الإيدز، أعراضه، أسبابه، مراحله، وعلاجه | ميدزون
top of page

طبيب يمسك بيده اليسرى شريط التوعية بالإيدز
الإيدز

ما هو الإيدز؟ الإيدز اختصار مأخوذ من الأحرف الأولى للكلمات الإنجليزية لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (بالانجليزي: Acquired Immune Deficiency Syndrome or AIDS)، وتعد هذه المتلازمة المرحلة المتقدمة من العدوى بفيروس العوز المناعي البشري (بالانجليزي: Human Immunodeficiency Virus or HIV).


يعد مرض الإيدز أو عدوى فيروس العوز المناعي البشري من أخطر أنواع العدوى المنقولة جنسياً، ويتجاوز عدد المصابين بالإيدز في العالم 36 مليون شخص، وتعد الدعارة، والشذوذ الجنسي خاصة اللواط، وتعاطي المخدرات عوامل الخطر الرئيسية لانتشار الإيدز في العالم.


قائمة عناوين موضوع الإيدز

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال الإيدز مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أسباب الإيدز

تشير الدراسات إلى أن عدوى الإيدز ظهرت لدى البشر بين العامين 1920-1940، حيث تطور هذه الفيروس عن فيروس يصيب قرود الشمبانزي يعرف بفيروس نقص المناعة غير البشرية.


ينتمي فيروس العوز المناعي البشري والغير بشري إلى عائلة الفيروسات القهقرية وتعرف أيضاً بالفيروسات الارتجاعية، وهناك نوعان من فيروس الإيدز وهما فيروس العوز المناعي البشري-1 (HIV-1) وهو النوع الأكثر انتشاراً حول العالم وموطنه الأساسي وسط إفريقيا، وفيروس العوز المناعي البشري-2 (HIV-2) وموطنه الأساسي غرب إفريقيا.


كيف ينتقل الإيدز؟

ينتقل فيروس العوز المناعي البشري بشكل رئيسي من خلال ما يلي:

  • السوائل الجنسية بما في ذلك المني، والمذي، والإفرازات المهبلية.

  • مشاركة الحقن الوريدية خاصة عند تعاطي المخدرات.

  • من الأم إلى الطفل أثناء الحمل والولادة.

  • من خلال الرضاعة الطبيعية، حيث ينتقل فيروس العوز المناعي البشري مع حليب الأم إلى الطفل.

  • عمليات زراعة الأعضاء.

  • مشاركة الأدوات الحادة الملوثة بالدم الحامل للفيروس.

  • إجراءات وعلاج الأسنان التي تتم بأدوات غير معقمة.

  • عمليات الوشم، وعمليات ثقب الجسم التي تجرى لغايات تركيب الإكسسوارات والتي تتم بأدوات ملوثة بالدم الحامل للفيروس.


عوامل تزيد من خطر الإصابة بالإيدز

تشمل عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالإيدز على ما يلي:

  • تعاطي المخدرات قبل ممارسة الجنس، بما في ذلك الكوكايين والماريجوانا.

  • عدم ممارسة الجنس الآمن، أي ممارسة الجنس دون استخدام واقي ذكري.

  • ممارسة الجنس الشرجي مع النساء.

  • الشذوذ الجنسي خاصة ممارسة الجنس بين الرجال (اللواط).

  • انتشار الدعارة وممارسة الجنس مقابل المال.

  • الإفراط في شرب المشروبات الكحولية قبل ممارسة الجنس.

  • الإصابة بأحد أنواع العدوى المنقولة جنسياً.



هل يعيش فيروس الإيدز خارج الجسم؟

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الفيروس ليس كائن حي، لذا لا يمكن وصفه بأنه حي أو ميت، إنما يوصف بأنه نشط أو غير نشط، أو فعال أو غير فعال.


كم يبقى فيروس الإيدز حياً خارج الجسم؟ لا تعد الأسطح المختلفة سبباً لنشر عدوى فيروس العوز المناعي البشري، إلا تحت ظروف خاصة جداً، ويعود السبب في ذلك إلى أن فيروس الإيدز لا يبقى فعال لفترة طويلة عند تواجده خارج الجسم، إذ من المقدر أن يبقى فيروس الإيدز قادر على التسبب بالعدوى لبضع ساعات فقط عند تواجده خارج الجسم، ويجب أن يجد مدخلاً إلى الجسم مثل جرح أو شق بأبعاد وعمق معين يتلامس بشكل مباشر مع السوائل الجنسية أو الدم الملوث بالفيروس، حتى يتمكن من الوصول إلى داخل الجسم.


