سرطان الغدد الليمفاوية، أعراضه، أسبابه، مراحله، أنواعه، وعلاجه | ميدزون
top of page

سرطان الغدد الليمفاوية


رسم يوضح النظام الليمفاوي البشري
سرطان الغدد الليمفاوية

ما هو سرطان الغدد الليمفاوية؟ سرطان الغدد الليمفاوية (بالانجليزي: Lymphoma) أو الليمفوما ويطلق عليه بشكل شائع أورام الغدد اللمفاوية السرطانية، أو سرطان الغدد هو نوع من أنواع سرطان الدم (اللوكيميا أو ابيضاض الدم)، وهو مجموعة من التغيرات الخبيثة التي تنشأ في الأنواع الفرعية من الخلايا الليمفاوية البائية والتائية والخلايا القاتلة الطبيعية في مراحل مختلفة من نموها، وينشأ أيضاً في أنسجة العقد الليمفاوية.


يمثل سرطان الغدد اللمفاوية حوالي 5% من حالات السرطان، وتقدر نسبة البقاء على قيد الحياة للمصابين به 72% مع العلاج، ويعد سادس أكثر أنواع السرطان شيوعاً، وعلى الرغم من أن سرطان الغدد الليمفاوية يمكن أن يصيب أي شخص في أي سن، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى كبار السن الذين تتجاوز اعمارهم 60 عام.


أسباب سرطان الغدد الليمفاوية

يتكون الجهاز الليمفاوي من الغدد الليمفاوية المنتشرة في مختلف أنحاء الجسم بما في ذلك تحت الإبط، وفي الإربية أي منطقة التقاء أعلى الفخذ بالبطن، وفي الصدر، وتتصل هذه العقد الليمفاوية ببعضها من خلال الأوعية الليمفاوية، التي تحمل بداخلها السائل الليمفاوي.


يتكون السائل الليمفاوي من خلايا الدم البيضاء مثل الخلايا المفاوية البائية والتائية والخلايا القاتلة الطبيعية والبلاعم. يحمل السائل الليمفاوي مسببات الأمراض إلى الغدد الليمفاوية ليتم إتلافها والتخلص منها.


لا يزال سبب الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية غير معروف، ولكن تم تحديد العديد من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية مثل العوامل البيئية والوراثية التي تؤثر في الحمض النووي للخلايا الليمفاوية وتؤدي إلى إنتاج خلايا سرطانية، وتشمل بعض هذه العوامل على ما يلي:

  • التعرض لمبيدات الأعشاب، ومبيدات الحشرات لفترات طويلة.

  • التعرض لبعض أنواع العدوى ومنها:

  1. عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (جرثومة المعدة)، وترتبط عدوى هذه البكتيريا بشكل خاص في الإصابة بنوع من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية يطلق عليه سرطان الغدد الليمفاوية خارج العقدة في المنطقة الحدية للأنسجة اللمفاوية المرتبطة بالغشاء المخاطي.

  2. بكتيريا بوريليا برغدورفيرية (بالانجليزي: Borrelia burgdorferi) المسببة لداء لايم.

  3. المتدثرة الببغائية (بالانجليزي: Chlamydia psittaci) المسببة لداء الببغاء.

  4. العطفية الصائمية (بالانجليزي: Campylobacter jejuni)، وعادةً ما تسبب هذه البكتيريا التهاب القولون.

  5. فيروس تي الليمفاوي البشري (بالانجليزي: Human T- cell lymphotropic virus) وترتبط الإصابة بهذا الفيروس في الإصابة بنوع من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية يطلق عليه لوكيميا الخلايا التائية وتشيع الإصابة به لدى البالغين.

  6. فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، وترتبط الإصابة بهذا الفيروس في الإصابة بعدة أنواع من سرطان الغدد الليمفاوية ومنها سرطان الغدد الليمفاوية البلازمي، سرطان الخلايا البائية الكبيرة المنتشر، وسرطان الغدد الليمفوية الهامشية.

  7. فيروس الهربس 8، وترتبط الإصابة بهذا الفيروس بزيادة خطر الإصابة بنوعين من سرطان الغدد الليمفاوية، وهي سرطان الغدد الليمفاوية الانصبابي الأولي، وداء كاسلمان.

  8. العدوى المستمرة ببعض أنواع الفيروسات مثل فيروس إبشتاين بار، والفيروس المضخم للخلايا.

