند الأطفال، وأقل من 1٪ من حالات سرطان الدماغ لدى البالغين [3].


سرطان الغدة النخامية

عادةً لا ينشأ سرطان من أنسجة الغدة النخامية، إذ عادةً ما تكون أورام الغدة النخامية حميدة، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تكون أورام الغدة النخامية سرطانية (بالانجليزي: Pituitary carcinoma)، وتمثل 1 من كل مليون ورم في الغدة النخامية [2].


عادةً ما ينشأ سرطان الغدة النخامية من الخلايا الموجهة لإدرار الحليب أو الخلايا الموجهة لقشر الغدة الكظرية [2].


الورم السحائي

تعد الاورام السحائية (بالانجليزي: Meningioma) من أكثر أورام الدماغ شيوعاً ولكنها غالباً ما تكون حميدة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأورام السحائية سرطانية [1].


تنشأ الأورام السحائية من الأغشية السحائية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، ويمكن أن تتحول هذه الأورام إلى سرطانية إذا كانت هناك عوامل مؤهبة لتحولها إلى سرطانية مثل التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الدماغ، أو التعرض للعلاج الإشعاعي، ويتراوح معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للأشخاص الذين يصابون بسرطان السحايا بين 32 - 64% [1].


تعتمد الأعراض السريرية لسرطان السحايا على موقع نمو الورم، وحجمه، وغالباً ما تكون الأورام السحائية بطيئة النمو، ولكنها تميل إلى الانتشار في أنسجة الدماغ القريبة وفي أعضاء الجسم الأخرى [1].


ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي (بالانجليزي: Acoustic Neuroma) ويطلق عليه أيضاً الورم الشفاني الدهليزي، أو الورم العصبي الدهليزي، أو الورم الليفي العصبي السمعي [4].


يبدأ ورم العصب السمعي في الغمد المحيط بالأعصاب المعروف بخلايا شوان في أي مكان على طول العصب السمعي، وغالباً ما يشغل ورم العصب السمعي زاوية المخيخ [4].


أسباب سرطان الدماغ

لا يزال سبب سرطان الدماغ غير معروف، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية يمكن أن تطلق الانقسام الغير طبيعي لخلايا الدماغ، مما يسبب تشكل الورم [1].


هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ، ومنها [1] [7]:

  • إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الدماغ يشير إلى أن هناك ميل وراثي للإصابة بسرطان الدماغ.

  • التعرض للأشعة.

  • العلاج الهرموني البديل.

  • السمنة.

  • فرط تناول الكحول.


أعراض سرطان الدماغ

تختلف أعراض سرطان الدماغ وفقاُ لنوع سرطان الدماغ الذي يعاني منه المريض، وموقعه، وحجم الورم.


يعد الصداع المستمر أكثر أعراض سرطان الدماغ شيوعاً، يليه نوبات الاختلاج التي تعرف بشكل شائع باسم التشنج أو الصرع، ويحدث الصداع نتيجة لضغط الورم على أنسجة الدماغ المحيطة، أما الاختلاج فيحدث نتيجة لتهيج أنسجة الدماغ مما يؤدي إلى حدوث اضطراب كهربائي ينتشر في الدماغ [8].


تشمل أعراض سرطان الدماغ الأخرى بشكل عام على [1] [7] [8]:

  • الغثيان.

  • التقيؤ.

  • الدوار.

  • اختلال الرؤية.

  • مشاكل النطق.

  • مشاكل السمع.

  • مشاكل الذاكرة والتركيز.

  • عدم اتزان المشي.

  • التغيرات في شخصية وسلوك المريض.

  • الشلل في جزء من نصف الجسم.

  • الغيبوبة.

  • الشلل النصفي.


للمزيد: ماء الرأس


تشخيص سرطان الدماغ

يعتمد الكشف عن سرطان الدماغ ومعرفة نوعه وحجمه وموقعه على العديد من الفحوصات التي تبدأ غالباً بالفحص البدني، تليها مجموعة من الفحوصات، ومنها [2] [5]:

  • تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي.

  • التصوير المقطعي المحوسب للدماغ مع أو بدون صبغة التباين.

  • أخذ خزعة من أنسجة الورم لفحصها إذا كان الوصول إلى الورم ممكناً.

  • خزعة أسفل الظهر لأخذ عينة من السائل النخاعي لفحصها في المختبر للبحث عن الخلايا السرطانية في هذا السائل.

  • الفحوصات الجينية.


علاج سرطان الدماغ

يعتمد علاج سرطان الدماغ أيضاً على نوع سرطان الدماغ، وحجم الورم، وموقعه، وسن وصحة المريض العامة ومدى قدرته على تحمل بروتوكول العلاج.


يمكن أن يتبع الطبيب واحد أو أكثر من طرق العلاج معاً، وبشكل عام تشمل بروتوكولات علاج سرطان الدماغ على ما يلي [2] [4]:

  • الانتظار والمراقبة في حالات الأورام الصغيرة، أو الأورام بطيئة النمو.

  • العلاج الإشعاعي.

  • العلاج الكيميائي.

  • الجراحة، وتجرى عندما يكون الورم في مكان يمكن الوصول إليه في الدماغ دون التأثير على أنسجة الدماغ الأخرى.


للمزيد: نزيف الدماغ


المراجع

[1] Alruwaili AA, De Jesus O. Meningioma. [Updated 2023 Feb 12]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560538/

[2] Butt WS, Weisbrod LJ, Srinivasan VN. Pituitary Cancer. [Updated 2022 Oct 28]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK559099/

[3] Favero, G., Bonomini, F., & Rezzani, R. (2021). Pineal Gland Tumors: A Review. Cancers, 13(7), 1547. https://doi.org/10.3390/cancers13071547

[4] Greene J, Al-Dhahir MA. Acoustic Neuroma. [Updated 2022 Jun 4]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK470177/

[5] Green K, Munakomi S, Hogg JP. Central Nervous System Lymphoma. [Updated 2023 Feb 12]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK545145/

[6] Herholz, K., Langen, K. J., Schiepers, C., & Mountz, J. M. (2012). Brain tumors. Seminars in nuclear medicine, 42(6), 356–370. https://doi.org/10.1053/j.semnuclmed.2012.06.001

[7] Kanderi T, Gupta V. Glioblastoma Multiforme. [Updated 2022 Sep 12]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK558954/

[8] Mesfin FB, Al-Dhahir MA. Gliomas. [Updated 2023 May 20]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441874/


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page