تحليل وظائف الكبد، أسباب إجراءه، ومعنى النتائج، وأسباب ارتفاع إنزيمات الكبد | ميدزون
top of page

تحليل وظائف الكبد


عينة دم
تحليل وظائف الكبد

ما هو تحليل وظائف الكبد؟ تحليل وظائف الكبد (بالانجليزي : Liver Function Tests or LFTs)، ويطلق على هذا الفحص أيضاً تحليل إنزيمات الكبد، وفحص الكبد، ولوحة الكبد، و lft تحليل، وهو تحليل بقياسات متعددة يساعد في تقييم صحة ووظائف الكبد.


يمكن استخدام نتائج تحليل وظائف الكبد في تشخيص أمراض الكبد ومراقبتها، ويمكن أن يساعد في توفير معلومات حول الأمراض الأخرى التي تؤثر على الكبد.


قائمة عناوين تحليل وظائف الكبد

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من موضوع تحليل وظائف الكبد مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أسباب تحليل وظائف الكبد

يجرى تحليل وظائف الكبد للعديد من الغايات، ومنها:

  • التشخيص: على الرغم من أن تحليل وظائف الكبد وحده غير قادر على تشخيص أمراض الكبد، إلا أن نتائج فحص وظائف الكبد تساعد في تحديد نوع المشكلة التي يعاني منها المريض الذي تظهر لديه أعراض أمراض الكبد، ويمكن أن يساعد في تشخيص المشاكل المرضية الأخرى.

  • تقييم شدة المرض: يساعد تحليل وظائف الكبد على تقييم شدة ومدى تقدم المرض لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، أو غيرها من الحالات التي تؤثر على الكبد.

  • المراقبة: يوفر تحليل وظائف الكبد معلومات تساعد على متابعة مدى نجاح علاج مشاكل الكبد لدى المريض، وتساعد أيضاً في الكشف عن الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تؤثر على صحة الكبد.

  • الكشف عن الحاجة إلى فحوصات أخرى: يعد تحليل وظائف الكبد جزءاً من تحليل الدم الأوسع الذي يعرف بلوحة الأيض، ويمكن أن تشير النتائج غير الطبيعية لفحص وظائف الكبد إلى الحاجة إلى إجراء فحوصات أخرى أكثر تحديداً ودقة.


للمزيد: تحاليل الدم


ماذا يفحص تحليل وظائف الكبد؟

يجرى تحليل وظائف الكبد للكشف عن مستويات إنزيمات الكبد المختلفة، بالإضافة إلى عوامل أخرى، ومنها:

  • تحليل البيليروبين: البيليروبين إنزيم يصنعه الكبد ويخرج من الكبد مع العصارة الصفراوية، ويدل ارتفاع البيليروبين على وجود مشكلة تعيق تدفق العصارة الصفراوية مثل: انسداد القناة الصفراوية بحصى المرارة، أو إلى وجود مشكلة في معالجة العصارة الصفراوية في الكبد.

  • تحليل الألبومين في الدم: الألبومين بروتين يوجد في الدم، وتساعد معرفة مستوى الألبومين في تشخيص أمراض الكبد، ويمكن أن يشير انخفاض الألبومين إلى أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح عند إجراء liver function test تحليل.

  • تحليل النسبة المعيارية الدولية (بالانجليزي: International normalized ratio or INR): كان يطلق على هذا الفحص سابقاً اسم تحليل زمن البروثرومبين (بالانجليزي: Prothrombin time or PT). ويقيس هذا الفحص المدة التي يستغرقها الدم حتى يتخثر، إذ يحتاج تخثر الدم إلى فيتامين ك وبروتين يصنعه الكبد، وقد يشير طول مدة تخثر الدم إلى الإصابة بمرض في الكبد، أو حدوث نقص في عوامل تخثر الدم الأخرى.


إنزيمات الكبد التي يتم الكشف عنها في تحليل وظائف الكبد

ترتبط وظائف الكبد بالعديد من الإنزيمات، ويمكن أن تشير المستويات غير الطبيعية لإنزيمات الكبد في تحليل وظائف الكبد إلى الإصابة بمرض في الكبد، أو الإصابة بمرض يؤثر على الكبد، ومن إنزيمات الكبد التي يتم قياسها في تحليل إنزيمات الكبد ما يأتي:


تحليل ناقلة أمين الألانين

يوجد إنزيم ناقلة أمين الألانين (Alanine aminotransferase or ALT or SGPT) غالباً في الكبد، ويطلق في مجرى الدم بعد حدوث تلف حاد في خلايا الكبد (تلف سريع).