  • الحالات التي تضعف المناعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، ومن هذه الحالات:

  • زراعة الأعضاء.

  • اضطرابات نقص المناعة الوراثية مثل اضطراب العوز المناعي المشترك الوخيم، والعوز المناعي الشائع المتغير.

  • أدوية مثبطات عامل نخر الورم ألفا، وتعطى هذه الأدوية للمرضى بعد زراعة الأعضاء وزراعة نخاع العظم، لمنع الجسم من مهاجمة العضو المزروع، وترتبط أدوية مثبطات عامل نخر الورم ألفا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الخلايا الليمفاوية التائية، ومن هذه الأدوية:

  1. أداليموماب (Adalimumab).

  2. سيرتوليزوماب (Certolizumab).

  3. أتينرسيبت (Etanercept).

  4. غوليموماب (Golimumab).

  5. إنفليكسيماب (Infliximab).

  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل داء الأمعاء الالتهابي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوجرن، وترتبط هذه الاضطرابات بزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية المرتبط بالاعتلال المعوي، وسرطان الخلايا البائية الكبيرة المنتشر.

  • الوراثة العائلية وإصابة أحد أفراد العائلة خاصة بلمفوما هودجكين، إذ يعد احتمال توريث هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية كبير.



أنواع سرطان الغدد الليمفاوية

بشكل عام يقسم سرطان الغدد الليمفاوية إلى نوعين رئيسيين وهما ليمفوما هودجكين (Hodgkin's lymphoma)، وليمفوما لا هودجكين (Non-Hodgkin's lymphoma)، وينقسم هذين النوعين إلى مجموعة كبيرة من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية الفرعية التي تختلف فيما بينها من حيث نوع الخلايا الليمفاوية السرطانية مثل:

  • سرطان الخلايا الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشر(بالانجليزي: Diffuse Large B- Cell Lymphoma or DLBCL).

  • سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي (بالانجليزي: Follicular Lymphoma).

  • سرطان الغدد الليمفاوية الهامشية (بالانجليزي: Marginal zone lymphomas or MZL).

  • ليمفوما الخلية القشرية (بالانجليزي: Mantle Cell Lymphoma or MCL).

  • ليمفوما بوركيت (بالانجليزي: Burkitt Lymphoma).

  • ليمفوما الخلايا التائية المحيطية (بالانجليزي: Peripheral T- Cell Lymphoma or PTCL).


من ناحية أخرى تختلف ليمفوما هودجكين عن ليمفوما لا هودجكين بوجود خلايا تعرف بخلايا ريد ستيرنبرغ (Reed-Sternberg) لدى المصابين بلمفوما لا هودجكن، ولا توجد هذه الخلايا لدى المصابين بلمفوما هودجكين، وتساعد معرفة نوع الخلايا الليمفاوية السرطانية في اختيار العلاج المناسب.

أنواع سرطان الغدد الليمفاوية الفرعية

تقسم الأنواع السابقة من سرطان الغدد الليمفاوية أيضاً إلى أنواع فرعية، وتشمل بعض أنواع سرطان الغدد الليمفاوية الفرعية على ما يلي:

  • أورام الخلايا البائية الناضجة (بالانجليزي: Mature B-cell neoplasms)، ويقسم هذا النوع إلى عدة أنواع فرعية من سرطان الغدد الليمفاوية وفقاً لنوع الخلايا الليمفاوية السرطانية، ومن هذه الأنواع الفرعية ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن، ولوكيميا الخلايا البائية، وابيضاض الدم مشعر الخلايا.

  • أورام الخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية الناضجة (بالانجليزي: Mature T and NK neoplasms): يقسم هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية أيضاً إلى عدة أنواع فرعية مثل ابيضاض الدم بالخلايا التائية، وابيضاض الدم العدواني بالخلايا القاتلة الطبيعية.

  • ليمفوما هودجكين، وتقسم أيضاً إلى عدة أنواع فرعية مثل التصلب العقدي لليمفوما هودجكين الكلاسيكية.

  • اضطرابات التكاثر الليمفاوي بعد الزرع (بالانجليزي: Posttransplant lymphoproliferative disorders or PTLD)، وهو سرطان الغدد الليمفاوية الذي يحدث بعد زراعة الأعضاء وزراعة نخاع العظم، ويقسم أيضاً إلى عدة أنواع فرعية مثل تضخم البلازماويات.


أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

لا يتسبب سرطان الغدد الليمفاوية بأعراض واضحة في بدايته، وقد يكون تضخم العقد الليمفاوية وصلابتها الأعراض المبكرة لسرطان الغدد الليمفاوية الوحيدة، وقد يبقى تضخم الغدد الليمفاوية دون أن يترافق بأي أعراض أخرى لسنوات، وقد تختفي الغدد الليمفاوية المتضخمة لفترة طويلة من الوقت أيضاً، لذا غالياً ما يتم تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية في مراحل متقدمة من المرض.


يمكن أن تشمل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية على ما يلي:

  • تضخم العقد الليمفاوية الغير مؤلم وصلابتها في عقد ليمفاوية متقاربة، وتشمل العقد الليمفاوية الأكثر تورطا في سرطان الغدد الليمفاوية على ما يلي:

  1. يعاني 60-70% من المرضى من تضخم العقد الليمفاوية العنقية و أو العقد الليمفاوية فوق الترقوة.

  2. يعاني 30% من المرضى من أعراض سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط، وهي تضخم وصلابة العقد الليمفاوية الإبطية.

  3. يعاني 50-60% من تضخم العقد الليمفاوية في منطقة نصف الصدر (المنصف)، وتضخم الغدة الزعترية.

  4. تضخم الغدد الليمفاوية الإربية.

  5. تضخم العقد الليمفاوية في حلقة فالدير، أي تضخم اللوزتين والجزء الخلفي من الحلق، وتضخم العقد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الرأس، وفي المنطقة داخل الجزء العلوي من الذراع بالقرب من الكوع.

  • تضخم الكبد أو الطحال، مما يسبب الألم أو الضغط في أعلى البطن الأيمن أو الأيسر أسفل الضلوع مباشرة.

  • الحمى.

  • التعرق الليلي.

  • فقدان الوزن الغير متعمد.

  • سهولة الإصابة بالعدوى، وطول مدة العدوى قبل التعافي.

  • أعراض فقر الدم مثل برودة الأطراف، والدوخة، وشحوب البشرة ويعود السبب في فقر الدم إلى مزاحمة الخلايا الليمفاوية السرطانية التي تتكاثر بسرعة لخلايا الدم الحمراء في مجرى الدم، وإتلافها لخلايا الدم الحمراء.

  • التعب الذي لا يزول.

  • ألم الصدر أو السعال أو صعوبة التنفس.

  • ألم أو انتفاخ البطن، والشعور بامتلاء البطن.

  • فقدان الشهية.

  • الحكة الشديدة.

  • ألم الظهر والعظام، خاصة العظام الطويلة مثل عظم الفخذ، وعظم العضد.



مراحل سرطان الغدد الليمفاوية

بما أن خلايا سرطان الغدد الليمفاوية تسير في مجرى الدم، فإنها يمكن أن تصيب أعضاء الجسم الأخرى بسرعة خاصة نخاع العظم، وتنتشر أيضاً إلى الكبد والكلى والرئتين وغيرها من أعضاء الجسم ليسبب سرطان الغدد الليمفاوية المنتشر.


يقسم سرطان الغدد الليمفاوية إلى مراحل بناءً على انتشار المرض في العقد الليفاوية والأعضاء، بالإضافة إلى الأعراض التي يعاني منها المريض، وتشمل مراحل سرطان الغدد الليمفاوية وفقاً لتصنيف منظمة الصحة العالمية على ما يلي:


المرحلة الأولى من سرطان الغدد الليمفاوية

المرحلة الأولى من سرطان الغدد الليمفاوية: في المرحلة الأولى من سرطان الغدد الليمفاوية توجد الخلايا السرطانية في مجموعة من العقد الليمفاوية في منطقة واحدة مثل تحت الإبط في نصف واحد من الجسم، وإذا لم توجد الخلايا السرطانية في العقد الليمفاوية فإنها توجد في جزء واحد من الأنسجة أو الأعضاء على سبيل المثال توجد خلايا سرطان الغدد الليمفاوية في جزء واحد من أنسجة الرئة ولكنها لا توجد نخاع العظم أو الكبد.