في بعض الحالات يمكن أن يبقى فيروس العوز المناعي البشري فعال وقادراً على التسبب بالعدوى لعدة أسابيع إذا توفرت له ظروف مناسبة، ومن هذه الظروف:

  • درجات الحرارة المنخفضة، إذ يحتاج فيروس الإيدز إلى درجات حرارة تقل عن 3.8 درجة مؤية ليتمكن من البقاء نشطاً وقادراً على العدوى.

  • درجة الحموضة المناسبة، إذ يحتاج فيروس العوز المناعي البشري إلى درجة حموضة 7.1 ليبقى قادراً على التسبب بالعدوى، ولا يمكنه مواصلة نشاطه في درجات حموضة أقل أو أعلى من ذلك.

  • يمكن أن يبقى فيروس العوز المناعي فعال في الدم الجاف لغاية 6 أيام في درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك تكون تركيزات الفيروس في الدم الجاف ضئيلة.

  • يمكن أن يقى فيروس العوز المناعي البشري فعال لفترة أطول عند عدم تعرضه للأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس وغيرها من المصادر، إذ تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تدمير الحمض النووي للفيروس بسرعة، وتحلل الدهون التي تتكون منها الأغشية المحيطة بالفيروس، مما يمنعه من الارتباط بالخلايا وإصابتها.


مراحل الإيدز

عند دخول فيروس العوز المناعي البشري إلى الجسم فإنه يدخل في مرحلة حضانة تتراوح بين 2-4 أسابيع بمتوسط 3 أسابيع، يقوم خلالها الفيروس بمهاجمة خلايا الدم البيضاء التي تعرف بالخلايا التائية CD4 التي تتمثل وظيفتها في حماية الجسم من مسببات الأمراض والخلايا السرطانية، حيث يعمل الفيروس على إتلاف هذه الخلايا المناعية، مما يسبب العوز المناعي أو نقص المناعة.


تظهر أعراض الإيدز المبكرة بعد فترة الحضانة، وعادةً ما يبدأ الإيدز بأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا.


تمر عدوى فيروس العوز المناعي البشري بعدة مراحل قبل أن تصل إلى المرحلة النهائية وهي متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وقد يحتاج الأمر قبل الوصول إلى المرحلة الأخيرة من عدوى فيروس العوز المناعي البشري إلى سنوات عديدة قد تصل إلى عشرة سنوات يعمل خلالها الفيروس على إضعاف الجهاز المناعي تدريجياً.


يتم تصنيف عدوى فيروس العوز المناعي البشري إلى مراحل وفقاً لتعداد الخلايا الليمفاوية التائية CD4 والتي يتراوح تعدادها الطبيعي بين 500-1500 خلية لكل مللتر مكعب من الدم، ويشمل تصنيف العدوى إلى مراحل أيضاً على الحالات الصحية الناجمة عن العدوى المرافقة لانخفاض تعداد الخلايا التائية CD4، ولكل مرحلة من هذه المراحل سمات محددة تمزيها، وتشمل مراحل عدوى فيروس العوز المناعي البشري على ما يلي:


مرحلة التحول المصلي الحاد لفيروس الإيدز

تبدأ مرحلة التحول المصلي الحاد (بالانجليزي: Acute seroconversion) بعد 4-11 يوم من دخول الفيروس إلى الأغشية المخاطية سواء في المهبل أو الشرج أو غيرها من الأماكن، وتتسم هذه المرحلة الأولية من مرحلة التحول المصلي بالهدوء التام وعدم ظهور الأعراض، لأن جهاز المناعة في هذه المرحلة لا يتمكن من الكشف عن فيروس العوز المناعي البشري.


يتم خلال مرحلة الهدوء أيضاً إنتاج خزانات احتياطية للفيروس، أي خلايا تنتج فيروسات بشكل دائم دون توقف، ولسوء الحظ يستخدم فيروس العوز المناعي البشري نوع آخر من خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ليحولها إلى خزان منتج للفيروسات بالملايين، وتعرف هذه الخلايا بالبلاعم.


تبدأ أعراض مرحلة التحول المصلي الحاد بالظهور، أي أعراض عدوى فيروس العوز المناعي البشري تبدأ في الظهور عندما يكتشف جهاز المناعة وجود فيروس العوز المناعي البشري في الجسم ويقوم بمهاجمته وإنتاج أجسام مضادة لفيروس العوز المناعي البشري بكميات كبيرة يطلقها في الدم (التحول المصلي)، وهنا تبدأ المرحلة التالية.


