top of page

عملية الناسور


مجموعة من الجراحين في غرفة العمليات يقومون بتبادل الادوات الجراحية
عملية الناسور

ما هي عملية الناسور؟ عملية الناسور (بالانجليزي: Pilonidal Sinus surgery) هي عملية تجرى لعلاج الناسور العصعصي الذي يعرف بكيس الشعر، وهو كيس يتكون في نهاية عظم العصعص في الطية بين الأرداف.


يتكون الناسور العصعصي نتيجة لعدوى الجلد، وقد يكون هذا الكيس مملوء بالهواء أو السوائل، ولكنه غالباً ما يحتوي على الشعر وحطام الجلد والقيح، ويتسبب في تكون ناسور (قناة) تمتد من كيس الشعر إلى سطح الجلد لتسريب القيح.


قائمة عناوين موضوع عملية الناسور

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال عملية الناسور مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


الفئات المؤهلة لعملية الناسور

لا يتم دائماً علاج الناسور العصعصي جراحياً إلا في حالات معينة، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • الناسور العصعصي المزمن، أي الذي يستمر لفترة طويلة.

  • الناسور المتكرر.

  • تشكل جيوب فارغة تحت الجلد.

  • زيادة سوء التهاب وأعراض الناسور العصعصي.


أنواع عملية الناسور

يعتمد نوع عملية كيس الشعر التي يتم إجراؤها للمريض على عدة عوامل ومنها، سن المريض، ومدى تقدم الناسور، والحالات الصحية الأخرى التي يعاني منها، وتفضيلاته الشخصية، وعلى وجود الالتهاب.


يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه في حالات التهاب الناسور وتكون الخراج (القيح) لا يكفي العلاج بالجراحة لوحدها، إنما يجب أن تترافق العملية بالعلاج بالمضادات الحيوية للقضاء على الالتهاب، ومنع تكون الخراج مرة أخرى. ومن أنواع عملية الناسور العصعصي ما يلي:


عملية شق الناسور

الشق (بالانجليزي: Lancing) من الإجراءات الجراحية البسيطة التي تنطوي على إجراء شق صغير في كيس الخراج لإخراج القيح والبقايا من الكيس وإفراغه تماماً، من ثم يتم ملئ الكيس بالشاش المعقم، وتجرى عملية شق الناسور عندما تكون الإصابة بالناسور العصعصي هي الأولى، أي لا يوجد تاريخ من الإصابة بالناسور، وعندما تكون العدوى والالتهاب في الناسور طفيفة.


عملية شق وتصريف الناسور

الشق والتصريف (بالانجليزي: Incision and drainage) إجراء جراحي بسيط يتم خلالة إزالة كيس الشعر ولكن دون أن يتم إغلاق الجرح مما يسمح للجلد بتصريف القيح والشفاء من تلقاء نفسه بشكل كامل في غضون شهرين تقريباً، وتجرى عملية شق وتصريف الناسور عند الإصابة لأول مرة بالناسور العصعصي، وعندما يكون الالتهاب بسيط.


للمزيد: البواسير


عملية شق وتصريف وإغلاق الناسور

شق وتصريف وإغلاق جرح الناسور العصعصي إجراء جراحي ينطوي على استئصال كيس الشعر، ولكن يقوم الجراح بإغلاق الجرح بعد الانتهاء إما بالخياطة أو التدبيس أو باستخدام لاصق الفبرين.


تجرى هذه الجراحة في حال تم إجراء شق وتصريف كيس الخراج سابقاً ولكن الكيس عاد، وعندما تكون العدوى شديدة، وعندما تكون هناك أكياس خراجات متعددة.


عملية فتح خراج الناسور

فتح كيس الخراج ويعرف علمياً بالتوخيف (بالانجليزي: Marsupialization) هو إجراء جراحي يقوم الجراح خلال بشق كيس الخراج العصعصي ويخيط السطح الخارجي حول الكيس بالسطح الداخلي للكيس، مما يفتح كيس الخراج بشكل مستوي تقريباً ويتركه مفتوح ليجف ويشفى. يستغرق الشفاء من جراحة التوخيف أكثر من شهر، وقد تكون فترة الشفاء مؤلمة وغير مريحة.


