top of page

الشواك الأسود


امرأة تكشف عن إبطها
الشواك الأسود

ما هو الشواك الأسود؟ الشواك الأسود (بالانجليزي: Acanthosis Nigricans) ويطلق عليه أيضاً بشكل شائع الشواك السكري أو اسمرار الرقبة أو الرقبة السوداء، وهو بشرة داكنة وخشنة وسميكة ذات نسيج مخملي تتوزع بشكل متماثل أي في جانبي الجسم في الطيات خلف الرقبة والإبطين وطيات أعلى الفخذ (الإربية) [4].


يرافق الشواك الأسود غالباً مرض السكري ومقاومة الإنسولين، إلا أنه قد يحدث نتيجة لأسباب أخرى، وفي معظم الحالات يظهر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عام. يعد الشواك الأسود عارض وليس مرض بحد ذاته [1].


قائمة عناوين موضوع الشواك الأسود

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال السوشاك الأسود مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أسباب الشواك الأسود

هناك عدة أنواع من الشواك الأسود تنسب في تسميتها إلى السبب خلفها، ومنها [1] [4]:


أسباب الشواك الأسود المرتبط بالسمنة

الشواك الأسود المرتبط بالسمنة (بالانجليزي: Obesity-associated Acanthosis nigricans) من أكثر الشواك الأسود شيوعاً، ويطلق على هذا النوع من الشواك الأسود الشواك الأسود الكاذب ويمكن أن يظهر في أي سن حتى لدى الأطفال، وقد يرتبط بمقاومة الأنسولين.


أسباب الشواك الأسود المرتبط باختلال وظائف الغدد الصماء

غالباً ما يعاني المرضى المصابون بالشواك الأسود المرتبط باختلال وظائف الغدد الصماء (بالانجليزي: Acanthosis nigricans associated with endocrine dysfunction) من السمنة، وتشمل اضطرابات الغدد الصماء المرتبطة بالشواك الأسود على ما يلي:

  • متلازمة مقاومة الأنسولين النوع أ.

  • متلازمة مقاومة الأنسولين النوع ب.

  • اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمامية الجهازية التي تؤثر على الغدد الصماء.


أسباب الشواك الأسود المرتبط بالأدوية

الشواك الأسود المرتبط بالأدوية (بالانجليزي: Medications associated Acanthosis nigricans) يحدث نتيجة لاستخدام عدة أنواع من الأدوية ومنها:

  • الكورتيكوستيرويدات (الكورتيزون).

  • حقن الأنسولين خاصة في موقع حقن الأنسولين.

  • أدوية حمض النيكوتين ومنها إثيوناميد (Ethionamide).

  • ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول (Diethylstilbestrol).

  • العلاج بهرمون النمو.

  • العلاج بالأستروجين.

  • النياسين.

  • أدوية مثبط البروتياز ومن الأمثلة عليها لوبينافير (Lopinavir).



أسباب متلازمة الشواك الأسود الخبيث

تترافق متلازمة الشواك الأسود الخبيث (بالانجليزي: Malignant Acanthosis nigricans syndrome) بالأورام السرطانية التي تنشأ في المعدة والأمعاء، وسرطانات الجهاز البولي التناسلي مثل:


يمكن أن يسبق الشواك الأسود الخبيث الإصابة بالسرطان أو قد يرافقها أو قد يتبعها، وعادةً ما يكون ظهور الشواك الأسود المرتبط بالسرطان سريع ومصحوب بعلامات جلدية أخرى.


أسباب الشواك الأسود الطرفي

في الشواك الأسود الطرفي (بالانجليزي: Acral acanthotic anomaly) يقتصر ظهور البقع الداكنة على المرفقين والركبتين والمفاصل وظهر القدم.


تشيع الإصابة بالشواك الأسود الطرفي لدى الأفراد ذوي البشرة الداكنة، ولكن سبب الإصابة به غير معروف ويعتقد أنه يرتبط أيضاً بالسمنة.