متلازمة الفيروسات القهقرية الحادة

متى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة؟ نتيجة لهجوم الجهاز المناعي تظهر أعراض الإيدز الأولية والتي كما ذكر سابقاً تشابه أعراض الإنفلونزا بعد 4 -11 يوم من دخول الفيروس إلى الأغشية المخاطية، وتعرف مرحلة ظهور أعراض الإيدز المبكرة بعد العدوى مباشرة بمتلازمة الفيروسات القهقرية الحادة (بالانجليزي: Acute retroviral syndrome).


لسوء الحظ يتنبه الجهاز المناعي لوجود الفيروس بعد أن يتم إنتاج الملايين من الفيروسات في الجسم التي بدورها تهاجم الخلايا الليمفاوية التائية CD4 وتقوم بإتلافها، مما يسبب هبوط شديد في أعداد لخلايا الليمفاوية التائية CD4 بسرعة كبيرة في الدم (المصل) ومن هنا تاتي كلمة حادة أي سريعة.


مرحلة الانتعاش والتحول المصلي لفيروس الإيدز

بعد مهاجمة الجهاز المناعي للفيروس تعود أعداد الخلايا الليمفاوية التائية إلى وضعها الطبيعي في مصل الدم (التحول المصلي)، ولكن تكون أقل بقليل مما كانت عليه قبل التعرض للعدوى بفيروس العوز المناعي البشري، وتنخفض أيضاً أعداد فيروس العوز المناعي في الجسم، مما يسبب توقف الأعراض المشابهة لأعراض الإنفلونزا (الانتعاش).


قد تستمر مرحلة التحول المصلي الحاد من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، ولكن لا تنتهي عدوى فيروس العوز المناعي البشري عند هذا الحد، ويكون المريض ناقل للعدوى خلال هذه الفترة.


مرحلة عدوى فيروس العوز المناعي البشري المزمنة دون أعراض

في هذه المرحلة من الإيدز تظهر على المريض أعراض قليلة أو قد لا يعاني من أعراض على الإطلاق على الرغم من وجود الفيروس في الجسم وقابلية المريض لنشر العدوى للآخرين (ناقل صامت).


يمكن أن تستمر هذه المرحلة من بضع سنوات حتى 10 سنوات، ومن هنا تاتي كلمة عدوى مزمنة أي طويلة الأمد، إلا أنه خلال هذه الفترة يستمر عدد الخلايا الليمفاوية التائية CD4 بالانخفاض بشكل ثابت نتيجة لتدمير فيروس الإيدز لهذه الخلايا.


متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)

عندما يتضرر جهاز المناعة بشكل كافي ويتلف عدد كبير من الخلايا التائية CD4 وينخفض عددها إلى أقل من 200 خلية لكل مللتر مكعب من الدم تبدأ مسببات العدوى مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات بمهاجمة الجسم نتيجة لعدم وجود دفاع كافي في الجسم، وتعرف هذه الأنواع من العدوى بالعدوى الإنتهازية، وهنا يصنف المريض بأنه مصاب بالإيدز.


في بعض الأحيان يمكن أن تشخص إصابة المريض بالإيدز حتى لو لم ينخفض عدد الخلايا التائية CD4 إلى أقل من 200 خلية لكل مللتر مكعب من الدم، وفي هذه الحالة يكون المريض يعاني من حالات العدوى الشديدة والمتكررة دون أن يكون هناك مبرر لهذه العدوى ولضعف الجهاز المناعي.



أعراض الإيدز

خلال المراحل المبكرة من عدوى فيروس العوز المناعي البشري يعاني المريض من الأعراض التالية:

  • التعب.

  • الحمى والقشعريرة.

  • التهاب الحلق.

  • ألم العضلات والمفاصل.

  • الصداع.

  • تورم الغدد الليمفاوية.

  • الطفح الجلدي.

  • فقدان الشهية.

  • الغثيان أو التقيؤ.

  • الإسهال في بعض حالات.


أعراض متلازمة نقص المناعة المكتسبة

يتسبب الوصول إلى متلازمة نقص المناعة المكتسبة في الإصابة بعدة أنواع من العدوى والحالات والأورام التي تؤثر على أنظمة وأعضاء الجسم المختلفة، مما يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، ويمكن أن تشمل بعض هذه الحالات وأعراضها على ما يلي:


أعراض الإيدز في القلب

تزيد الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري وعلاجه بمضادات الفيروسات القهقرية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل:

  • متلازمة الشريان التاجي الحادة.