المرحلة الثانية من سرطان الغدد الليمفاوية

المرحلة الثانية من سرطان الغدد الليمفاوية: في المرحلة الثانية من سرطان الغدد الليمفاوية تكتشف الخلايا السرطانية في مجموعتين من العقد الليمفاوية مثلا تحت الإبط وفي المنطقة القريبة في نصف واحد من الجسم، أو فوق الحجاب الحاجز أو تحت الحجاب الحاجز أي في النصف العلوي أو السفلي من الجسم، أو يتم اكتشاف خلايا سرطان الغدد الليمفاوية في عضو واحد وفي العقد الليمفاوية القريبة من ذلك العضو، مثل اكتشاف خلايا السرطان في الرئة وفي العقد الليمفاوية في منتصف الصدر.


المرحلة الثالثة من سرطان الغدد الليمفاوية

في المرحلة الثالثة من سرطان الغدد الليمفاوية يكون سرطان الغدد الليمفاوية انتشر في مجموعات العقد الليمفاوية أعلى وأسفل الحجاب الحاجز، وانتشر إلى عضو قريب من هذه المجموعات من العقد الليمفاوية.


المرحلة الرابعة من سرطان الغدد الليمفاوية

في المرحلة الرابعة من سرطان الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى انتشار سرطان الغدد الليمفاوية في معظم مجموعات الغدد الليمفاوية في الجسم، يكون أيضاً قد انتشر إلى أكثر من جزء واحد من من أنسجة أعضاء الجسم والأنسجة المحيطة بالعقد الليفاوية.


تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية

غالباً ما يتم تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية في المرحلة الثالثة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم ظهور أعراض واضحة تشير إلى الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.


يساعد الفحص الجسدي لاكتشاف العقد الليمفاوية المتضخمة والصلبة على توجيه التشخيص في طريقه الصحيح باتجاه سرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تشمل الفحوصات التي تجرى لتأكيد الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، ومعرفة نوع الخلايا السرطانية، ومرحلة سرطان الغدد الليمفاوية والسبب المحتمل خلفه على ما يلي:

  • تعداد الدم الكامل CBC.

  • زراعة الدم.

  • تحليل إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات LDH.

  • تحليل الكرياتينين المصلي (Serum creatinine).

  • تحليل الفوسفاتاز القلوي ALP.

  • اختبار فيروس العوز المناعي البشري.

  • اختبار فيروس الخلايا اللمفاوية التائية البشرية.

  • تحليل مستويات السيتوكينات المصلية.

  • التصوير بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

  • أخذ خزعة من العقد الليمفاوية أو استئصال عقدة ليمفاوية لدراسة انسجتها تحت المجهر في المختبر.

  • أخذ خزعة من نخاع العظم لدراساتها في المختبر.


علاج سرطان الغدد الليمفاوية

هل يمكن الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية؟ لا يمكن الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية نهائياً، ولكن يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض، وإدخال المرض في مرحلة غفران والتي يطلق عليها أيضاً الشفاء، وتعني هذه المرحلة اختفاء الأعراض لخمس سنوات، ولكن غالباً ما يعود سرطان الغدد الليمفاوية من جديد.


ينطوي علاج سرطان الغدد الليمفاوية على أكثر من نوع من العلاج معاً، وغالباً ما يشمل العلاج على العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج المناعي الموجه معاً، وإذا لم تنجح طرق العلاج السابقة فقد يلجأ الأطباء إلى زراعة الخلايا الجذعية، وقد يختلف العلاج من مريض إلى آخر وفقاً لنوع سرطان الغدد الليمفاوية ومرحلته.


تشمل طرق علاج سرطان الغدد الليمفاوية على ما يلي:


علاج ليمفوما هودجكين

يعد العلاج الكيميائي، والعلاج المناعي الموجه، والعلاج الإشعاعي المعيار الذهبي لعلاج ليمفوما هودجكين، وتشمل أدوية علاج ليمفومة هودجكين المستخدمة في العلاج على ما يلي:

  • مضادات الأورام مثل دواء ميكلوروإيثامين (Mechloroethamine).

  • المضادات الحيوية المضادة للأورام مثل بليوميسين (Bleomycin).

  • مضادات الأورام من القلويات العناقية، مثل:

  1. فينبلاستين (Vinblastine).

  2. داكاربازين (Dacarbazine).

  3. فينكريستين (Vincristine).

  • مضادات الأورام من مشتقات بودوفيلوتوكسين، مثل:

  1. إيتوبوسيد (Etoposide).

  2. بروكاربازين (Procarbazine).

  • المعدلات المناعية مثل دواء سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  • الكابتات المناعية مثل دواء ميثوتريكسات (Methotrexate).

