top of page

شجرة زيتون عليها سلم
ورق الزيتون

استخدم ورق الزيتون للعلاج بين سكان مناطق البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة، وقد ازداد تركيز العلماء في المدة الأخيرة على فوائد ورق الزيتون للصحة بشكل كبير؛ مما قاد إلى إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات في هذا المجال.


خلصت نتائج العديد من الدراسات إلى إثبات فوائد كثيرة ومهمة لاوراق الزيتون، وقد يعود السبب في هذه الفوائد إلى احتواء الأوراق على العديد من المركبات المفيدة للصحة، ومنها: مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضادات الالتهابات، ومضادات الألم، وغيرها من المركبات، لكن العديد من فوائد أوراق الزيتون التي تم تداولها مؤخراً ما تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها.


قائمة عناوين موضوع ورق الزيتون

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من موضوع ورق الزيتون مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


فوائد ورق الزيتون

لغاية الآن لا توجد فوائد مثبتة علمياً لورق الزيتون، ولا تزارل فوائد ورق الزيتون التي يتم تداول الحديث حولها بحاجة إلى المزيد من التجارب والدراسات.


تشمل فوائد ورق الزيتون ومغلي أوراق الزيتون المحتملة ما يأتي:


ورق الزيتون لخفض الكوليسترول

تشير نتائج الدراسات الأولية إلى أن مستخلص ورق الزيتون يخفض مستويات الكوليسترول الضار بشكل كبير.


يجب عدم استبدال مستخلص ورق الزيتون بأدوية تخفيض كوليسترول الدم التي يصفها الطبيب، وعدم استخدامه لتخفيض الكوليسترول دون استشارة الطبيب أولاً.


ورق الزيتون للتخسيس

يحتوي ورق الزيتون على الأوليروبين (Oleuropein) الذي يساعد في منع زيادة الوزن.


وجدت نتائج دراسة أجريت على الفئران أن مستخلص ورق الزيتون ساعد في تقليل الأنسجة الدهنية، وتخفيف الوزن لدى الفئران التي تعاني من السمنة، مما يشير إلى أن مستخلص ورقة الزيتون لديه القدرة على تخفيف الوزن، وتقليل خطر تطور السمنة، وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم (تحويل الطعام إلى طاقة)، إلا أن فوائد ورق الزيتون للتنحيف ما تزال بحاجة إلى دراسات على البشر لإثباتها.


ورق الزيتون لارتفاع الضغط

أثبتت نتائج بعض الأبحاث أن مستخلص أوراق ازيتون يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم الطفيف).


لا يجب استبدال أدوية ارتفاع ضغط الدم التي يصفها الطبيب بمستخلص ورق الزيتون للضغط، ويجب عدم استخدام مستخلص أوراق الزيتون لعلاج ارتفاع ضغط الدم دون استشارة الطبيب أولاً.


فوائد ورق الزيتون للسكري

قد يساعد مستخلص أو مغلي أوراق الزيتون في التقليل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وذلك نتيجة لزيادة المركبات الكيميائية في ورق الزيتون لحساسية الأنسولين في الجسم (استجابة الجسم للأنسولين) واستجابة البنكرياس، مما يقلل من نسبة السكر في الدم ويساعد في استقرارها.


يجب عدم استبدال مستخلص أوراق الزيتون بأدوية علاج مرض السكري التي يصفها الطبيب، وعدم استخدام مستخلص أوراق الزيتون لعلاج السكري دون استشارة الطبيب أولاً.


ورق الزيتون لتعزيز قوة الجهاز المناعي

يدعم الأوليروبين في ورق الزيتون قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والبكتيريا، لكن ما تزال هذه الفوائد بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثباتها.


الفوائد الأخرى لورق الزيتون

تشير نتائج بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون هناك فوائد لورق الزيتون ولكنها غير مثبتة بعد ومنها:

  • حماية الجهاز الهضمي.

  • التقليل من شدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي ومدتها؛ مثل: التهاب الحلق.

  • محاربة الخلايا السرطانية وإيقاف نموها.

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي؛ مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.



أضرار ورق الزيتون

يعد مستخلص ومغلي ورق الزيتون آمن للاستخدام لمعظم الأشخاص عند تناوله بجرعات غير عالية أو دوائية.


يجب على المرضى الذين يعانون من أي مرض؛ مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول الضار المرتبط بأمراض؛ مثل: تصلب الشرايين، وأمراض القلب، وغيرها من الحالات المزمنة والخطيرة عدم استبدال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بمستخلص ورق الزيتون، واستشارة الطبيب قبل استخدام ورق الزيتون في العلاج لتجنب خطر التداخل والتفاعل بين المركبات في ورق الزيتون والمركبات في الأدوية، وتطور الآثار الجانبية الضارة.


تشمل الآثار الجانبية الخفيفة التي قد يتسبب ورق الزيتون في تطورها ما يأتي:

  • السعال.

  • الدوار.

  • ألم المعدة.

  • الصداع.

  • الطفح الجلدي أو التهاب الجلد التماسي التحسسي (بالانجليزي: Allergic contact dermatitis).