  • مرض الصمامات.

  • الدكاك القلبي نتيجة لعدوى السل.


يمكن أن تشمل الأعراض التي تشير إلى مشاكل القلب لدى مريض الإيدز على ضيق التنفس، سرعة الشعور بالتعب، ألم الصدر، تورم الأطراف (الوذمة)، وعدم انتظام ضربات القلب.


أعراض الإيدز في الرئتين

عادةً ما تكون الأعراض والمضاعفات الرئوية هي الأكثر شيوعاً لدى مرضى الإيدز، ومنها:


عادةً ما تشمل الأعراض التنفسية الشائعة لدى مرضى الإيدز على سرعة التنفس، وصفير أو خشخشة الصدر، وزرقة الجلد والشفاه والأظافر نتيجة لنقص الأكسجين.


أعراض الإيدز في الجهاز الهضمي

يمكن أن تحدث مشاكل الجهاز الهضمي بسبب عدوى فيروس العوز المناعي البشري نفسها، أو بسبب العدوى الانتهازية التي ترافق الإيدز، أو بسبب استخدام المضادات الفيروسية في العلاج، ومن حالات الجهاز الهضمي الشائعة بين مرضى الإيدز:


تشمل الأعراض الشائعة التي يعاني منها مرضى الإيدز نتيجة إصابة الجهاز الهضمي على ألم البطن، والغثيان والتقيؤ، والإسهال أو الإمساك، والبراز الأسود، واليرقان، وانتفاخ البطن.


أعراض الإيدز في الدماغ والأعصاب

يمكن أن يتسبب فيروس العوز المناعي في الجهاز العصبي المركزي على:

تطور الأورام السرطانية في الدماغ.


تشمل الأعراض الشائعة التي قد تشير إلى هذه الحالات لدى مريض الإيدز على الصداع، والتشنجات، وتشوش الرؤية، وتصلب الرقبة، والحساسية تجاه الضوء، والتغيرات العقلية والمزاجية.


أعراض الإيدز في الدم

يمكن أن يعاني مريض الإيدز من فقر الدم، ونقص الصفيحات، ونقص كريات الدم البيضاء، ويمكن أن تسبب الأدوية المستخدمة في العلاج تسمم نخاع العظم مما يخل بأعداد خلايا الدم أيضاً، وغالباً ما تشمل المضاعفات المصاحبة لحالات تفيرس الدم ونقص أعداد كريات الدم لدى مريض الإيدز على:

  • النزيف الغير طبيعي.

  • ظهور الكدمات الغير مبرر.

  • التعب والإرها.

  • ضيق التنفس.

  • شحوب البشرة.


ترتبط الإصابة بالإيدز ارتباط وثيق في الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الذي بدوره يسبب أعراض إضافية مثل فقدان الوزن غير المبرر، والحمى، والتعرق الليلي، ومشاكل الجهاز العصبي.


أعراض الإيدز في الجلد

يترافق الإيدز بظهور عدة أنواع من الطفح الجلدي وتقرحات الفم والجلد، والإصابة بعدة أنواع من العدوى الجلدية مثل عدوى المليساء المعدية، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل.


تشخيص الإيدز

لا يتم تشخيص الإيدز من خلال الأعراض والفحص البدني، ولكن عند الاشتباه في الإصابة بالإيدز (الشك في مرض الإيدز) يجري الطبيب عدة فحوصات للكشف عن العدوى ومدى تقدمها، وللكشف أيضاً عن الحالات المرضية وأنواع العدوى الأخرى التي يعاني منها المريض، ولتقييم صحة المريض العامة وأعضاء وأنظمة الجسم المتضررة، ولإدارة العلاج.


تشمل الفحوصات الرئيسية التي تجرى للكشف عن العدوى بفيروس العوز المناعي البشري على ما يلي:

  • الفحوصات المصلية للكشف عن المستضدات والأجسام المضادة الخاصة بفيروس العوز المناعي البشري، وقد يطلق البعض على هذا التحليل بشكل شائع اسم تحليل الإيدز.

  • تعداد الدم الشامل لتقييم نقص كريات الدم البيضاء، وفقر الدم، وقلة الصفيحات.

  • فحص تفاعل البولميراز المتسلسل الفيروسي المتقدم (Proviral DNA PCR) للكشف عن وجود المادة الوراثية الخاصة بفيروس الإيدز في الجسم.