  • مضادات الأورام من مشتقات أنثراسيكلين، مثل دواء دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  • المضادات الأنبوبية الدقيقة مثل دواء برينتوكسيماب (Brentuximab).

  • مثبطات بروتين موت الخلية 1 (PD-1) ومثبطات بروتين موت الخلية المبرمج 1 (PD-L1) ومنها:

  1. نيفولوماب (Nivolumab).

  2. بيمبروليزوماب (Pembrolizumab).

  • مضادات الالتهاب الستيرويدية مثل بريدنيزون (Prednisone).


للمزيد: مرض أديسون


علاج سرطان الخلايا الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشر

يحتاج هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية إلى العلاج الكيميائي الشرس، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي عندما يكون السرطان محصور في عقد ليمفاوية محدودة في الجسم، بالإضافة إلى العلاج المناعي الموجه، وتشمل أدوية علاج سرطان الخلايا الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشر على ما يلي:

  • ريتوكسيماب (Rituximab).

  • سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  • دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  • فينكريستين (Vincristine)

  • بريدنيزون (Prednisone).


علاج سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي

يعد سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي بطيء النمو، وقد لا يعاني بعض المرضى من الأعراض حتى إذا لم يتم علاجهم، أو قد تتلاشى الأعراض من تلقاء نفسها دون علاج، لذا يتبع الأطباء مع هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية نهج المراقبة.


يبدأ العلاج عند ظهور الأعراض أو تقدم المرض، وقد يحتاج هذا الأمر إلى عقود من الزمن، وعند ظهور الأعراض فإن نهج العلاج المتبع هو العلاج الإشعاعي الموضعي للغدد الليمفاوية المصابة بالإضافة إلى دواء ريتوكسيماب-بنداموستين (Rituximab-bendamustine).


علاج سرطان الغدد الليمفاوية الهامشية

يساعد علاج بكتيريا هيليوباكتربيلوري إلى تراجع الورم أو الدخول في مرحلة غفران أي اختفاء الأعراض لدى 50-80% من المرضى.


في حال عدم استجابة المرض لعلاج جرثومة هيليكوباكتربيلوري فإن بروتكول العلاج الآخر هو دواء ريتوكسيماب-بنداموستين (Rituximab-bendamustine) بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي.


أما المرضى الذين يعانون من تضخم الطحال المصحوب بأعراض فإن استئصال الطحال يساعد على تخفيف الأعراض، وإعادة أعداد خلايا الدم إلى نطاقها الطبيعي، واستقرار حالة المريض.


علاج ليمفوما الخلية القشرية

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج ليمفوما الخلية القشرية على:

  • في المراحل المبكرة من ليمفوما الخلية القشرية تشمل أدوية العلاج على:

  1. ريتوكسيماب (Rituximab).

  2. سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  3. دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  4. فينكريستين (Vincristine)

  5. بريدنيزون (Prednisone).

  6. ريتوكسيماب-بنداموستين (Rituximab-bendamustine).

  • في المراحل المتقدمة تشمل أدوي علاج هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية على:

  1. سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  2. فينكريستين (Vincristine).

  3. دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  4. ميثوتريكسات - سيتارابين (Methotrexate-cytarabine).

  • في حالات الانتكاس وتكرار سرطان خلايا الغدد الليمفاوية تستخدم الأدوية التالية:

  1. ليناليدوميد (Lenalidomide).

  2. بورتيزوميب (Bortezomib).

  3. بروتون (Bruton).

  4. إبروتينيب (Ibrutinib).


علاج ليمفوما بوركيت

يتم التعامل مع ليمفوما بوركيت بشكل طارئ بسبب ارتفاع معدل انتشارها، حيث تتطلب العلاج بأنظمة علاج كيميائية شرسة وفورية، وتشمل أنظمة العلاج المتبعة للتعامل مع هذا النوع من سرطان الخلايا الليمفاوية على ما يلي:

  • نظام العلاج الأول ويشمل على:

  1. ميثوتريكسات - سيتارابين (Methotrexate-cytarabine).

  2. سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  3. فينكريستين (Vincristine).

  4. دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  • نظام العلاج الثاني ويشمل على:

  1. إيتوبوسيد (Etoposide).

  2. بريدنيزون (Prednisone).

  3. فينكريستين (Vincristine).

  4. سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide).

  5. دوكسوروبيسين (Doxorubicin).

  6. ريتوكسيماب (Rituximab).


