top of page

مجموعة من وسائل تنظيم النسل
منع الحمل

منع الحمل (بالانجليزي: Contraception) مصطلح واسع يشير إلى منع إخصاب البويضة بأي طريقة كانت سواء باستخدام جهاز، أو حبوب منع الحمل، أو حقن منع الحمل، أو غيرها من وسائل تنظيم الأسرة المختلفة.


تسمح طرق منع الحمل المختلفة للمرأة بالتحكم بصحتها الإنجابية وأن تشارك بفعالية في تنظيم الأسرة. عند التفكير في طريقة منع الحمل يجب أن تكون الطريقة آمنة، ومقبولة، ومتوفرة.


وسائل منع الحمل

تتوفر الكثير من وسائل الحمل المختلفة، ويتم اختيار طريقة منع الحمل المناسبة بناءً على الكثير من العوامل مثل سن المرأة وتاريخها الطبي وغيرها من العوامل، وفيما يلي أهم وسائل الحمل المستخدمة بشكل عام وروابط إلى الصفحات التي تتناول كل وسيلة بالتفصيل:


منع الحمل الطبيعي

منع الحمل الطبيعي أو طريقة العد هو تنظيم الأسرة المبني على العد لتلافي الجماع أو القذف داخل المهبل أو لاستخدام وسيلة تنظيم أسرة خلال الأيام التي يحدث فيها التبويض وتزداد فرصة حدوث الحمل، وفيما يلي رابط لصفحة منع الحمل الطبيعي للحصول على معلومات مفصلة حول منع الحمل الطبيعي (رابط لصفحة منع الحمل الطبيعي).



حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل عبارة عن هرمونات صناعية تستخدم لمنع حدوث الحمل بعدة طرق مختلفة، وتتوفر حبوب منع الحمل بشكلين وهي حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني البروجستيرون والإستروجين، وحبوب منع الحمل الأحادية التي تحتوي على البروجيستيرون فقط، وفيما يلي رابط لصفحة حبوب منع الحمل للحصول على المزيد من المعلومات المفصلة حولها (رابط صفحة حبوب منع الحمل).


غرسة منع الحمل

غرسة منع الحمل (الخزعة) هي الوسيلة الأكثر أماناً لمنع الحمل، وهي عبارة عن قضيب بلاستيكي صغير يثبت تحت جلد الذراع لضخ هرمون البروجستيرون في مجرى الدم، وفيما يلي رايط لصفحة غرسة منع الحمل للحصول على تفاصيل أكثر حول هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل (رابط صفحة غرسة منع الحمل).


إبرة منع الحمل

تحتوي إبرة منع الحمل على هرمون البروجستيرون الذي يتم إطلاقه في مجرى الدم لمنع الحمل، وفيما يلي رابط لصفحة إبرة منع الحمل للحصول على المزيد من التفاصيل حول هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل (رابط صفحة إبرة منع الحمل).


اللولب

اللولب الرحمي جهاز يتم إدخاله في الرحم لمنع الحمل بعدة طرق. يتوفر من اللولب الرحمي عدة أنواع، أما النوعين الرئيسيين فهما اللولب النحاسي واللولب الهرموني، ويعمل كل منهما بطريقة تختلف عن الآخر، وفيما يلي رابط لصفحة اللولب الرحمي للحصول على معلومات مفصلة حوله (رابط لصفحة اللولب).


غشاء منع الحمل

غشاء منع الحمل أو الحاجز المهبلي هو غشاء مصنوع من مطاط اللاتيكس أو السيليكون يتم إدخالة في المهبل لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى داخل الرحم وتلقيح البويضة، وفيما يلي رابط لصفحة غشاء منع الحمل للحصول على معلومات مفصلة حوله (رابط صفحة غشاء منع الحمل).

الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي هو حاجز مصنوع من مطاط اللاتيكس الناعم والرقيق ولكنه يختلف عن غشاء منع الحمل، إلا أنه يعمل بطريقة مشابهة لطريقة عمل غشاء منع الحمل وهي منع الحيونات المنوية من الوصول إلى داخل الرحم مما يمنع حدوث الإخصاب، وفيما يلي رابط لصفحة الواقي الأنثوي للحصول على معلومات مفصلة حوله (رابط صفحة الواقي الأنثوي).


الواقي الذكري

الواقي الذكري عبارة عن حاجز يصنع من مطاط اللاتيكس أو الإيزوبرين، أو البولي يوريثين يستخدمه الرجال لمنع السائل المنوي من الانسكاب في المهبل، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتلقيحها، وفيما يلي رابط لصفحة الواقي الذكري للحصول على معلومات مفصلة حوله (رابط صفحة الواقي الذكري).