  • تحليل الحمل الفيروسي لمراقبة أعداد الفيروس في الجسم.

  • تحليل الخلايا الليمفاوية التائية CD4 لمراقبة أعدادها لمعرفة مرحلة عدوى فيروس العوز المناعي البشري التي يعاني منها المريض، ومدى الضرر.

  • زراعة الدم أو سوائل الجسم الجنسية في المختبر.

  • أخذ خزعة من الغدد الليمفاوية لفحصها في المختبر.


متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم؟ تظهر العدوى بفيروس العوز المناعي البشري في تحليل الدم عند الوصول إلى مرحلة التحول المصلي الحاد، أي بعد 4-11 يوم من التعرض لعدوى الإيدز، وعندما ينتج الجسم مستضدات او أجسام مضادة بكميات قابلة للكشف عنها في التحاليل، ولكن قبل هذه الفترة يكون من الصعب الكشف عن الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري من خلال التحاليل.


للمزيد: السل


علاج الإيدز

هل يوجد علاج للايدز؟ لا يمكن علاج الإيدز نهائياً، ولا يمكن الشفاء نهائياً من الإيدز، ويتطلب علاج عدوى فيروس العوز المناعي البشري الكثير من الوقت.


بالإضافة إلى علاج عدوى فيروس العوز المناعي البشري يحتاج المريض إلى علاج الحالات وأنواع العدوى الأخرى التي يعاني منها، بالإضافة إلى العلاج الداعم الذي يساعد على تخفيف الأعراض، لذا سنسلط الضوء في هذا المقال على العلاجات المستخدمة لكبح تكاثر فيروس العوز المناعي البشري فقط.


أدوية الإيدز

يحتاج علاج عدوى فيروس العوز المناعي البشري إلى استخدام مضادات الفيروسات القهقرية (بالانجليزي: Antiretroviral therapy or ART)، ويهدف اتستخدام هذه المضادات الفيروسية إلى قمع تكاثر فيروس العوز المناعي البشري بعدة آليات، وإعادة أعداد الخلايا الليمفاوية التائية CD4 إلى مستوياتها الطبيعية.


تشمل بعض أنواع مضادات الفيروسات القهقرية المستخدمة في علاج مرض الإيدز على ما يلي:

  • ديدانوزين (Didanosine).

  • أباكافير (Abacavir).

  • إمتريسيتابين (Emtricitabine).

  • ستافودين (Stavudine).

  • تينوفوفير (Tenofovir).

  • لاميفودين (Lamivudine).

  • زالسيتابين (Zalcitabine).

  • أمبرينافير (Amprenavir).

  • زيدوفودين (Zidovudine).

  • أتازانافير (Atazanavir).

  • إندينافير (Indinavir).

  • دارونافير (Darunavir).

  • فوسامبرينافير (Fosamprenavir).

  • نلفينافير (Nelfinavir).

  • لوبينافير وريتونافير (Lopinavir and ritonavir).

  • ريتونافير (Ritonavir).

  • تيبرانافير (Tipranavir).

  • مارافيروك (Maraviroc).

  • ديلافيردين (Delavirdine).

  • ساكوينافير (Saquinavir).

  • إيفافيرينز (Efavirenz).

  • نيفيرابين (Nevirapine).

  • إيترافيرين (Etravirine).

  • ريلبيفيرين (Rilpivirine).

  • كابوتغرافير (Cabotegravir).

  • دورافيرين (Doravirine).

  • إنفوفيرتيد (Enfuvirtide).

  • رالتجرافير (Raltegravir).

  • دولوتغرافير (Dolutegravir).

  • إلفيتغرافير (Elvitegravir).


مضادات الفيروسات المركبة لعلاج الإيدز

توجد عدة أنواع أيضاً من مضادات الفيروسات القهقرية المركبة، أي التي تحتوي على نوعين أو أكثر من المضادات الفيروسية، ومنها:

  • سيمفي (Symfi).

  • سيمتوزا (Symtuza).

  • جولوكا (Juluca).

  • دوفاتو (Dovato).

  • بيكتارفي (Biktarvy).


النظرة المستقبلية للإيدز

هل الإيدز خطير؟ الإيدز خطير جداً ويسبب الوفاة خلال عامين إذا لم يتم علاجه بمضادات الفيروسات القهقرية.