أسباب الشواك الأسود أحادي الجانب

يعد الشواك الأسود أحادي الجانب (بالانجليزي: Unilateral Acanthosis nigricans) نادر جداً، ويتم توريثه في العائلات.


يظهر الشواك الأسود أحادي الجانب في جانب واحد من الجسم على خلاف باقي أنواع الشواك الأسود، ويمكن أن يتسبب هذا الخلل الجيني في ظهور الشواك الأسود عند الأطفال والرضع والبالغين أيضاً.


أسباب الشواك الأسود العائلي

الشواك الأسود العائلي (بالانجليزي: Familial Acanthosis nigricans) يظهر نتيجة لطفرت في جينات معينة، وتعد هذه الحالة وراثية.


أسباب الشواك الأسود المناعي الذاتي

يرتبط ظهور الشواك الأسود المناعي الذاتي (بالانجليزي: Auto-immune Acanthosis nigricans) بالاضطرابات المناعية مثل:

  • التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو.

  • تصلب الجلد.

  • متلازمة سجوجرن.


أعراض الشواك الأسود

بغض النظر عن السبب خلف الشواك الأسود، إلا أن بقع الشواك الأسود تظهر نتيجة لتكاثر أنواع معينة من خلايا الجلد مثل الخلايا الكيراتينية بطريقة ونتيجة لعمليات غير مفهومة تحدث في الجلد بسبب الأمراض التي تسبب الشواك الأسود مثل مرض السكري [5].


تبدأ بقع الشواك الأسود ببقع داكنة مفرطة التصبغ لونها بني داكن يميل إلى السواد ذات ملمس مخملي، وقد يعاني البعض من الحكة في هذه المناطق [2].


في ما يقرب من ثلث حالات الشواك الأسود الخبيث يعاني المرضى مع تغيرات جلدية قبل ظهور أي علامات للسرطان، وفي ثلث الحالات الأخرى تظهر آفات الشواك الأسود في وقت واحد مع السرطان. في الثلث المتبقي من الحالات يظهر الشواك الأسود بعد تشخيص السرطان [2].


في حالات أخرى من الشواك الأسود الخبيث يظهر الشواك الأسود الخبيث بشكل مفاجئ وغزير وقد يرتبط بمعدل أعلى من الحكة [2].


كما ذكرنا سابقاً تحدث بقع الشواك الأسود في مناطق طيات الجلد مثل الشواك الأسود بين الفخذين والإبط وتصبغات الرقبة من الخلف، وقد يترافق بأعراض أخرى مثل فرط تقرن الأظافر (زيادة سماكة الأظافر) [1].


في حالات الشواك الأسود عند الأطفال غالباً ما تظهر آفات الشواك الأسود خلف الرقبة، أما في حالات الشواك الأسود عند النساء فقد تظهر الآفات السوداء أيضاً على حلمات الثدي [1].


في حالات نادرة تم الإبلاغ عن ظهور الشواك الأسود في الأغشية المخاطية في الأنف وتجويف الفم وفي الحنجرة والمريء، وفي ملتحمة العين [1].



تشخيص الشواك الأسود

يتعرف الأطباء إلى الشواك الأسود من مظهره الخارجي مباشرة، وتعد ملاحظة الشواك الأسود في الرقبة أو في أي مكان آخر على الجلد إشارة لإجراء فحوصات أخرى للكشف عن السبب خلفه، ويمكن أن تشمل الفحوصات على [2]:

  • في حالات انتشار الشواك الأسود السريع أو الشديد يجري الأطباء مباشرة الفحوصات للكشف عن السرطان.

  • في حالات السمنة ومقاومة الأنسولين يجري الأطباء الفحوصات التالية:

  1. فحص مقاومة الأنسولين في بلازما الدم.

  2. تحليل الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (HbA1c).

