top of page

النقرس الكاذب


المفاصل الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس الكاذب وهي مفصل الركبة والكاحل
النقرس الكاذب

ما هو النقرس الكاذب؟ النقرس الكاذب (بالانجليزي: Pseudogout) ويطلق عليه علمياً مرض ترسب بيروفوسفات الكالسيوم (بالانجليزي: Calcium pyrophosphate deposition disease or CPPD) هو نوع من أنواع التهاب المفاصل ينجم عن ترسب بلورات تسمى بيروفوسفات الكالسيوم في المفاصل وحولها، وقد سمي هذا المرض بالنقرس الكاذب للتشابه الكبير بينه وبين النقرس [1].


تشيع الإصابة بالنقرس الكاذب بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام، ومن النادر أن يصيب النقرس الكاذب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عام [2]، ويعد النقرس الكاذب عند الرجال أكثر شيوعاً منه لدى النساء [1].


قائمة عناوين موضوع النقرس الكاذب

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال النقرس الكاذب مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أسباب النقرس الكاذب

لا يزال سبب الإصابة بالنقرس الكاذب غير معروف [3]، ولكن يعتقد أن مرض النقرس الكاذب يحدث نتيجة لاختلال توازن إنتاج البيروفوسفات في غضروف المفصل المصاب، وعند ترسب البيروفوسفات في الغشاء الزليلي أي غشاء المفصل والأنسجة المحيطة به فإنه يتحد مع الكالسيوم ليتسبب في تكون بلورات تتسبب بدورها في تنشيط الجهاز المناعي والتهاب المفصل [1].


هناك العديد من العوامل والأمراض بالإضافة إلى تقدم السن ترتبط ارتباط وثيق في الإصابة بالنقرس الكاذب خاصة الأمراض التي تؤثر في مستويات الكالسيوم في الجسم، ومنها [1] [2] [3]:

  • العيوب الجينية الوراثية.

  • فرط نشاط جارات الدرقية.

  • النقرس.

  • التهاب المفاصل التنكسي، ويعرف بشكل شائع باسم خشونة المفاصل.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • داء ترسب الأصبغة الدموية.

  • هشاشة العظام.

  • نقص الفوسفاتاز.

  • نقص مغنيسيوم الدم.

  • أمراض الكلى المزمنة.

  • استخدام مكملات الكالسيوم.

  • الجفاف.

  • تعرض المفصل للإصابة.

  • التعرض للعمليات الجراحية خاصة بعد جراحة استئصال الغدد جارات الدرقية، وإصلاح كسر الورك.

  • استخدام مدرات البول.


للمزيد: حصى الكلى


أنواع النقرس الكاذب

يقسم النقرس الكاذب إلى عدة أنواع وفقاً لمظاهره السريرية، وتشمل هذه الأنواع على ما يلي:


التكلس الغضروفي بدون أعراض

التكلس الغضروفي بدون أعراض (بالانجليزي: Asymptomatic chondrocalcinosis): يعني تكلس الغضروف أن الكالسيوم يتجمع في نسيج الغضروف ليسبب تصلبه ويفقده ليونته ومرونته [4].


تشيع الإصابة بهذا النوع من النقرس الكاذب لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عام، ولدى الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة المفاصل، وعادةً لا يسبب هذا النوع من النقرس الكاذب أعراض ويتم اكتشاف التهاب الغضروف وتكلسه بالصدفة عند إجراء صور الأشعة السينية لغايات أخرى غير التهاب المفصل [4].


التهاب المفاصل المزمن بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم

التهاب المفاصل المزمن بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم (بالانجليزي: Chronic CPP crystal arthritis): تعني كلمة مزمن تطور التهاب المفاصل ببطء لمدة طويلة من الزمن [5].


عادةً في هذا النوع من النقرس الكاذب يكون التهاب المفاصل خفيف ويترافق بألم وتورم خفيف في المفصل وتيبس المفصل في الصباح، وانخفاض نطاف حركة المفصل، وفي العادة ما يكون هذا الالتهاب ثنائي الجانب ومتماثل، على سبيل المثال يصيب مفصل الركبة في الساق اليمنى واليسرى، وغالباً ما تستمر هجمة الالتهاب لفترة طويلة تصل إلى عدة أشهر [5].


