عدوى الشيغيلا، أعراضها، أسبابها، علاجها، ومضاعفاتها | ميدزون
top of page

عدوى الشيغيلا


مسببات العدوى في الأمعاء البشرية يتم الكشف عنها بواسطة مجهر
الشيغيلا

الشيغيلا (بالانجليزي: Shigella) أو كما تعرف بشكل شائع الشيجلا هي مجموعة أنواع من بكتيريا الشيغيلا اللاهوائية التي تصيب بطانة الأمعاء لتسبب عدوى إسهالية يطلق عليها داء الشيغيلات (بالانجليزي: Shigellosis).


تنتقل عدوى الشيجيلا من خلال وصول البراز الملوث بهذه البكتيريا إلى الفم، وتعد عدوى الشيغيلا من مشاكل الصحة العامة الرئيسة في الكثير من البلدان المتقدمة والنامية، خاصة مع زيادة مقاومة البكتيريا الشيغيلا للمضادات الحيوية المستخدمة كخط علاج أول.


أنواع الشيغيلا

توجد أربعة أنواع من الشيغيلا تسبب العدوى للبشر، وهي:

  • شيغيلة سونية (Shigella sonnei): هي أكثر أنواع الشيغيلا انتشاراً وشيوعاً.

  • الشيغيلا فلكسنري (Shigella flexneri).

  • الشيغيلة البويدية (Shigella boydii).

  • الشيغيلة الزحارية (Shigella dysenteriae).


تعد الشيغيلا الزحارية من مسببات الأوبئة القاتلة، لذا تجب مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض عدوى الشيغيلا التي تذكر لاحقاً، لمعرفة نوع جرثومة الشيغيلا التي يعاني منها المريض ليتم علاجها بشكل صحيح، ولتلافي تطور مقاومة المضادات الحيوية والمضاعفات.


كيف تنتشر الشيغيلا؟

الشيغيلا بالإضافة إلى السالمونيلا والإيكولاي من أنواع العدوى الشائعة المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء. توجد بكتيريا الشيغيلا في براز الشخص المصاب بها طوال إصابة المريض بالإسهال ولمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بعد توقف الإسهال، و بكتيريا الشيغيلا من مسببات العدوى المعدية جداً، إذ قد يؤدي التعرض لكميات صغيرة من البراز الملوث بالبكتيريا إلى الإصابة بالعدوى.


يمكن أن تنتشر بكتيريا الشيغيلا لتصل إلى الفم بالطرق التالية:

  • ملامسة اليد الملوثة ببكتيريا الشيغيلا للفم أو الطعام، ويمكن أن تصل بكتيريا الشيغيلا لليدين من خلال ممارسة الكثير من الأنشطة، ومنها: لمس الأسطح الملوثة بالبكتيريا مثل: الألعاب، وأجزاء الحمام المختلفة، وطاولات غيار حفاضات الأطفال، أو عند غيار حفاض طفل، أو رعاية شخص مصاب بالعدوى.

  • تناول الطعام الملوث ببكتيريا الشيغيلا، وقد يتلوث الطعام نتيجة تلوث يدي معد الطعام ببكتيريا الشيغيلا، أو إذا كانت منتجات الطعام مأخوذة من حقول تروى بمياه الصرف الصحي البشرية، أو من خلال الذباب الذي يتكاثر في البراز الملوث ببكتيريا الشيغيلا ثم هبوطه على الطعام.

  • ابتلاع المياه في أماكن الترفيه، مثل: مياه برك السباحة والأنهار والبحيرات، أو وصول المياه الملوثة بالبراز إلى شبكات المياه الرئيسية.



أعراض الشيغيلا

تبدأ أعراض عدوى الشيغيلا عادةً بين يوم إلى يومين من تعرض المصاب للبكتيريا، ويمكن أن تشتمل الأعراض على ما يلي:

  • الإسهال، وفي بعض الأحيان الإسهال الدموي أو الإسهال المصحوب بخروج المخاط من الشرج.

  • ألم وتقلصات البطن.

  • ألم المستقيم بسبب الإسهال.

  • الحمى.

  • الزحير (بالانجليزي: Tenesmus): هو الشعور بحاجة ملحة للتبرز حتى عندما تكون الأمعاء فارغة.

  • القيء ولكن ليس دائماً.

  • الجفاف في الحالات الشديدة.

  • الحمى التي تتجاوز فيها درجة الحرارة 39 مئوية، والنوبات، وتغير الحالة العقلية في الحالات الشديدة من عدوى الشيجيلا.


كم تستمر أعراض الشيغيلا؟

تبدأ أعراض الشيغيلا بعد يوم إلى يومين من التعرض للعدوى ببكتيريا الشيغيلا، وتستمر لمدة تتراوح بين 5-7 أيام لدى الأشخاص الأصحاء، وفي بعض الأحيان لا تعود حركة وعادات الأمعاء لطبيعتها (عدد مرات الإخراج واتساق البراز) لعدة أشهر بعد عدوى الشيغيلا.


