top of page

طفل يعاني من حول العين
حول العين

ما هو حول العين؟ حول العين (بالانجليزي: Strabismus or Squint) هو اضطراب شائع في الطفولة يتسبب في انحراف العين عند النظر إلى شيء معين، أي أن العينين لا تتحركان معاً باتجاه الشيء الذي يتم تركيز النظر عليه، إذ يمكن أن تتحرك العين باتجاه الداخل نحو الأنف، أو باتجاه الخارج، أو إلى الأعلى، أو الأسفل.


يمكن أن يكون الحول مستمر أو يحدث في أوقات معينة مثل في حالات الإجهاد أو المرض، وإذا لم يتم علاج حول العين فإنه يمكن أن يؤثر في النظر أو يترك تأثيرات لا رجعة فيها على شخصية الطفل، وعقليته، لذا يعد تشخيص وعلاج الحول في العين عند الأطفال بشكل خاص إلزامي.


أنواع حول العين

يقسم حول العين إلى ثلاث أنواع رئيسية، وهي:

  • حول العين الكاذب أو الحول الظاهر (بالانجليزي: Pseudostrabismus or apparent squint): وهو الحول الذي تظهر فيه عين واحدة أو كلتا عيني الطفل خارجة عن مسار النظر الطبيعي، إلا أنها في الواقع لا تكون كذلك وتكون العينين طبيعيتين تماماً، ويقسم حول العين الكاذب إلى نوعين فرعيين، وهما:

  1. حول العين الكاذب الداخلي (بالانجليزي: Pseudoesotropia)، اي انحراف العين إلى الداخل باتجاه الأنف.

  2. حول العين الكاذب الخارجي (بالانجليزي: Pseudoexotropia)، أي انحراف العين إلى الخارج باتجاه الصدغ.

  • حول العين الكامن أو الحول المغاير (بالانجليزي: Latent squint): في هذه الحالة من الحول يكون اصطفاف العينين صحيح عند النظر أو التركيز على شيء معين، وعند إنهاء النظر إلى الشيء تنحرف واحدة من العينين عن المحور البصري للعين، أي أن الحول لا يحدث تحت الضغط أو التركيز خلال النظر إنما يحدث بعده أو عند إغلاق العين أو تغطيتها.

  • الحول الظاهر أو الهيتروتوبيا (بالانجليزي: Manifest squint or Heterotopia): هو حول العين الذي يحدث أثناء استخدامها لتركيز النظر نحو شيء ما، ويقسم إلى نوعين فرعيين وهما:

  1. الحول المصاحب (بالانجليزي: Concomitant squint): هو الحول الذي يكون فيه انحراف العين الحولاء ثابت في جميع الاتجاهات، ولا يكون هناك حدود لحركة العين.

  2. الحول الغير مصاحب (بالانجليزي: Incomitant squint): في هذا النوع من حول العين يكون هناك قيود لحركة العين مما يسبب انحراف العين عن وضعها الطبيعي، ويزداد انحراف العين كلما تحركت العين باتجاه الجهة المقيدة من العين، ويختلف مقدار انحراف العين عند تحريكها في اتجاهات مختلفة.



أسباب حول العين

بشكل عام يمكن لأي سبب يؤثر على الجهاز العصبي المركزي أن يسبب حول العين عند الأطفال، كما يمكن للحالات الصحية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي مثل السكتة الدماغية أن تسبب الحول عند الكبار. وتشمل أسباب حول العين وفقاً لأنواع الحول على ما يلي:

  • تشمل أسباب حول العين الكاذب على:

  1. أسباب حول العين الداخلي الكاذب: يحدث حول العين الكاذب الداخلي بسبب بروز الطية الملحمية، وهي الطية الجلدية في الجفن العلوي تغطي الزاوية الداخلية للعين، أما السبب الآخر فهي زاوية كابا السلبية، وهي زاوية لتقاطع محور النظر مع المحاور الأخرى يحددها الطبيب ويفسر انحرافها.

  2. أسباب حول العين الخاجي الكاذب: يحدث حول العين الكاذب الخارجي بسبب التباعد بين محجري العين، وزاوية كابا الإيجابية.

  • تشمل أسباب الحول الكامن على ما يلي:

  1. الأسباب التشريحية: ومنها عدم تناسق الحجاج، والمسافة غير الطبيعية بين حدقتي العين، والضعف الخفيف في عضلات العين.

  2. الأسباب الفسيولوجية ومنها طول النظر، وقصر النظر، والاستخدام المفرط للنظر في التركيز على الأشياء المتقاربة، وعند ممارسة بعض الأعمال لفترات طويلة مثل استخدام المجهر أحادي العين، والعدسات المكبرة.