بسبب تشابه أعراض التهاب المفاصل الحاد بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم مع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي فغالباً ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ بأنه التهاب مفاصل روماتويدي [5].


التهاب المفاصل التنكسي الكاذب

التهاب المفاصل التنكسي الكاذب (بالانجليزي: Pseudo-osteoarthritis): تعني كلمة تنكسي أن التهاب المفصل يزداد سوءً بمرور الوقت. تم افتراض فرضيتين للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي الكاذب، الأولى أن التهاب المفاصل التنكسي في مراحله المتقدمة يهيء الفرصة لترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في المفصل مما يزيد من شدة الالتهاب وتلف المفصل [6].


أما الفرضية الثانية فهي ملاحظة وجود نوع آخر من من البلورات في المفصل المصاب فقط لدى مرضى التهاب المفاصل التنكسي، وتعرف هذه البلورات ببلورات فوسفات الكالسيوم الأساسي (BCP) التي تسبب تصلب وتلف غضاريف المفاصل خاصة مفصل الركبة والرسغ والكتف، لذا يرى الخبراء أن فحص سائل المفصل للكشف عن هذه البلورات قد يأتي بنتائج واعدة في علاج التهاب المفاصل التنكسي الكاذب [4].


التهاب المفاصل الروماتويدي الكاذب

التهاب المفاصل الروماتويدي الكاذب (بالانجليزي: Pseudo-rheumatoid Arthritis): تتشابه أعراض هذا النوع من النقرس الكاذب بشكل كبير مع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يؤدي أيضاً في كثير من الحالات إلى تشخيصه بأنه التهاب مفاصل روماتويدي [4].


يمكن تفريق التهاب المفاصل الروماتويدي الكاذب عن التهاب المفاصل الروماتويدي الحقيقي من خلال الفحص المخبري الذي يظهر انخفاض في الأجسام المناعية التي يطلقها الجسم عند الإصابة بالروماتويد في 90% من الحالات ويطلق عليها عامل الروماتويد (RF) [4].


اعتلال المفاصل العصبي الكاذب

اعتلال المفاصل العصبي الكاذب (بالانجليزي: Pseudo-neuropathic Arthropathy): يعد هذا النوع من النقرس الكاذب نوع غير اعتيادي ولم يتم فهمه بشكل كامل حتى الآن.


يظهر هذا النوع من التهاب لمفاصل بأنه ناجم عن الأعصاب على الرغم من عدم معاناة المريض من اعتلالات عصبية أساسية مثل اعتلال الأعصاب الطرفي، واعتلال الأعصاب السكري، بالإضافة إلى ما سبق فإنه يتسبب بتلف واضح في المفصل في فترة قصيرة، وعادةً ما يصيب هذا النوع من النقرس الكاذب مفصل الركبة [4].


التهاب المفاصل الحاد بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم

التهاب المفاصل الحاد بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم (بالانجليزي: Acute CPP crystal arthritis): تعني كلمة حاد أن التهاب المفاصل يتطور بسرعة. يعد هذا النوع أكثر أنواع مرض ترسب بيروفوسفات الكالسيوم شيوعاً، وهو النوع الذي يطلق عليه بشكل شائع اسم النقرس الكاذب [3].


كما تم الشرح في المقدمة يحدث هذا النوع نتيجة لترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في الغضروف والسائل الزليلي في المفصل مما يؤدي إلى التهاب المفصل وغشائه. كما يشير اسمه يبدأ هذا النوع من النقرس الكاذب بالألم والتورم والاحمرار المفاجئ للمفصل، ولكن عادةً ما يستمر الالتهاب لفترة قصيرة تمتد بين أيام لعدة أسابيع وينتهي من تلقاء نفسه دون علاج وقد لا يعاني المريض من أية أعراض في الفترة الفاصلة بين هجمتي التهاب المفاصل [4].