لدى الرضع تحت سن عامين، وكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي نتيجة حالات أخرى، ومنها: مرضى السرطان، والمرضى الذين يستخدمون الأدوية الكابتة للمناعة (تضعف المناعة)، مثل: المرضى الذين تعرضوا لزرع الأعضاء يمكن أن تستمر عدوى الشيغيلا لأكثر من سبعة أيام، ويمكن أن تبقى هذه الفئات ناقلة لعدوى الشيغيلا لمدة تصل إلى 6 أسابيع حتى بعد انتهاء الأعراض. ويمكن أن تتسبب عدوى الشيغيلا في تطور مضاعفات خطيرة لهذه الفئات.


تشخيص عدوى الشيغيلا

يمكن أن تحدث الأعراض التي تسببها الشيغيلا نتيجة العدوى بالعديد من أنواع البكتيريا المختلفة مثل السالمونيلا، لذا فإن تحديد سبب العدوى يساعد على اختيار العلاج المناسب، ويمكن الكشف عن نوع مسبب العدوى ومدى تقدم الحالة بإجراء أحد الفحوصات الآتية:

  • فحص البراز: ويمكن أن يجرى فحص زراعة البراز أيضاً للتعرف إلى نوع البكتيريا المسببة للعدوى.

  • فحص وظائف الكلى KFT واختبار نيتروجين اليوريا في الدم BUN لمراقبة مستويات أملاح الجسم والسوائل.

  • تحليل الدم لإجراء تعداد خلايا الدم البيضاء في الجسم للمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة أو لاستبعاد حالة أخرى تسبب اعراض مشابهة لاعراض عدوى الشيغيلا.


علاج الشيغيلا

كما ذكر سابقاً هناك أنواع عدة من الشيغيلا، وتوجد فئات من المرضى يمكن أن تطور مضاعفات عند التعرض لعدوى الشيغيلا، بالإضافة إلى إمكانية العدوى بأنواع بكتيريا شيغيلا مقاومة لأنواع معينة من المضادات الحيوية، لذا ينصح بعلاج عدوى الشيغيلا تحت إشراف الطبيب، لتجنب تطوير المضاعفات ومقاومة المضادات الحيوية التي تزيد من صعوبة العلاج.


يبدأ علاج عدوى الشيغيلا عادةً في الحفاظ على سوائل الجسم لتجنب الجفاف واختلال أملاح الجسم (الشوارد) بسبب الإسهال من خلال تغذية المريض بالسوائل الغنية بالأملاح عن طريق الوريد أو محاليل الإماهة، خاصة للأطفال، إذ يعد الجفاف من الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة بسبب صدمة نقص حجم الدم في الحالات الشديدة.


تعالج الحمى المرافقة لعدوى الشيغيلا بأحد أنواع خافضات الحرارة المناسبة، ويعد العلاج بالمضادات الحيوية خط العلاج الأول لداء الشيغيلات، وتشمل أنواع المضادات الحيوية التي يمكن أن تستخدم في علاج الشيغيلا ما يلي:

  • أزيثروميسين (Azithromycin).

  • سيفترياكسون (Ceftriaxone).

  • سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).

  • تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول (Trimethoprim-sulfamethoxazole).


أحياناً قد يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام الأدوية المضادة للإسهال التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، مثل: دواء ايموديوم (Imodium) أو لوبراميد (Loperamide) لإيقاف الإسهال، لكن يجب الانتباه إلى أنه لا يجب استخدام مضادات الإسهال لوقف الإسهال لأنه يمنع خروج بكتيريا الشيغيلا من الأمعاء مما يمكن أن يزيد من سوء العدوى والأعراض ويؤدي إلى تطور المضاعفات.



أضرار الشيغيلا

أحياناً يمكن أن تسبب عدوى الشيغيلا المضاعفات، وقد تشمل المضاعفات ما يلي:

  • إنتان الدم أو تجرثم الدم: يحدث إنتان الدم نتيجة وصول بكتيريا الشيغيلا أو غيرها من بكتيريا الأمعاء إلى مجرى الدم نتيجة تضرر بطانة الأمعاء بسبب عدوى الشيغيلا، إلا أن هذه الحالة نادرة، لكنها تعد شائعة بين المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس العوز المناعي البشري- الإيدز.

  • تضخم القولون السمي: يحدث تضخم القولون السمي بسبب تراكم البراز والغازات في القولون عندما تصبح حركة القولون بطيئة أو متوقفة نتيجة عدوى الشيغيلا، وقد يؤدي تضخم القولون السام إلى انفجار القولون في بعض الأحيان عندما يصبح جدار القولون ضعيفا بسبب العدوى.

