فيتامين ك، أنواعه، مصادره، فوائده، أسباب وأعراض نقصه | ميدزون
top of page

مصادر فيتامين ك الغذائية
فيتامين ك

ما هو فيتامين ك؟ فيتامين ك (Vitamin K) أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويحتاج إليه الجسم للعديد من العمليات الحيوية من أهمها تكوين البروتينات التي تعمل على تخثر الدم، أي تكون الجلطة الذي يمنع النزيف.


يوجد فيتامين كي بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، كما يمكن الحصول عليه كمكملات غذائية من الصيدلية على شكل حبوب فيتامين ك، أو إبر فيتامين ك، أو كبسولات فيتامين ك للاستخدام في حالات محددة تحت إشراف الطبيب.


أنواع فيتامين ك

يوجد من فيتامين ك نوعان شائعان وهما:

  • فيتامين ك1 أو فيتوناديون (Phytonadione).

  • فيتامين ك2 أو ميناكينون (Menaquinone).


يوجد فيتامين ك بشكليه السابقين في النباتات، ويعد فيتامين ك1 الشكل المسؤول عن إنتاج عوامل التخثر في الجسم، كما يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تحول فيتامين ك1 إلى فيتامين ك2، إلا أنه يفضل استخدام مكملات فيتامين ك1 بسبب فعاليتها الأكبر، وانخفاض سميتها بالمقارنة مع فيتامين ك2.


هناك نوع ثالث من فيتامين كاف، وهو فيتامين ك3 أو ميناديون (Menadione)، ولكن لم يعد يتم تصنيعه كمكملات غذائية بسبب سميته المرتفعة.



أين يوجد فيتامين ك؟

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ك على ما يلي:

  • فول الصويا المخمر.

  • الخضار الورقية الخضراء بما في ذلك:

  1. الكرنب.

  2. السبانخ.

  3. البروكلي.

  4. براعم بروكسيل.

  5. الملفوف.

  6. الخس.

  • زيت فول الصويا.

  • زيت الكانولا.

  • زيت الزيتون.

  • اللحوم، والجبن، والبيض ولكن بكميات قليلة.


فوائد فيتامين ك

لا يجب تناول مكملات فيتامين ك على الإطلاق دون أن يصفها الطبيب ودون إجراء الفحوصات اللازمة أولاً مهما كانت فوائدها لارتباطها بتجلط الدم، ولسمية بعض أنواعها.


تم تداول الكثير من المعلومات حول فوائد فيتامين ك بعضها مثبت وبعضها غير مثبت وخاطئ، ومن فوائد فيتامين ك المثبتة علمياً ما يلي:


فيتامين ك وسيولة الدم

يساعد فيتامين ك على إنتاج أربعة من أصل 13 بروتين ضروري لتخثر الدم مثل بروتين البروثرومبين، مما يوقف النزيف في أي منطقة من الجسم ويساعد على الشفاء، أي أنه يقلل من سيولة الدم، لذا تعطى حقن فيتامين ك لحديثي الولادة الذين يعانون من نقص فيتامين ك لمنع مشاكل النزيف لدى هؤلاء الأطفال في الأسبوع الأول بعد الولادة.


هناك اضطراب نزيف وراثي يسمى نقص عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك (بالانجليزي: Vitamin K-dependent clotting factors deficiency or VKCFD)، لذا يمكن أن يساعد استخدام مكملات فيتامين ك على منع مشاكل النزيف لدى المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب.


فيتامين ك والوارفارين

الوارفارين أحد أنواع الأدوية المستخدمة لتميع الدم وعلاج الجلطات من خلال تثبيط عمل فيتامين ك في الجسم ومنع تحويله من فيتامين ك1 إلى فيتامين ك2 ، لذا في حالات الجرعات الزائدة من الوارفارين يستخدم فيتامين ك لإعادة سيولة الدم إلى طبيعتها، وللوقاية من الإصابة بالنزيف.


فيتامين ك وصحة العظام

ربطت الدراسات الحديثة نقص فيتامين ك في الإصابة بهشاشة العظام الذي يعد السبب الرئيسي للإصابة بالكسور حول العالم خاصة لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عام، ويعود السبب إلى ارتباط فيتامين ك بقنوات الكالسيوم ارتباط وثيق، لذا ينصح باستخدام مكملات فيتامين ك للرجال الذين تتجاوز أعمارهم 65 عام، وللنساء اللواتي وصلن إلى سن انقطاع الطمث للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.