سير سرطان الغدد الليمفاوية

هل سرطان الغدد اللمفاوية خطير؟ هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟ يعد سرطان الغدد الليمفاوية خطير ومميت إذا ترك دون علاج، إذ يمكن أن يساعد العلاج السريع في بقاء المريض على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات منذ تشخيص إصابة المريض بسرطان الغدد الليمفاوية.


تبلغ نسب البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للأنواع المختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية على ما يلي:

  • تبلغ نسب البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات منذ تشخيص الإصابة بسرطان الخلايا الليمفاوية البائية الكبيرة المنتشر 64.6٪.

  • يمكن للمرضى الذين يعانون سرطان الغدد الليمفاوية الجريبي عيش حياتهم كاملة حتى دون علاج بسبب انخفاض خطورة هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية، وميله لعدم الانتشار.

  • تعد ليمفوما الخلية القشرية أيضاً بطيئة الانتشار وغير شرسة، لذا يمكن أن يعيش المرضى من 2-9 سنوات على أقل تقدير بعد تشخيص إصابتهم بهذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية.

  • تبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للمرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية الهامشية إلى 76.5% نظراً إلى شراسة هذا النوع من سرطان الغدد الليمفاوية ويمكن أن تتحسن هذه النسبة مع العلاج.

  • كما ذكر سابقاً تعد ليمفوما بوركيت من أنواع سرطان الغدد الليمفاوية الشرسة جداً إذا تركت دون علاج خاصة لدى الأطفال، وتحتاج إلى العلاج الكيميائي المكثف والشرس، وتتراوح نسبة بقاء المريض على قيد الحياة لمدة خمس سنوات مع العلاج الفوري في المراحل المبكرة بين 70-80%، إلا أن هذه لنسبة تنخفض كلما تأخر اكتشاف ليمفوما بوركيت.

  • تعد ليمفوما الخلايا التائية المحيطية أشرس أنواع سرطان الغدد الليمفاوية، والنظرة المستقبلية لها سيئة حتى مع العلاج، إذ يمكن البقاء على قيد الحياة بعد العلاج الكيميائي لمدة تتراوح بين 12-14 شهراً، وتتراوح نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد تشخيص الإصابة بليمفوما الخلايا التائية المحيطية بين 20-30%.

  • معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للمصابين بسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين هو 88% عند اكتشاف سرطان الغدد الليمفاوية وعلاجه في مراحل مبكرة، أما في المراحل المتقدمة فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 82٪.



المراجع

  1. Jamil A, Mukkamalla SKR. Lymphoma. [Updated 2022 Jul 18]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560826/

  2. Sapkota S, Shaikh H. Non-Hodgkin Lymphoma. [Updated 2022 Dec 2]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK559328/

  3. Kaseb H, Babiker HM. Hodgkin Lymphoma. [Updated 2022 Jul 10]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499969/

  4. Gallamini A, Juweid M, editors. Lymphoma [Internet]. Brisbane (AU): Exon Publications; 2021 Dec 28. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK578253/ doi: 10.36255/exon-publications.lymphoma.2021

  5. Padala SA, Kallam A. Diffuse Large B Cell Lymphoma. [Updated 2022 Apr 28]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK557796/

  6. Hübel K. (2022). Lymphoma: New Diagnosis and Current Treatment Strategies. Journal of clinical medicine, 11(6), 1701. https://doi.org/10.3390/jcm11061701

  7. PDQ Adult Treatment Editorial Board. Adult Non-Hodgkin Lymphoma Treatment (PDQ®): Patient Version. 2022 Dec 29. In: PDQ Cancer Information Summaries [Internet]. Bethesda (MD): National Cancer Institute (US); 2002-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK65899/

  8. Jaffe E. S. (2019). Diagnosis and classification of lymphoma: Impact of technical advances. Seminars in hematology, 56(1), 30–36. https://doi.org/10.1053/j.seminhematol.2018.05.007

  9. National Guideline Alliance (UK). Non-Hodgkin's Lymphoma: Diagnosis and Management. London: National Institute for Health and Care Excellence (NICE); 2016 Jul. (NICE Guideline, No. 52.) 2, Diagnosis. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK385274/

  10. Nirmal R. M. (2020). Diagnosis of malignant lymphoma - An overview. Journal of oral and maxillofacial pathology : JOMFP, 24(2), 195–199. https://doi.org/10.4103/0973-029X.294653


bottom of page