top of page

قرصة الناموس


صورة مقربة لبعوضة تمتص الدم من ذراع الإنسان
قرصة الناموس

تحدث قرصة الناموس (بالانجليزي: Mosquito bite) نتيجة إدخال إناث الناموس فمها الطويل المشابه للإبرة إلى الجلد من خلال ثقبه لسحب الدم من الجسم مباشرة لتحصل على البروتين اللازم لبيوضها، أما ذكر الناموس فلا يتغذى على الدم، وتعد معظم لدغات البعوض غير ضارة، إلا أن بعضها الآخر قد ينقل أمراضاً خطيرة [6].


يشكل قرص البعوض مخاطر مرضية كبيرة، إذ تتسبب الأمراض التي ينقلها الناموس في وفاة ملايين الأشخاص سنوياً حول العالم، ويعد مرض الملاريا واحداً من أكثر الأمراض المعروفة التي ينقلها الناموس، وتتسبب هذه العدوى في وفاة الكثيرين سنوياً [6].


قائمة عناوين موضوع قرصة الناموس

يمكن الوصول للجزء المطلوب من موضوع قرص الناموس مباشرة من خلال الضغط على الرابط في القائمة التالية:


لماذا قرصة الناموس تحك؟

عندما تثقب البعوضة الجلد باستخدام الجزء المخصص من فمها لامتصاص الدم تحقن لعابها في الجلد، مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي في الجسم يظهر على شكل احمرار وبثور، أو انتفاخ أحمر على سطح الجلد، ويتسبب رد الفعل التحسسي أيضاً بالشعور بالحكة [4].


أعراض قرصة الناموس

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي أكثر من غيرهم نتيجة قرصة الناموس. وتشمل أعراض قرص الناموس وشكل قرصة الناموس ما يأتي [1] [4]:

  • ظهور نتوء أو تورم واحمرار مكان القرصة بعد بضع دقائق.

  • ظهور بقع سوداء في الجسم بسبب قرص الناموس تشبه الكدمات.

  • ظهور نتوء صلب أو تورم بني محمر، أو ظهور العديد من النتوءات بعد يوم أو أكثر نتيجة قرص الناموس والانتفاخ الناجم عنها.

  • ظهور بثور صغيرة بدلاً من النتوءات الصلبة.


للمزيد: حبة البركة


أعراض قرصة الناموس الأخرى

قد يعاني الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة من أعراض أخرى نتيجة قرص البعوض، وتشمل هذه الأعراض ما يلي [6]:

  • خلايا النحل وهو نمط يظهر على الجلد يشير إلى الحساسية الشديدة.

  • تورم الغدد الليمفاوية.

  • حمى طفيفة.


بشكل عام يمكن أن تصبح أعراض قرصة الناموس أقل حدة لدى هذه الفئة من الأشخاص عند تعرضهم للمزيد من لدغات البعوض، لأن الجسم يتأقلم ببطء مع هذه اللدغات، لكن في حالات نادرة قد تسبب قرصة الناموس حالة تعرف بالتأق (بالانجليزي: Anaphylaxis) أو صدمة الحساسية، وتعد هذه الحالة من الحالات المهددة للحياة، وتحتاج إلى رعاية طبية فورية. وتشمل أعراض التأق تورم الحلق، وظهور خلايا النحل، وأزيز الصدر، والدوخة أو الإغماء [1] [6].


أمراض تنقلها قرصة الناموس

تشيع الإصابة بالأمراض التي تنقلها قرصة الناموسة في المناخ الاستوائي، وتشمل أهم الأمراض التي ينقلها، وأضرار قرصة الناموس ما يأتي [2] [5]:

  • التهاب لاكروس الدماغي (بالانجليزي: La Crosse Encephalitis or LAC): هو مرض فيروسي يحدث نتيجة التعرض للدغة نوع من أنواع البعوض يعرف بناموس حفر الشجر، ويتسبب هذا النوع من العدوى الفيروسية بالمرض الشديد للأطفال.