تشيع الإصابة بهذا النوع من النقرس الكاذب بعد التعرض للعمليات الجراحية، والإصابة بالحالات الطبية الخطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبة القلبية. يبدأ التهاب المفاصل الحاد بكريستالات بيروفوسفات الكالسيوم في مفصل واحد، إلا أنه يتطور ليصيب عدة مفاصل في ما يقارب ثلثي المرضى، وغالباً ما يصيب المفاصل الكبيرة مثل الركبتين [4].



أعراض النقرس الكاذب

تتشابه أعراض النقرس الكاذب مع أعراض النقرس، وتشمل هذه الأعراض على ما يلي [1]:

  • ألم المفصل.

  • وذمة المفصل، أي تجمع السوائل في المفصل وحوله مما يتسبب في تورم المفصل.

  • احمرار المفصل.

  • الحمى الغير شديدة لدى 50% من المرضى.


الفرق بين النقرس الكاذب والنقرس

يتشابه النقرس مع النقرس الكاذب من ناحية الأعراض، ويمكن أن يصاب الشخص بالنقرس والنقرس الكاذب معاً، ويكمن الفرق بين الحالتين فيما يلي [1] [7]:

  • يحدث النقرس نتيجة ترسب بلورات حمض اليوريك، أما النقرس الكاذب فيحدث نتيجة لترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم.

  • يؤثر النقرس بشكل شائع على مفصل إصبع القدم الكبير، أما النقرس الكاذب فيؤثر بشكل شائع على مفصل الركبة، ويمكن أن يؤثر في المفاصل الكبيرة الأخرى الحاملة لوزن الجسم بما في ذلك مفاصل الوركين والكتفين.

  • غالباً ما يكون تشخيص وعلاج النقرس الكاذب أكثر صعوبة من تشخيص وعلاج النقرس، إلا أن النقرس الكاذب غالباً لا يسبب تشوه المفصل والإعاقة كما يحدث في حالات النقرس.

  • يصيب النقرس الرجال في منتصف العمر، والنساء بعد سن اليأس، أما النقرس الكاذب فيصيب كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الستين عاماً.


تشخيص النقرس الكاذب

يعد تشخيص النقرس الكاذب صعباً ويحتاج إلى التشخيص التفريقي الدقيق لاستبعاد الحالات التي تسبب أعراض مشابهة لأعراض النقرس الكاذب. يبدأ تشخيص النقرس الكاذب بالفحص البدني للمفصل المصاب، يليها إجراء الفحوصات التالية لتأكيد الإصابة بالنقرس الكاذب [8]:

  • أخذ عينة من سائل المفصل لفحص البلورات تحت المجهر، ويطلق على هذ التحليل بشكل شائع تحليل النقرس الكاذب.

  • تصوير المفصل بالأشعة السينية.

  • تصوير المفصل بالرنين المغناطيسي.


علاج النقرس الكاذب

لا يمكن علاج النقرس الكاذب بالأعشاب، أو علاج النقرس الكاذب في المنزل، إنما يعالج النقرس الكاذب على يد طبيب مختص لتلافي تطور المضاعفات مثل تلف المفصل. يوجه علاج النقرس الكاذب للتخفيف من الأعراض والالتهاب في المفصل، وإيقاف تلف المفصل، وتشمل أدوية النقرس الكاذب التي قد يصفها الطبيب لهذه الغايات على ما يلي:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية للتخفيف من آلام والتهاب المفصل، ومن هذه الأدوية [3] [8] [9] [10] [11]:

  1. اندوميثاسين (Indomethacin).

  2. ايبوبروفين (Ibuprofen).

  3. نابروكسين صوديوم (Naproxen sodium).

  4. ديكلوفيناك (Diclofenac).

  5. كيتوبروفين (Ketoprofen).

  6. ميلوكسيكام (Meloxicam).

  7. إيتوريكوكسيب (Etoricoxib).

  8. سيليكوكسيب (Celecoxib).

  9. لوكسوبروفين (Loxoprofen).

  • عوامل مضادة للالتهابات للتخفيف من التهاب المفصل، ومن هذه الأدوية كولشيسين (Colchicine) [2].