يصل جميع المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس العوز المناعي البشري إلى متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) في نهاية المطاف، ولكن سرعة اكتشاف الحالة والعلاج بالمضادات الفيروسية يؤخر الوصول إلى مرحلة الإيدز لفترة تتراوح بين 8-10 سنوات تستمر خلالها الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري دون أعراض.


قد يعيش بعض المرضى عمرهم المتوقع كاملاً بشكل طبيعي تقريباً مع العلاج، وغالباً ما تكون حالات القلب السبب خلف الوفيات بين مرضى الإيدز.


الوقاية من الإيدز

يعد تجنب مسببات عدوى الإيدز المذكورة سابقاً مفتاح الوقاية من الإصابة بالإيدز، وتشمل الخطوات الوقائية التي تساعد على تجنب الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري على ما يلي:

  • تجنب ممارسة الجنس الغير آمن دون استخدام واقي ذكري.

  • الابتعاد عن خدمات الجنس المقدمة مقابل المال.

  • الابتعاد نهائياً عن الشذوذ الجنسي خاصة اللواط.

  • تجنب ممارسة الجنس الشرجي مع النساء.

  • تجنب عمليات نقل الدم أو مشتقاته التي تتم خارج المستشفيات.

  • الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

  • عدم مشاركة الحقن مع الآخرين.

  • تجنب مشاركة الأدوات الحادة خاصة شفرات الحلاقة ومقصات الأظافر مع الآخرين.

  • تجنب الوشم وعمليات ثقب الجسم التي تتم في أماكن مشبوهة وبأدوات غير معقمة.

  • تجنب شرب الكحول قبل ممارسة العلاقة الجنسية.

  • علاج الأمراض المنقولة جنسياً، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالإيدز.

  • علاج الإيدز عند الحامل في مراحل مبكرة لمنع انتقال العدوى إلى الجنين.

  • عدم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية إذا كانت الأم مصابة بفيروس العوز المناعي البشري.



المراجع

  1. German Advisory Committee Blood (Arbeitskreis Blut), Subgroup ‘Assessment of Pathogens Transmissible by Blood’ (2016). Human Immunodeficiency Virus (HIV). Transfusion medicine and hemotherapy : offizielles Organ der Deutschen Gesellschaft fur Transfusionsmedizin und Immunhamatologie, 43(3), 203–222. https://doi.org/10.1159/000445852

  2. Waymack JR, Sundareshan V. Acquired Immune Deficiency Syndrome. [Updated 2021 Sep 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537293/

  3. Justiz Vaillant AA, Gulick PG. HIV Disease Current Practice. [Updated 2022 Jul 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK534860/

  4. Vajpayee, M., Kaushik, S., Sreenivas, V., Wig, N., & Seth, P. (2005). CDC staging based on absolute CD4 count and CD4 percentage in an HIV-1-infected Indian population: treatment implications. Clinical and experimental immunology, 141(3), 485–490. https://doi.org/10.1111/j.1365-2249.2005.02857.x

  5. Simon, V., Ho, D. D., & Abdool Karim, Q. (2006). HIV/AIDS epidemiology, pathogenesis, prevention, and treatment. Lancet (London, England), 368(9534), 489–504. https://doi.org/10.1016/S0140-6736(06)69157-5

  6. Huynh K, Gulick PG. HIV Prevention. [Updated 2022 Jul 6]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK470281/

  7. Institute of Medicine (US) Committee on a National Strategy for AIDS. Confronting AIDS: Directions for Public Health, Health Care, and Research. Washington (DC): National Academies Press (US); 1986. A, Clinical Manifestations of HIV Infection. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK219125/

  8. Bertozzi S, Padian NS, Wegbreit J, et al. HIV/AIDS Prevention and Treatment. In: Jamison DT, Breman JG, Measham AR, et al., editors. Disease Control Priorities in Developing Countries. 2nd edition. Washington (DC): The International Bank for Reconstruction and Development / The World Bank; 2006. Chapter 18. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK11782/ Co-published by Oxford University Press, New York.

  9. Institute of Medicine (US) Committee on Social Security HIV Disability Criteria. HIV and Disability: Updating the Social Security Listings. Washington (DC): National Academies Press (US); 2010. 7, Concepts Specific to Children With HIV/AIDS. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK209942/

  10. Boniphace, I., Omari, M., Susan Fred, R., Ferdinand, M., & Marcel, T. (2011). HIV/AIDS Clinical Manifestations and their Implication for Patient Clinical Staging in Resource Limited Settings in Tanzania. The open AIDS journal, 5, 9–16. https://doi.org/10.2174/187461360110501000


bottom of page