فيتامين ك وصحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين ك2 يزيد من تكلس الشرايين المرتبط في اللإصاية بمرض الشريان التاجي، وتكلس الأبهر خاصة لدى المرضى الذين يتم علاجهم بالوارفارين، لذا تحث الدراسات الحديثة على استخدام فيتامين ك2 للتقليل من تكلس الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


فيتامين ك والسرطان خاصة سرطان الكبد

أجريت العديد من الدراسات لربط نقص فيتامين ك في الإصابة بعدة أنواع من السرطان، ولكن ما هو مثبت أن فيتامين ك2 يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد خاصة لدى المرضى المصابين بتليف الكبد، ويؤخر الوفاة لدى مرضى تليف الكبد، ويقلل بشكل كبير من عودة السرطان لدى مرضى سرطان الكبد بعد العلاج.


فيتامين ك ومرض السكري

يعاني الكثير من المرضى المصابين بالسكري من انخفاض حساسية الخلايا للأنسولين، والأنسولين هو الهرمون الذي يساعد على إدخال السكر إلى الخلايا ليتم تحويله إلى طاقة. يعني انخفاض حساسية الخلايا للإنسولين بأن خلايا الجسم تصبح أقل استجابة للإنسولين، مما بدوره يسبب تراكم السكر في مجرى الدم.


أظهرت التجارب العشوائية ارتباط استخدام مكملات فيتامين ك بتحسن استجابة الخلايا للأنسولين خاصة لدى الرجال المصابين بمرض السكري، بالإضافة إلى ذلك تم إثبات أن فيتامين ك يساهم في تكاثر خلايا البنكرياس المنتجة للإنسولين، وقد أظهرت التجارب أيضاً ازدياد سوء حساسية الإنسولين لدى المرضى الذين يستخدمون الوارفارين الذي يثبط عمل فيتامين ك في الجسم.



الفوائد الغير مثبتة لفيتامين ك

هناك الكثير المعلومات الغير صحيحة المتداولة حول فوائد فيتامين ك، وفيما يلي تصحيح لهذه المعلومات:

  • لا يساعد استخدام مكملات فيتامين ك في علاج ثلاسيميا بيتا، وهي أحد أنواع اضطرابات الدم الوراثية المسببة للنزيف.

  • لا يرتبط استخدام مكملات فيتامين ك2 في انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، ولا يمنع تكرار الإصابة بهذه الأنوع من السرطان.

  • لا يساعد استخدام مكملات فيتامين ك على تحسين الصحة العامة، ولا يقلل من خطر تكون التليفات لدى المرضى المصابين بالتليف الكيسي.

  • لا تعالج كريمات فيتامين ك1 الموضعية الطفح الجلدي الناجم عن علاج السرطان.

  • لا يقلل فيتامين ك2 من مستويات الكوليسترول الضار لدى المرضى الذين يتعرضون لغسيل الكلى.

  • لا يقلل تناول مكملات فيتامين ك2 من التهاب المفاصل وتورمها الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • لا يقلل تناول مكملات فيتامين ك1 من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • لا تساعد مكملات فيتامين ك في علاج الكدمات، والحروق، والجروح، وعلامات تمدد البشرة، والدوالي الوريدية.


جرعة فيتامين ك

يمكن تناول فيتامين ك في أي وقت خلال النهار مع وجبة خفيفة أو أي وجبة طعام بشرط أن تحتوي الوجبة على الدهون للحصول على أقصى فائدة لفيتامين ك.


يتراوح مستوى فيتامين ك الطبيعي في الجسم بين 0.2-3.2 نانوغرام/ملليتر من الدم، وتشمل جرعات فيتامين ك اليومية الموصى بها بحسب السن على ما يلي:

السن

ذكور

إناث

حامل

مرضع

0 - 6 أشهر

2.0 ميكروغرام

2.0 ميكروغرام

ـــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــ

7 - 12 شهر

2.5 ميكروغرام

​2.5 ميكروغرام

ـــــــــــــــــــــــ

​ ـــــــــــــــــــــــ

​1 - 3 سنوات

30 ميكروغرام

30 ميكروغرام

​ ـــــــــــــــــــــــ

​ ـــــــــــــــــــــــ

4 - 8 سنوات

55 ميكروغرام

55 ميكروغرام

​ ـــــــــــــــــــــــ

​ ـــــــــــــــــــــــ

9 - 13 عام

60 ميكروغرام

60 ميكروغرام

​ ـــــــــــــــــــــــ

​ ـــــــــــــــــــــــ

14 - 18 عام

75 ميكروغرام

75 ميكروغرام

75 ميكروغرام

75 ميكروغرام

19 عام وأكثر

​120 ميكروغرام

90 ميكروغرام

90 ميكروغرام

90 ميكروغرام

اسحب الجدول لليسار لرؤية النتائج كاملة >>>>>>>>>>


نقص فيتامين ك

يحدث نقص فيتامين ك في الحالات التالية:

  • حديثي الولادة خاصة في الأسبوع الأول بعد الولادة.

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك.

  • سوء امتصاص فيتامين ك في الأمعاء نتيجة لحالة ما تؤثر على الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي.

  • النظام الغذائي السيء الذي لا يحتوي على كميات كافية من فيتامين ك.

  • استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية، ومضادات الاختلاج التي تعرف بشكل شائع باسم أدوية الصرع، وبعض أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع كوليسترول الدم.

  • استخدام دواء أورليستات لإنقاص الوزن.


أعراض نقص فيتامين ك

يتم الكشف عن نقص فيتامين ك من خلال إجراء تحليل النسبة المعيارية الدولية أو تحليل زمن البروثرومبين الذي يقيس سرعة تخثر الدم، وقد يطلق البعض على هذا التحليل تحليل فيتامين ك، بالإضافة إلى ما سبق يسبب نقص فيتامين ك العديد من الأعراض الملحوظة ومنها:

  • طول مدة النزيف خاصة من الجروح الصغيرة.

  • سهولة ظهور الكدمات.

  • زيادة غزارة نزيف الحيض وطول مدته.

  • النزيف العشوائي دون سبب مبرر مثل نزيف الأنف، ونزيف مكان لقط السرة لدى حديثي الولادة، أو نزيف مكان الختان.

  • البراز الأسود أو القيء المختلط بالدم الذي يدل على نزيف قرحة المعدة أو نزيف الجهاز الهضمي.

  • نقص تمعدن العظام أو هشاشة العظام.



المراجع

  1. Imbrescia K, Moszczynski Z. Vitamin K. [Updated 2022 Jul 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK551578/

  2. Eden RE, Coviello JM. Vitamin K Deficiency. [Updated 2022 Jul 4]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK536983/

  3. Simes, D. C., Viegas, C., Araújo, N., & Marreiros, C. (2020). Vitamin K as a Diet Supplement with Impact in Human Health: Current Evidence in Age-Related Diseases. Nutrients, 12(1), 138. https://doi.org/10.3390/nu12010138

  4. Ingold CJ, Sergent SR. Phytonadione (Vitamin K1) [Updated 2022 Jun 12]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK557622/

  5. Vermeer C. (2012). Vitamin K: the effect on health beyond coagulation - an overview. Food & nutrition research, 56, 10.3402/fnr.v56i0.5329. https://doi.org/10.3402/fnr.v56i0.5329

  6. Gröber, U., Reichrath, J., Holick, M. F., & Kisters, K. (2015). Vitamin K: an old vitamin in a new perspective. Dermato-endocrinology, 6(1), e968490. https://doi.org/10.4161/19381972.2014.968490

  7. Rodríguez-Olleros Rodríguez, C., & Díaz Curiel, M. (2019). Vitamin K and Bone Health: A Review on the Effects of Vitamin K Deficiency and Supplementation and the Effect of Non-Vitamin K Antagonist Oral Anticoagulants on Different Bone Parameters. Journal of osteoporosis, 2019, 2069176. https://doi.org/10.1155/2019/2069176

  8. Shearer, M. J., Fu, X., & Booth, S. L. (2012). Vitamin K nutrition, metabolism, and requirements: current concepts and future research. Advances in nutrition (Bethesda, Md.), 3(2), 182–195. https://doi.org/10.3945/an.111.001800

  9. LiverTox: Clinical and Research Information on Drug-Induced Liver Injury [Internet]. Bethesda (MD): National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases; 2012-. Vitamin K. [Updated 2021 May 27]. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK548213/

  10. DiNicolantonio, J. J., Bhutani, J., & O'Keefe, J. H. (2015). The health benefits of vitamin K. Open heart, 2(1), e000300. https://doi.org/10.1136/openhrt-2015-000300


bottom of page