  • تشمل أسباب الحول الظاهر على ما يلي:

  1. أسباب الحول المصاحب: يحدث الحول المصاحب نتيجة لأسباب حسية مثل المشاكل التي تتداخل مع تكوين الصورة في عين واحدة، وأخطاء انكسار الضوء في العين، وتفاوت انكسار الضوء في العين، وانسداد الحدقة، وأمراض العصب البصري، ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة لأسباب حركية مثل المشاكل التي تتداخل مع محاذاة العين، وتشوهات الحجاج والعضلات المحيطة بالعين، ومشاكل تكيف العين.

  2. أسباب الحول الغير مصاحب: ويمكن أن يحدث نتيجة لأسباب عصبية مثل التشوهات في تكوين العصب القحفي الثالث والرابع والسادس، والأورام، والالتهابات التي تؤثر على الأعصاب، وصدمات الرأس.


تعد الصدمات من أسباب الحول المفاجئ، ومن الأسباب الأخرى للحول الغير مصاحب التعرض للسموم مثل الكحول والرصاص، وأول اكسيد الكربون.


يمكن للأسباب التي تؤثر على الأوعية الدموية القحفية أن تكون السبب خلف الحول مثل الصداع النصفي. تتسبب الأمراض التي تؤدي إلى إزالة الغمد المحيط بالأعصاب (الميالين) في الأعصاب القحفية الثالث والسادس الإصابة بالحول.


من ناحية أخرى يمكن أن ينجم الحول الغير مصاحب عن مشاكل العضلات مثل احتباس العضلات في كسور الحجاج، والتهاب عضلات العين التالي للعدوى الفيروسية، والوهن العضلي الوبيل.


عوامل تزيد من خطر الإصابة بحول العين

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحول العين على ما يلي:


أعراض حول العين

يمكن أن يحدث حول العين في أي سن، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى الأطفال خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة سنوات، ويبلغ الحول ذروته في سن 3 سنوات، ويمكن أن يولد الطفل مصاباً بحول العين، وتعرف هذه الحالة بالحول الأنسي الخلقي (بالانجليزي: Congenital esotropia)، وقد يعاني الشخص من حول عين واحدة أو كلتا العينين.


تشمل الأعراض التي ترافق حول العين على ما يلي:

  • الرؤية المزدوجة.

  • الغبش أو الغمش.

  • سوء إدراك العمق.

  • انخفاض الرؤية المحيطية.

  • الصداع.

  • إجهاد العين.

  • تشوش الرؤية.

  • حركات العين الغير متناسقة.

  • فقدان البصر.


للمزيد: ماء الرأس


علاج حول العين

ما هو علاج حول العين؟ يهدف علاج الحول إلى استعادة محاذاة العين الصحيحة، والتخفيف من الأعراض مثل الرؤية المزدوجة. قد يساعد علاج الحالات الأساسية المسببة لمرض حول العين على علاج الحول مثل في حالات اعتلال الأعصاب السكري، والحول التالي لصدمة الرأس.


في حالات حول العين عند حديثي الولادة في معظم الحالات يكون الحول طبيعي ولا يشير إلى أي مشكلة لدى الرضيع، وتعرف هذه الاختلالات الطبيعية باختلالات العين الوليدية، وغالباً ما تختفي في سن 4 شهور. تشمل طرق علاج حول العين على ما يلي:

  • تصحيح الأخطاء الإنكسارية مثل طول وقصر النظر باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، ويساعد تصحيح الأخطاء الإنكسارية في التخلص من غباش الرؤية لدى أكثر من ثلث المرضى.

  • يساعد استخدام رقعة على العين السليمة لمدة 2-6 ساعات يومياً الدماغ على استخدام العين الأضعف، وتعد رقعة العين العلاج القياسي الذهبي لعلاج الغبش، خاصة عند البدء في العلاج باستخدام رقعة العين لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 أعوام، ويمكن أن يستخدم الطبيب قطرات الاتروبين (Atropine) في العين السليمة كبديل لرقعة العين لعلاج الغبش.

  • تمارين تقويم البصر، وتستخدم لعلاج الحول المتقطع، ومن هذه التمارين استخدام قلم رصاص بعيد عن العين على طول استقامة الذراع وتقريب القلم تدريجياً وببطى باتجاه العين مع تركيز النظر على القلم لتحسين التكيف وتقارب الرؤية وعلاج مشاكل الانكسار في العين.

  • قطرة إيكوثيوفات (Ecothiopate iodide) وتستخدم لمدة قصيرة لعلاج الحول الخلقي (الحول الأنسي) للأطفال الصغار جداً الذين لا يتحملون استخدام النظارات.