  • رد الفعل التحسسي في الجهاز التنفسي عند استنشاق مطحون ورق الزيتون، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح التي ينتجها شجر الزيتون.


يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى عدم استخدام مستخلصات ورق الزيتون دون استشارة الطبيب.


ورق الزيتون للحامل والمرضع

لا توجد معلومات كافية تتعلق بأمان استخدام مستخلصات أو مغلي ورق الزيتون، أو أوراق الزيتون المجففة أثناء الحمل والرضاعة لذا يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استهلاك كميات كبيرة من ورق الزيتون أو مستخلصاتها.


التداخلات الدوائية لورق الزيتون

تخفض المركبات الفعالة في ورق الزيتون مستويات سكر الدم وضغط الدم، وتتضمن الأدوية التي قد تتداخل مع مستخلصات ورق الزيتون لعلاج السكر والضغط ما يأتي:


ورق الزيتون وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

تشمل بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التي قد يحدث تداخل بينها وبين المركبات في ورق الزيتون ما يأتي:


للمزيد: جلطة الدماغ


ورق الزيتون وأدوية علاج مرض السكري

بعض أدوية علاج مرض السكري التي قد يحدث تداخل بينها وبين المركبات في ورق الزيتون تذكر في الآتي:

  • غليبوريد (Glyburide).

  • الإنسولين (Insulin).

  • غليميبيريد (Glimepiride).

  • كلوربروباميد (Chlorpropamide).

  • تولبوتاميد (Tolbutamide).

  • روزيغليتازون (Rosiglitazone).

  • غليبيزيد (Glipizide).


جرعة ورق الزيتون

لا توجد توصيات رسمية بشأن جرعات ورق الزيتون، ولا تحدد الجهات الصحية؛ مثل: إدارة الغذاء والدواء أو تصنف الجرعات الموصى بها للمكملات الغذائية مثل: كبسولات ورق الزيتون . لكن تشير نتائج الدراسات إلى أن آثار ورق الزيتون المفيدة للصحة تحدث عند تناول 500-1000 ملليغرام يومياً.



المراجع

  1. Sun, W., Frost, B., & Liu, J. (2017). Oleuropein, unexpected benefits!. Oncotarget, 8(11), 17409. https://doi.org/10.18632/oncotarget.15538

  2. Omar S. H. (2010). Oleuropein in olive and its pharmacological effects. Scientia pharmaceutica, 78(2), 133–154. https://doi.org/10.3797/scipharm.0912-18

  3. Menendez, J. A., Vazquez-Martin, A., Garcia-Villalba, R., Carrasco-Pancorbo, A., Oliveras-Ferraros, C., Fernandez-Gutierrez, A., & Segura-Carretero, A. (2008). tabAnti-HER2 (erbB-2) oncogene effects of phenolic compounds directly isolated from commercial Extra-Virgin Olive Oil (EVOO). BMC cancer, 8, 377. https://doi.org/10.1186/1471-2407-8-377

  4. Fleming, H. P., Walter, W. M., Jr, & Etchells, J. L. (1973). Antimicrobial properties of oleuropein and products of its hydrolysis from green olives. Applied microbiology, 26(5), 777–782. https://doi.org/10.1128/am.26.5.777-782.1973

  5. Barbaro, B., Toietta, G., Maggio, R., Arciello, M., Tarocchi, M., Galli, A., & Balsano, C. (2014). Effects of the olive-derived polyphenol oleuropein on human health. International journal of molecular sciences, 15(10), 18508–18524. https://doi.org/10.3390/ijms151018508

  6. Ghanbari, R., Anwar, F., Alkharfy, K. M., Gilani, A. H., & Saari, N. (2012). Valuable nutrients and functional bioactives in different parts of olive (Olea europaea L.)-a review. International journal of molecular sciences, 13(3), 3291–3340. https://doi.org/10.3390/ijms13033291

  7. Hashmi, M. A., Khan, A., Hanif, M., Farooq, U., & Perveen, S. (2015). Traditional Uses, Phytochemistry, and Pharmacology of Olea europaea (Olive). Evidence-based complementary and alternative medicine : eCAM, 2015, 541591. https://doi.org/10.1155/2015/541591

  8. Testa, B., Lombardi, S. J., Macciola, E., Succi, M., Tremonte, P., & Iorizzo, M. (2019). Efficacy of olive leaf extract (Olea europaea L. cv Gentile di Larino) in marinated anchovies (Engraulis encrasicolus, L.) process. Heliyon, 5(5), e01727. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2019.e01727

  9. Ismail, M. A., Norhayati, M. N., & Mohamad, N. (2021). Olive leaf extract effect on cardiometabolic profile among adults with prehypertension and hypertension: a systematic review and meta-analysis. PeerJ, 9, e11173. https://doi.org/10.7717/peerj.11173

  10. Somerville, V., Moore, R., & Braakhuis, A. (2019). The Effect of Olive Leaf Extract on Upper Respiratory Illness in High School Athletes: A Randomised Control Trial. Nutrients, 11(2), 358. https://doi.org/10.3390/nu11020358


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page