  • تدلي المستقيم: هو خروج بطانة الأمعاء الغليظة أو الغشاء المخاطي من فتحة الشرج نتيجة كثرة التبرز والضغط على المستقيم، أو بسبب التهاب الأمعاء.

  • النوبات: في بعض الأحيان يمكن أن تسبب عدوى الشيغيلا عند الأطفال النوبات المعممة التي يشار إليها بشكل شائع بمصطلح نوبات الصرع، وقد يعود سبب النوبة في هذه الحالة إلى الحمى أو اختلال توازن أملاح الجسم، لكن ما يزال سبب النوبات الدقيق غير مفهوم تماماً.

  • التهاب المفاصل التالي للعدوى: يصاب 2% من الأشخاص الذين يتعرضون لعدوى شيغيلا فلكسنري بألم المفاصل وتيبسها، والألم عند التبول، وتهيج العينين بعد انتهاء عدوى الشيغيلا، وتعرف هذه الحالة بالتهاب المفاصل التالي للعدوى أو التهاب المفاصل التفاعلي، وقد يستمر هذا النوع من التهاب المفاصل لأشهر أو سنوات بعد انتهاء عدوى الشيغيلا، وقد يؤدي التهاب المفاصل التفاعلي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل المزمن، ويحدث هذا النوع من التهاب المفاصل نتيجة رد فعل الجهاز المناعي لعدوى الشيغيلا في الجسم لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي.

  • متلازمة انحلال الدم اليوريمي (بالانجليزي: Hemolytic-uremic syndrome or HUS): يحدث هذا النوع من انحلال الدم (تلف خلايا الدم) بسبب دخول بكتيريا الشيغيلة الزحارية إلى الجهاز الهضمي وإنتاجها لمادة سامة تسبب تدمير خلايا الدم الحمراء، وغالباً ما يعاني المرضى المصابون بانحلال الدم اليوريمي من الإسهال الدموي.


الوقاية من الإصابة بعدوى الشيغيلا ونشرها للآخرين

يمكن الوقاية من الإصابة بعدوى الشيغيلا ونشرها للآخرين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل تحضير الطعام وتناوله وبعده، وبعد تنظيف الأسطح خاصة الحمامات.

  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد استخدام المرحاض.

  • تعقيم الأسطح بالماء والكلور.

  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد تغيير حفاضات الأطفال.

  • تنظيف أي تسرب أو انسكاب لمحتويات الحفاض مباشرة بالماء والكلور.

  • التخلص من الحفاضات بشكل صحيح في أكياس مغلقة بعيدة عن مصادر الطعام والشراب.

  • تجنب ابتلاع مياه المسابح أو البحيرات وغيرها من أماكن الترفيه.

  • غسل الخضراوات والفواكه بمياه معالجة، وطهوها جيداً قبل تناولها.

  • اتباع عادات تناول الطعام الآمنة، وشرب المياه المعبأة المعالجة، والإكثار من غسل اليدين بالماء والصابون عند السفر.

  • حفظ الطعام جيداً بتغطيته، ووضعه في الثلاجة لتلافي وصول الذباب إليه.



المراجع

  1. Acheson, D.W.K., A. Donohue-Rolfe, and G.T. Keusch.1991. The family of Shiga and Shiga-like toxins. p. 415-433. In J E Alouf and J H Freer (ed.), Sourcebook of Bacterial Protein Toxins. Academic Press, New York Ashraf HR. (n.d.). Shigellosis. Medscape. https://emedicine.medscape.com/article/182767-medication#2

  2. Bennish, M.L. 1991. Potentially lethal complications of shigellosis. Rev. Infect. Dis. 13(Suppl. 4), S319-324 https://doi.org/10.1093/clinids/13.Supplement_4.S319

  3. Hale TL, Keusch GT. Shigella. In: Baron S, editor. Medical Microbiology. 4th edition. Galveston (TX): University of Texas Medical Branch at Galveston; 1996. Chapter 22. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK8038/

  4. Aslam A, Okafor CN. Shigella. [Updated 2021 Aug 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482337/

  5. Khan, W. A., Griffiths, J. K., & Bennish, M. L. (2013). Gastrointestinal and extra-intestinal manifestations of childhood shigellosis in a region where all four species of Shigella are endemic. PloS one, 8(5), e64097. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0064097

  6. Bowen, A., Eikmeier, D., Talley, P., Siston, A., Smith, S., Hurd, J., Smith, K., Leano, F., Bicknese, A., Norton, J. C., Campbell, D., & Centers for Disease Control and Prevention (CDC) (2015). Notes from the Field: Outbreaks of Shigella sonnei Infection with Decreased Susceptibility to Azithromycin Among Men Who Have Sex with Men - Chicago and Metropolitan Minneapolis-St. Paul, 2014. MMWR. Morbidity and mortality weekly report, 64(21), 597–598. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4584772/


bottom of page