  • حقن توكسين البلوتونيوم (البوتوكس) وتستخدم لإحداث شلل مؤقت في عضلة العين، مما يؤدي إلى تحسن الحول ولكن بشكل مؤقت، وقد يستخدم البوتوكس كعلاج مساعد بجانب الجراحة.


عملية حول العين

لا يتم اللجوء لعملية حول العين إلا بعد فشل جميع أنواع العلاج مثل النظارات في تصحيح الحول. يعد عمر ما قبل عامين السن المثالي لإجراء جراحة حول العين للأطفال، وتشمل الأنواع الرئيسية الثلاثة لجراحة حول العين على ما يلي:

  • عمليات إضعاف عضلات العين ومنها:

  1. جراحة الارتداد (بالاجليزي: Recession) وفي هذه الجراحة يتم فصل العضلات عن سطح العين وإبعادها للخلف.

  2. جراحة التثبيت الخلفي (بالانجليزي: Retro equatorial myopexy or posterior fixation) وتعرف أيضاً بإجراء فيدن وفيها يتم تثبت عضلات العين بالخياطة لإضعاف القوة الدورانية لعضلات العين.

  3. استئصال العضلة الهامشية (بالانجليزي: Marginal myectomy).

  • عمليات تقوية عضلات العين، ومنها:

  1. جراحة التقديم، أي تقديم عضلات العين للأمام لتحسين الشد والسيطرة على حركة العين.

  2. جراحة التحزيم (بالانجليزي: Tenoplication) ويطلق عليها أيضا جراحة هارادا إيتو (Harada Ito procedure) وتنطوي إزاحة ألياف الأوتار المائلة العلوية بشكل مؤقت لتصحيح الحول.

  • عمليات ضبط المتجهات، وهي عمليات تعمل على تغيير اتجاه عمل العضلات ومنها:

  1. جراحة هوملسهايم.

  2. جرحة جنسن.

  3. جراحة أوكونور.

  4. جراحة كالاهان.

  5. جراحة هيلفيستون.


أضرار حول العين

تشمل مضاعفات حول العين على ما يلي:

  • كثرة السقوط والتعرض للإصابات لدى الشخص احول العينين.

  • رأرأة العين (حركة العين السريعة).

  • الوضع الغير طبيعية للرأس والرقبة، مما يسبب بدوره حدوث مضاعفات مثل مشاكل الفقرات العنقية.

  • المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والانسحاب الجتماعي.

  • فقدان البصر.



المراجع

  1. Kanukollu VM, Sood G. Strabismus. [Updated 2022 Aug 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK560782/

  2. Helveston E. M. (2010). Understanding, detecting, and managing strabismus. Community eye health, 23(72), 12–14. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2873668/

  3. Clarke W. N. (1999). Common types of strabismus. Paediatrics & child health, 4(8), 533–535. https://doi.org/10.1093/pch/4.8.533

  4. Tegegne, M. M., Fekadu, S. A., & Assem, A. S. (2021). Prevalence of Strabismus and Its Associated Factors Among School-Age Children Living in Bahir Dar City: A Community-Based Cross-Sectional Study. Clinical optometry, 13, 103–112. https://doi.org/10.2147/OPTO.S300124

  5. Qanat, A. S., Alsuheili, A., Alzahrani, A. M., Faydhi, A. A., Albadri, A., & Alhibshi, N. (2020). Assessment of Different Types of Strabismus Among Pediatric Patients in a Tertiary Hospital in Jeddah. Cureus, 12(12), e11978. https://doi.org/10.7759/cureus.11978

  6. Bui Quoc, E., & Milleret, C. (2014). Origins of strabismus and loss of binocular vision. Frontiers in integrative neuroscience, 8, 71. https://doi.org/10.3389/fnint.2014.00071

  7. Sharma, P., Gaur, N., Phuljhele, S., & Saxena, R. (2017). What's new for us in strabismus?. Indian journal of ophthalmology, 65(3), 184–190. https://doi.org/10.4103/ijo.IJO_867_16

  8. Cioplean, D., & Nitescu Raluca, L. (2016). Age related strabismus. Romanian journal of ophthalmology, 60(2), 54–58. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5711365/

  9. Sawers, N., Jewsbury, H., & Ali, N. (2017). Diagnosis and management of childhood squints: investigation and examination with reference to red flags and referral letters. The British journal of general practice : the journal of the Royal College of General Practitioners, 67(654), 42–43. https://doi.org/10.3399/bjgp17X688801

  10. Oystreck, D. T., & Lyons, C. J. (2012). Comitant strabismus: Perspectives, present and future. Saudi journal of ophthalmology : official journal of the Saudi Ophthalmological Society, 26(3), 265–270. https://doi.org/10.1016/j.sjopt.2012.05.002

  11. Image by Medzone

bottom of page