يساعد تحليل alt ويطلق عليه أيضاً بشكل شائع تحليل وظائف الكبد alt وهو أحد رموز تحليل وظائف الكبد على تقييم وظائف الكبد، وتقييم علاج أمراض الكبد الحادة التي تتطور بسرعة مثل: التهاب الكبد.


تحليل الفوسفاتاز القلوي

يوجد الفوسفاتاز القلوي (Alkaline phosphatase or ALP) في الكثير من الأنسجة بما في ذلك الدم، لكنه يوجد بتركيز أعلى في الكبد والقنوات الصفراوية والعظام.


يساعد تحليل alp و ارتفاع انزيم الكبد الفوسفاتاز القلوي على تقييم وظائف الكبد، والكشف عن المشكلات التي يمكن أن تسبب انسداد القنوات الصفراوية مثل: أورام الكبد، أو خراجات الكبد.


تحليل ناقلة أمين الأسبارتات

يوجد إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (Aspartate transaminase or AST) في الكلى، والكبد، والقلب، والبنكرياس، والعضلات الهيكلية، وخلايا الدم الحمراء.


يشير ارتفاع مستوى إنزيم ناقلة أمين الاسبرتات في تحليل ast إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد، وعادةً ما يطلق هذا الإنزيم في الدم بعد تلف خلايا الكبد الحاد (سريع الحدوث).


تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل

يصنع إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (Gamma-glutamyl transpeptidase or GGT) القنوات الصفراوية والكبد.


عادةً ما يشير ارتفاع مستوى إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل في تحليل ggt إلى أمراض الكبد، وتناول الكحول، وتفيد معرفة مستواه في تقييم وظائف الكبد.


تحليل إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات

إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات ( Lactic Dehydrogenase or LDH ) نوع من البروتين يشارك في عملية التمثيل الغذائي في الجسم (تحويل الطعام إلى طاقة).


يمكن أن يساعد ارتفاع انزيم نازع هيدروجين اللاكتات في تحليل ldh في الكشف عن تلف الأنسجة، وتشخيص أمراض الكبد، لكن هذا الفحص لا يعد فحصاً مخصصاً للكبد لذا نادراً ما يستخدم في تقييم أمراض الكبد.


تحليل 5'- نوكليوتيداز

إنزيم 5'- نوكليوتيداز (5'- Nucleotidase) إنزيم خاص بالكبد، ويرتفع مستوى هذا الإنزيم بشكل خاص لدى مرضى الكبد، خاصة في حالات الكبد المرتبطة بركود العصارة الصفراوية، أي عندما يوجد خلل في تكوين العصارة الصفراوية أو تدفقها عبر القنوات الصفراوية في الكبد.


تساعد معرفة مستويات إنزيم 5'- نوكليوتيداز في اكتشاف الحالات التي تؤثر على تدفق العصارة الصفراوية مثل الحصى التي تسد قنوات الكبد أو حصى المرارة.



أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

يمكن أن تساهم العديد من الأمراض والحالات في ارتفاع إنزيمات الكبد الذي يظهر في تحليل وظائف الكبد، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً المؤدية إلى ارتفاع وظائف الكبد ما يأتي:

  1. التهاب الكبد المناعي الذاتي.

  2. التهاب الكبد الكحولي.

  3. عدوى فيروس إبشتاين بار.

  4. عدوى الفيروس المضخم للخلايا.

  5. داء ويلسون: هو مرض يتسبب في تراكم الكثير من النحاس في الكبد.

  6. داء ترسب الأصبغة الدموية: هو مرض يتسبب في اضطراب أيض الحديد، مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من الحديد في الدم، وترسب الحديد في أنسجة الجسم.

  7. سرطان الكبد.

  8. داء كثرة الوحيدات العدائية.

  9. اضطرابات الغدة الدرقية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

  10. التهاب العضلات.

  11. التهاب الكبد السام.


ارتفاع إنزيمات الكبد والأدوية

تشمل الأدوية التي يمكن أن تكون سبب ارتفاع انزيمات الكبد في تحليل وظائف الكبد ما يأتي:

  • جرعة الباراسيتامول الزائدة عن 1000 ملليغرام يومياً.

  • بعض أنواع مسكنات الألم مثل:

  1. النابروكسين.

  2. الديكلوفيناك.

  • بعض المضادات الحيوية ؛ مثل:

  1. النيتروفيورانتوين.

  2. السلفوناميدات.

  • الأدوية المخفضة للكوليسترول، وتعرف بالستاتين. ومنها:

  1. سيمفاستاتين.

  2. أتورفاستاتين.

  • مضادات الفطريات مثل:

  1. إيتراكونازول.

  2. فلوكونازول.

  • بعض أدوية علاج مرض السل مثل: أيزونيازيد.