لصقات منع الحمل

لصقة منع الحمل عبارة عن رقع لزجة تحمل هرمون البروجستيرون الذي تمرره إلى الجسم من خلال لصقها على الجلد، وفيما يلي رابط لصفحة لاصقة منع الحمل للحصول على معلومات مفصلة حولها (رابط صفحة لصقات منع الحمل).


حلقة المهبل

الحلقة المهبلية عبارة عن حلقة بلاستيكة توضع داخل المهبل لتضخ جرعات من هرموني البروجستيرون والإستروجين لمنع الحمل، وفيما يلي رابط لصفة الحلقة المهبلية للحصول على المزيد من المعلومات المفصلة حولها (رابط صفحة حلقة المهبل).


التعقيم الجراحي

التعقيم الجراحي هو وسائل جراحية لمنع الحمل بشكل دائم لا رجعة فيه ويجرى إما للإناث من خلال إغلاق أو قطع قناة فالوب التي تمرر البويضات إلى الرحم وتجمعها بالحيوانات المنوية ليتم التخصيب، أو تجرى للرجال لقطع القناة الدافقة (الأسهر) التي توصل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوية الذي يحملها إلى خارج الجسم، وفيما يلي رابط لصفحة التعقيم للحصول على معلومات مفصلة حول هذه الوسائل (رابط لصفحة التعقيم الجراحي).



الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل

لا يمكن منع الحمل بالخل أو منع الحمل بالأعشاب، وقد تكون هذه الطرق ضارة لذا يجب تجنب اللجوء إليها.


تختلف الآثار الجانبية وفقاً لوسيلة منع الحمل التي يتم استخدامها، وفيما يلي أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لوسائل تنظيم الأسرة المختلفة:

  • ألم الثدي.

  • تضخم الثدي.

  • الصداع.

  • النزيف في غير وقت الحيض.

  • غياب الحيض.

  • التقلبات المزاجية.

  • السمنة.

  • الغثيان.

  • ألم أسفل الظهر.

  • زيادة نمو الشعر.

  • الحساسية خاصة عند استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على اللاتيكس.


أضرار وسائل منع الحمل

لا تسبب وسائل منع الحمل مضاعفات ولا تحمل مخاطر إلا في حالات نادرة، ويعود السبب في انخفاض المخاطر إلى اختيار الطبيب أو عيادة تنظيم الأسرة لوسيلة تنظيم النسل الأمثل لكل سيدة أو شخص وفقاً للعديد من العوامل، ومن أهم هذه العوامل السن، والتاريخ الطبي للسيدة الذي يتم التأكد من خلوه من أمراض معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري لفترات طويلة، والمعاناة من الجلطات الدموية سابقاً وغيرها من الحالات الطبية.


فيما يلي مخاطر وسائل منع الحمل بشكل عام:


للمزيد: تليف الرحم


المراجع

  1. Bansode OM, Sarao MS, Cooper DB. Contraception. [Updated 2022 Jul 25]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK536949/

  2. Britton, L. E., Alspaugh, A., Greene, M. Z., & McLemore, M. R. (2020). CE: An Evidence-Based Update on Contraception. The American journal of nursing, 120(2), 22–33. https://doi.org/10.1097/01.NAJ.0000654304.29632.a7

  3. National Research Council (US) Committee on Population. Contraception and Reproduction: Health Consequences for Women and Children in the Developing World. Washington (DC): National Academies Press (US); 1989. 4, Contraceptive Benefits and Risks. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK235069/

  4. Britton, L. E., Alspaugh, A., Greene, M. Z., & McLemore, M. R. (2020). CE: An Evidence-Based Update on Contraception. The American journal of nursing, 120(2), 22–33. https://doi.org/10.1097/01.NAJ.0000654304.29632.a7

  5. Jain, R., & Muralidhar, S. (2011). Contraceptive methods: needs, options and utilization. Journal of obstetrics and gynaecology of India, 61(6), 626–634. https://doi.org/10.1007/s13224-011-0107-7

  6. Horvath S, Schreiber CA, Sonalkar S. Contraception. [Updated 2018 Jan 17]. In: Feingold KR, Anawalt B, Boyce A, et al., editors. Endotext [Internet]. South Dartmouth (MA): MDText.com, Inc.; 2000-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279148/

  7. InformedHealth.org [Internet]. Cologne, Germany: Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG); 2006-. Contraception: Hormonal contraceptives. [Updated 2017 Jun 29]. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441576/

  8. Cooper DB, Patel P, Mahdy H. Oral Contraceptive Pills. [Updated 2022 Sep 6]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK430882/


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page