  3. فحص تحمل الجلوكوز (السكر).


علاج الشواك الأسود

الشواك الأسود غير قابل للعلاج، وقد يتلاشى مع مرور الوقت عند علاج السبب خلفه. في حالات السمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري يساعد التحكم في مستويات سكر الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية على التخفيف من أعراض هذه الأمراض بشكل عام بما في ذلك الشواك الأسود [1].


في حالات السرطان قد يساعد استئصال الأورام بنجاح أيضاً على التخفيف من الشواك الأسود. يلجأ غالبية المرضى لعلاج الشواك الأسود لأسباب جمالية فقط للتقليل من اللون الداكن للشواك الأسود [5].


أدوية الشواك الأسود

لا يمكن علاج الشواك الأسود طبيعياً، وتستخدم الأدوية إما للتخفيف من اللون الداكن للشواك الأسود أو لعلاج السبب خلف الشواك الأسود، ويجب أن يتم وصف الأدوية من قبل الطبيب وفقاً لشدة الشواك الأسود والسبب خلفه، وأن يتم العلاج تحت إشراف الطبيب [5].


تشمل أدوية علاج الشواك الأسود على ما يلي [5] [2]:

  • أدوية تحسين حساسية الأنسولين في الجسم للمرضى الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومرض السكري، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

  1. روزيجليتازون (Rosiglitazone).

  • الريتينويد الموضعي للتخفيف من اللون الداكن للشواك الأسود ولكنه لا يعد علاج للشواك الأسود، ومن الأمثلة على الرتينويدات الموضعية المستخدمة لهذه الغاية تريتينوين (Tretinoin).

  • نظائر فيتامين د الموضعية وتستخدم لنفس غايات استخدام الريتينويد الموضعي.

  • التقشير الكيميائي للشواك الأسود باستخدام أنواع معينة من الأدوية مثل حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك.

  • الريتينويدات الفموية قد تكون فعالة أيضاً في التخفيف من اللون الداكن للشواك الأسود، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

  1. أيزوتريتنوين (Isotretinoin).

  2. اسيتريتين (Acitretin).

  • الأدوية الأخرى وتشمل على:

  1. زيت السمك.

  2. اليوريا وحمض الساليسيليك.

  3. كريمات ازالة التصبغات.


علاج الشواك الأسود بالليزر

يعد استخدام ليزر الألكسندريت خيار علاجي تجميلي تم إثبات فعاليته في تحسين مظهر آفات مرض الشواك الأسود خاصة في حالات الشواك الأسود في الإبط [5].


يحتاج المرضى عادةً إلى سبع جلسات بفاصل 4-8 أسابيع بين الجلسات، وقد يساعد علاج الشواك الأسود بالليزر على تحسين مظهر الشواك الأسود ولونه الداكن بنسبة 95%، ولكنه يعد خيار علاجي مكلف [5].



المراجع

[1] Brady MF, Rawla P. Acanthosis Nigricans. [Updated 2022 Oct 9]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK431057/

[2] Miller, J. (n.d.). Acanthosis Nigricans. Medscape; WebMD. https://emedicine.medscape.com/article/1102488-overview

[3] Patel, N. U., Roach, C., Alinia, H., Huang, W. W., & Feldman, S. R. (2018). Current treatment options for acanthosis nigricans. Clinical, cosmetic and investigational dermatology, 11, 407–413. https://doi.org/10.2147/CCID.S137527

[4] Phiske M. M. (2014). An approach to acanthosis nigricans. Indian dermatology online journal, 5(3), 239–249. https://doi.org/10.4103/2229-5178.137765

[5] Popa, M. L., Popa, A. C., Tanase, C., & Gheorghisan-Galateanu, A. A. (2019). Acanthosis nigricans: To be or not to be afraid. Oncology letters, 17(5), 4133–4138. https://doi.org/10.3892/ol.2018.9736


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page