  • بعض أدوية علاج الأمراض النفسية مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج النوبات (الصرع) مثل:

  1. حمض الفالبرويك.

  2. الفينيتوين.

  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج الحالات الجلدية مثل الروكتان المستخدم في علاج حب الشباب.


النتائج الطبيعية لفحص وظائف الكبد

يمكن أن تختلف الأرقام المرجعية لتحليل وظائف الكبد من مختبر لآخر، بالإضافة إلى أن المستويات الطبيعية لإنزيمات الكبد تختلف بين الرجال والنساء، وتكون أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى (أكثر سمنة).


تتراوح النسب الطبيعية للإنزيمات التي يتم فحصها في تحليل وظائف الكبد بين ما يأتي:

  • ناقلة أمين الألانين: 0-45 وحدة دولية/لتر من الدم.

  • ناقلة أمين الأسبارتات: 0 إلى 35 وحدة دولية/لتر من الدم.

  • الفوسفاتيز القلوي: 30 إلى 120 وحدة دولية/لتر من الدم.

  • ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل: 0 إلى 30 وحدة دولية/لتر من الدم.

  • البيليروبين: 2 إلى 17 ميكرومول/لتر من الدم.

  • انزيم نازع هيدروجين اللاكتات: 10.9 إلى 12.5 ثانية.

  • الألبومين: 40 إلى 60 غرام​​/لتر من الدم.


كيف يتم إجراء تحليل وظائف الكبد؟

يجرى تحليل وظائف الكبد في عيادة الطبيب أو المستشفى أو المختبر، ويختلف سعر تحليل وظائف الكبد من مختبر لآخر ومن دولة لأخرى.


يجرى تحليل وظائف الكبد من خلال سحب عينة دم من أحد الأوردة في الذراع، وفي كثير من الحالات يطلب تحليل وظائف الكبد صائم، مما يعني أن تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام لمدة 12 ساعة أي عدم أكل أو شرب أي شيء غير الماء.


يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على الكبد لذا يجب على المريض إخبار الطبيب أو فني المختبر عن الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها قبل إجراء الفحص.



قراءة نتائج تحليل وظائف الكبد

تقرأ نتائج تحليل وظائف الكبد بشكل جماعي، إذ غالباً ما يبحث الأطباء عن نمط معين من التذبذب في مستويات الإنزيمات المتعلقة بوظائف الكبد.


متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطير؟ يمكن أن تشمل النتائج غير الطبيعية لارتفاع انزيمات الكبد ما يأتي:

  • تتسبب الحالات التي تؤدي إلى تلف الكبد الحاد أو المزمن في حدوث ارتفاع غير متناسب في إنزيم ناقلة أمين الألانين، وإنزيم ناقلة أمين الأسبارتات، مقارنة بمستوى الفوسفاتيز القلوي.

  • يتسبب انسداد القناة الصفراوية بارتفاع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي وارتفاع البيليروبين المباشر مقارنة بمستويات إنزيم ناقلة أمين الألانين، وإنزيم ناقلة أمين الأسبارتات.

  • تسبب الحالات التي تؤثر على المعالجة الطبيعية للبيليروبين ارتفاع مستويات إنزيم البيليروبين؛ مثل: انحلال الدم (سرعة تدمير خلايا الدم الحمراء).

  • تتسبب الحالات التي تتطور خارج الكبد في ارتفاع الألبومين، أو ارتفاع انزيم نازع هيدروجين اللاكتات.


من المهم التذكر أن نتائج تحليل الكبد لا تفسر بمعزل عن باقي التحاليل، لذا سيأخذ الطبيب بعين الاعتبار الحالة الصحية للمريض، والأعراض التي يعاني منها، بالإضافة إلى تاريخه الطبي، والأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها.


يعد تحليل وظائف الكبد معقد ويحتاج إلى فهم العديد من العوامل المعقدة للتمكن من قراءة تحليل وظائف الكبد، لذا ينصح دائماً بإعطاء النتائج للطبيب لقراءتها، وشرح ما تعنيه النسب المختلفة عندما تكون إنزيمات الكبد عالية.


انخفاض انزيمات الكبد في تحليل وظائف الكبد

في بعض الحالات يمكن أن تظهر نتائج تحليل وظائف الكبد حدوث انخفاض في إنزيمات الكبد، ويمكن أن تشتمل أسباب انخفاض إنزيمات الكبد على ما يأتي:


انخفاض الألبومين

يعد الألبومين من البروتينات الأساسية في مصل الدم، وتشير مستوياته الطبيعية إلى صحة الكبد، ويمكن أن تتضمن أسباب انخفاض مستوى الألبومين على:

  • أمراض الكبد الحادة.