  • التهاب دماغ القديس لويس (بالانجليزي: St. Louis Encephalitis or SLE): هو نوع من أنواع التهاب الدماغ الذي يحدث نتيجة التعرض لعدوى فيروس القديس لويس أو سانت لويس.

  • فيروس غرب النيل (بالانجليزي: West Nile Virus or WNV): يعد فيروس غرب النيل من أكثر الفيروسات التي ينقلها البعوض شيوعاً، وتتسبب العدوى بهذا الفيروس بتطور أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، لكن قد يسبب هذا الفيروس أعراضاً أكثر خطورة خاصة لكبار السن.

  • فيروس التهاب الدماغ الخيلي الغربي (بالانجليزي: Western Equine Encephalitis or WEE): هو مرض ينتقل إلى البشر والخيول والطيور، ويسبب التهاب الدماغ، ويعد هذا المرض غير شائع نسبياً.

  • الملاريا (بالانجليزي: Malaria): تحدث الملاريا نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات تعرف بالمتصورة، وتنقل عن طريق نوع من الناموس يعرف بالأنوفيلة، وتسمى بشكل شائع بناقلات الملاريا، وهناك خمسة أنواع من طفيليات المتصورة، وتعد المتصورة المنجلية (بالانجليزي: Falciparum) والمتصورة النشطة (بالانجليزي: P. vivax) أخطر أنواع هذه الطفيليات.


هل قرصة الناموس تنقل مرض كورونا؟

تحدث الإصابة بمرض كورونا، الذي يعرف علمياً باسم عدوى كوفيد-19، نتيجة العدوى بنوع من أنواع الفيروسات التاجية الذي يعرف بـ SARS-CoV2، ويعد هذا الفيروس بشكل مبدئي فيروساً تنفسياً، وينتقل عن طريق رذاذ سوائل الجهاز التنفسي التي تنطلق في الهواء عند السعال أو العطس أو التحدث، وحتى ينتقل هذا الفيروس من خلال الناموس يجب أن يكون موجوداً في دم الشخص المصاب الذي تتغذى عليه البعوضة [3].


وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا توجد معلومات أو أدلة تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل من خلال قرصة الناموس، بالإضافة إلى ذلك حتى يتمكن الفيروس من الانتقال بواسطة لدغات الحشرات مثل الناموس، يجب أن يكون فيروس كورونا قادراً على التكاثر داخل الحشرة، لكن لم يثبت أن فيروس كورونا الجديد ولا أي نوع آخر من عائلة الفيروسات التاجية قادر على التكاثر داخل الحشرات، خاصة الناموس [3].


للمزيد: مرض الذئبة


علاج قرصة الناموس

قرصة الناموس كيف تروح؟ يختفي التورم والاحمرار الناجم عن قرصة ناموس من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، وقد يكون من الصعب علاج الحكة والتورم في وقت التعرض نفسه لقرصة البعوض، وهناك الكثير من طرق علاج قرص الناموس في المنزل، ومنها: استخدام قشر الموز لقرص البعوض، لكن لا توجد أدلة علمية كافية تشير إلى أنّ هذه العلاجات يمكن أن تكون فعالة [6].


يمكن علاج قرص الناموس أو التخفيف من الحكة والتورم باتباع الخطوات الآتية [1] [5]:

  • غسل البثور مكان اللدغة بلطف بالماء والصابون، والحرص على عدم كشطها لتجنب التعرض للعدوى.

  • استخدام عبوة ثلج أو كيس ثلج مكان اللدغة للتخفيف من التورم.

  • مقاومة الرغبة في الحكة لتفادي كشط البشور.

  • أخذ حمام بارد دون استخدام الصابون.

  • استخدام عجينة مكونة من الماء وصودا الخبز، وتعد هذه العجينة أفضل طريقة لإزالة آثار قرص الناموس بشكل طبيعي.