  • الستيرويدات، وتستخدم لتخفيف الألم والتهاب المفصل للمرضى الذين لا يستطيعون استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومن الأمثلة على الأدوية الستيرويدية المستخدمة في علاج النقرس الكاذب ما يلي [4] [8]:

  1. بريدنيزون (Prednisone).

  2. ميثيل بريدنيزولون (Methylprednisolone).


أضرار النقرس الكاذب

من النادر أن يتسبب النقرس الكاذب بمضاعفات، ويمكن أن تشمل مضاعفات النقرس الكاذب على ما يلي [1]:

  • العقيدات أو الكتل المحسوسة التي تشبه عقد التوفي التي يسببها النقرس، وتظهر هذه العقيدات في النسيج المحيط بالمفصل نتيجة لتجمع بلورات بيروفوسفات الكالسيوم، وقد تزيد هذه العقيدات من تلف المفصل وتشوهه.

  • قد يصيب النقرس الكاذب المفاصل التي تفصل فقرات العمود الفقري عن بعضها، مما يسبب تصلب العمود الفقري.

  • فرط التعظم، أي تكلس وتحول الأنسجة المحيطة بالعمود الفقري إلى أنسجة عظمية صلبة مما يؤدي إيضاً إلى تصلب العمود الفقري وفقدان مرونته.


للمزيد: فولتارين


المراجع

[1] Zamora EA, Naik R. Calcium Pyrophosphate Deposition Disease. [Updated 2023 Jan 27]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK540151/

[2] Rosenthal, A. K., & Ryan, L. M. (2016). Calcium Pyrophosphate Deposition Disease. The New England journal of medicine, 374(26), 2575–2584. https://doi.org/10.1056/NEJMra1511117

[3] K Saadeh, C. (2023). Calcium Pyrophosphate Deposition (CPPD) Disease: Practice Essentials, Etiology, Epidemiology. EMedicine. https://emedicine.medscape.com/article/330936-overview?icd=login_success_email_match_norm#a1

[4] Iqbal, S. M., Qadir, S., Aslam, H. M., & Qadir, M. A. (2019). Updated Treatment for Calcium Pyrophosphate Deposition Disease: An Insight. Cureus, 11(1), e3840. https://doi.org/10.7759/cureus.3840

[5] Oza, P., & Reginato, A. M. (2016). Calcium-Containing Crystal-Associated Arthropathies in the Elderly. Federal Practitioner, 33(4), 14–20. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6368924/

[6] Ivory, D., & Velázquez, C. R. (2012). The forgotten crystal arthritis: calcium pyrophosphate deposition. Missouri medicine, 109(1), 64–68. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6181683/

[7] Joseph J, McGrath H. Gout or 'pseudogout': how to differentiate crystal-induced arthropathies. Geriatrics. 1995 Apr;50(4):33-9. PMID: 7721112. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/7721112/

[8] Cowley, S., & McCarthy, G. (2023). Diagnosis and Treatment of Calcium Pyrophosphate Deposition (CPPD) Disease: A Review. Open access rheumatology : research and reviews, 15, 33–41. https://doi.org/10.2147/OARRR.S389664

[9] Rainsford KD, Skerry TM, Chindemi P, Delaney K. Effects of the NSAIDs meloxicam and indomethacin on cartilage proteoglycan synthesis and joint responses to calcium pyrophosphate crystals in dogs. Vet Res Commun. 1999 Mar;23(2):101-13. doi: 10.1023/a:1006254402163. PMID: 10359154.

[10] Fam A. G. (2002). Treating acute gouty arthritis with selective COX 2 inhibitors. BMJ (Clinical research ed.), 325(7371), 980–981. https://doi.org/10.1136/bmj.325.7371.980

[11] Kaneyama, H., Morishita, Y., Kawano, O., Yamamoto, T., & Maeda, T. (2020). Acute Attack of Pseudogout with the Wide Lesion in Lumbar Spondylolytic Spondylolisthesis. Case reports in orthopedics, 2020, 4512695. https://doi.org/10.1155/2020/4512695


bottom of page