  • سوء امتصاص البروتينات في الأمعاء الناجم عن إحدى الحالات مثل:

  • التعرض لبعض أنواع العدوى ؛ مثل: عدوى الكوليرا.

  • فقدان بروتين الألبومين نتيجة لمشاكل الكلى، أو بسبب فشل الجسم في تصنيع هذا الإنزيم بسبب التهاب الكبد الحاد.

  • يمكن أن يتسبب الحمل في انخفاض مستويات الألبومين.

  • قد يحدث فقدان الألبومين عبر الجلد نتيجة التهاب الجلد الشديد، أو عند التعرض للحروق التي تغطي مساحة واسعة من الجسم.


انخفاض الفوسفاتاز القلوي

يشير انخفاض مستوى الفوسفاتاز القلوي إلى اضطراب مستويات معادن الجسم، خاصة عند حدوث نقص في المغنيسيوم والزنك.

في حالات نادرة يمكن أن يشير انخفاض الفوسفاتاز القلوي إلى الإصابة بمرض نادر يطلق عليه عوز الفوسفاتاز القلوي (بالانجليزي: Hypophosphatasia or HPP)، وهو مرض يؤثر على العظام والأسنان.


انخفاض البيليروبين

لا توجد أي حالات مرضية تسبب انخفاض مستوى البيليروبين في الجسم، لكن يمكن لتناول بعض الأشياء أن يسبب انخفاض البيليروبين المؤقت، ومنها:

  • الكافيين.

  • الساليسيلات، وهي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومن أمثلتها: الأسبرين.

  • البابريتورات وهي نوع من مثبطات الجهاز العصبي، وتستخدم كمهدئ أو مخدر.


ينصح بتجنب تناول هذه المواد قبل إجراء فحص وظائف الكبد.


انخفاض إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات

من النادر جداً أن يحدث انخفاض في مستويات إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات. ويؤثر نقص إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات على طريقة تحطيم الجسم للسكر.


يحدث الانخفاض في مستويات إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات نتيجة لنوعين من الطفرات الجينية، ويعاني الأشخاص الذين لديهم النوع الأول من الطفرات الجينية من التعب، وألم العضلات، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية. أما الذين يعانون من النوع الثاني من الطفرات فلا تظهر لديهم أعراض على الإطلاق.


أحيانًا يمكن أن يتسبب تناول جرعة كبيرة من فيتامين سي في انخفاض مستوى إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات، لكنه انخفاض طفيف.



المراجع

  1. Lala V, Goyal A, Bansal P, et al. Liver Function Tests. [Updated 2021 Aug 20]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482489/

  2. Ribeiro, A., Yang, X., Patel, V., Madabushi, R., & Strauss, D. G. (2019). Liver Microphysiological Systems for Predicting and Evaluating Drug Effects. Clinical pharmacology and therapeutics, 106(1), 139–147. https://doi.org/10.1002/cpt.1458

  3. Ruhl, C. E., & Everhart, J. E. (2010). Trunk fat is associated with increased serum levels of alanine aminotransferase in the United States. Gastroenterology, 138(4), 1346–1356.e13563. https://doi.org/10.1053/j.gastro.2009.12.053

  4. Zhong, H. J., Sun, H. H., Xue, L. F., McGowan, E. M., & Chen, Y. (2019). Differential hepatic features presenting in Wilson disease-associated cirrhosis and hepatitis B-associated cirrhosis. World journal of gastroenterology, 25(3), 378–387. https://doi.org/10.3748/wjg.v25.i3.378

  5. Gowda, S., Desai, P. B., Hull, V. V., Math, A. A., Vernekar, S. N., & Kulkarni, S. S. (2009). A review on laboratory liver function tests. The Pan African medical journal, 3, 17. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482489/#article-20995.s8

  6. Eisenbach, C., Sieg, O., Stremmel, W., Encke, J., & Merle, U. (2007). Diagnostic criteria for acute liver failure due to Wilson disease. World journal of gastroenterology, 13(11), 1711–1714. https://doi.org/10.3748/wjg.v13.i11.1711

  7. Pratibha, K., Anand, U., & Agarwal, R. (2004). Serum adenosine deaminase, 5' nucleotidase and malondialdehyde in acute infective hepatitis. Indian journal of clinical biochemistry : IJCB, 19(2), 128–131. https://doi.org/10.1007/BF02894271

  8. Gomaa, A. I., Khan, S. A., Leen, E. L., Waked, I., & Taylor-Robinson, S. D. (2009). Diagnosis of hepatocellular carcinoma. World journal of gastroenterology, 15(11), 1301–1314. https://doi.org/10.3748/wjg.15.1301


bottom of page