  • استخدام مرهم لعلاج قرص الناموس وأعراضه مثل مرهم هيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الذي يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية، ويعد هذا المرهم أفضل مرهم للبعوض للتخفيف من التورم والاحمرار.

  • استخدام غسول كلامين (Calamine) للتخفيف من التورم والاحمرار، لكن يجب عدم استخدام المرهم أو الغسول كإحدى طرق علاج قرصة الناموس في العين للأطفال.

  • إذا لم تساعد الخطوات السابقة يمكن استخدام مضادات الهستامين (حبوب الحساسية) الفموية للتخفيف من الحكة والاحمرار، وتستخدم أيضاً في علاج انتفاخ قرصة الناموس.


كيف اتخلص من قرص الناموس؟

لا يمكن الوقاية من قرصة الناموس دائماً، لكن يمكن التقليل من فرص التعرض لقرصة الناموس باتباع الخطوات الآتية [5]:

  • تجنب وجود مياه راكدة حول المنزل، لأن الناموس يتكاثر في الماء.

  • إفراغ أي شيء يحتوي على مياه راكدة، ومن ذلك: برك السباحة الخاصة بالأطفال، وأحواض شرب الطيور والحيوانات الأليفة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

  • تشذيب وقص النباتات القريبة من المنزل.

  • تركيب منخل على النوافذ والأبواب لمنع دخول الناموس للمنزل.

  • ارتداء سروال طويل وقمصان ذات أكمام طويلة عند البقاء خارج المنزل.

  • استخدام طارد للحشرات.


للوقاية من الأمراض التي تنقلها قرصة الناموس يجب التأكد من أخذ المطاعيم المطلوبة، خاصة قبل السفر إلى دولة أخرى، واستخدام الأدوية التي قد يصفها الطبيب للوقاية من الإصابة بعدوى الملاريا والأمراض الأخرى [5].

للمزيد: الجدري


المراجع

[1] Burns, B. (n.d.). Insect Bites. Medscape; WebMD. https://emedicine.medscape.com/article/769067-overview

[2] Dahmana, H., & Mediannikov, O. (2020). Mosquito-Borne Diseases Emergence/Resurgence and How to Effectively Control It Biologically. Pathogens (Basel, Switzerland), 9(4), 310. https://doi.org/10.3390/pathogens9040310

[3] Huang, Y. S., Vanlandingham, D. L., Bilyeu, A. N., Sharp, H. M., Hettenbach, S. M., & Higgs, S. (2020). SARS-CoV-2 failure to infect or replicate in mosquitoes: an extreme challenge. Scientific reports, 10(1), 11915. https://doi.org/10.1038/s41598-020-68882-7

[4] Jones, A. V., Tilley, M., Gutteridge, A., Hyde, C., Nagle, M., Ziemek, D., Gorman, D., Fauman, E. B., Chen, X., Miller, M. R., Tian, C., Hu, Y., Hinds, D. A., Cox, P., & Scollen, S. (2017). GWAS of self-reported mosquito bite size, itch intensity and attractiveness to mosquitoes implicates immune-related predisposition loci. Human molecular genetics, 26(7), 1391–1406. https://doi.org/10.1093/hmg/ddx036

[5] Omodior, O., Luetke, M. C., & Nelson, E. J. (2018). Mosquito-borne infectious disease, risk-perceptions, and personal protective behavior among U.S. international travelers. Preventive medicine reports, 12, 336–342. https://doi.org/10.1016/j.pmedr.2018.10.018

[6] Seda J, Horrall S. Mosquito Bites. [Updated 2021 Oct 28]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK539915/

[7] Vander Does, A., Labib, A., & Yosipovitch, G. (2022). Update on mosquito bite reaction: Itch and hypersensitivity, pathophysiology, prevention, and treatment. Frontiers in immunology, 13, 1024559. https://doi.org/10.3389/fimmu.2022.1024559


Commentaires


Les commentaires ont été désactivés.
bottom of page