تجرى هذه الجراحة في حال تم إجراء شق وتصريف كيس الخراج سابقاً ولكن الكيس عاد، وعندما تكون العدوى شديدة، وعندما تكون هناك أكياس خراجات متعددة.


عملية شد الشق

شد الشق (بالانجليزي: Cleft lift) إجراء جراحي ينطوي على استئصال الجلد المتضرر والمحتوي على الناسور الشعري، يتبعة رفع الجلد السليم حول الشق لتغطية مكان استئصال الجلد المصاب.


تبلغ نسبة نجاح هذه العملية 96.6% وتعد من الخيارات العلاجية الفعالة جداً في علاج الناسور المعقد والناسور المتكرر، ولكنها لا تجرى في حالات الناسور وكيس الشعر المتكون لأول مرة.


عملية الناسور بالليزر

عملية الناسور العصعصي بالليزر (بالانجليزي: Sinus laser therapy or SiLaT) أو علاج الناسور بالكي من الإجراءات الناجحة التي لا تنطوي على النزيف، وتعد من الإجراءات طفيفة التوغل التي لا تحتاج إلى إجراء شق جراحي كبير، إنما يتم إجراء شق صغير لإدخال باعث ليزر في مجرى الناسور ليتم حرقه.


تتيمز عملية الناسور بالليزر أيضاً بقصر مدة التعافي التام التي تتراوح بين 30-70 يوم، وانخفاض خطر المضاعفات المرتبطة بالأنواع الأخرى من جراحة الناسور مثل العدوى والنزيف، وانخفاض معدل تكرار الناسور بعد إجراؤها.


هناك نوع آخر من عملية الناسور بالليزر وهو إغلاق جيب الخراج بالليزر (بالانجليزي: Sinus laser-assisted closure or SiLaC) وتنطوي على استخدام ليزر قصير الطول الموجي لكشط وتجفيف كيس الشعر بعد شقه.


عمليات الناسور الجديدة

هناك إجراءات جراحية جديدة لعلاج الناسور العصعصي، ولكنها لا تزال قيد الدراسة لتقييم فعاليتها في علاج الناسور العصعصي، ومضاعفاتها المحتملة، ومنها:

  • جذ الناسور بمساعدة الفيديو (بالانجليزي: Video-assisted ablation of pilonidal sinus or VAAPS) وتنطوي على استخدام تقنيات التصوير عالية الجودة لاستئصال الكيس الشعري والأنسجة المصابة.

  • علاج الناسور العصعصي بالمنظار (بالانجليزي: Endoscopic pilonidal sinus treatment or EPiST) تنطوي هذ الجراحة على استخدام كاميرا صغيرة لاستكشاف جيب الخراج وحرق بطانتة الداخلية وتنظيف جيب الخراج بالفرشاة.


قبل عملية الناسور

يختلف نوع التخدير في عملية الناسور وفقاً لنوع عملية الناسور التي سيتعرض لها المريض، فبعض العمليات تحتاج للتخدير الموضعي، وبعضها يحتاج للتخدير النصفي، وبعضها يحتاج للتخدير العام.


لا تحتاج عمليات شق وتصريف الناسور إلى تحضير خاص، أما العمليات الأكثر توغلاً مثل استئصال الناسور العصعصي فقد تتطلب التحضيرات التالية:

  • عدم تناول الطعام أو الشراب قبل العملية ب 6 ساعات إذا كانت العملية ستجرى تحت تأثير التخدير العام.

  • إحضار مرافق إلى المستشفى للبقاء مع المريض بعد العملية وإعادته للمنزل.

  • تجنب تناول الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين قبل العملية بخمسة أيام لتلافي خطر الإصابة بالنزيف.

  • ترك المجوهرات والاكسسوارات في المنزل.


ما بعد عملية الناسور

عادةً لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى لأكثر من ليلة واحدة عند استئصال الناسور العصعصي إلا عند إجراء عملية شد الشق فيحتاج المريض للبقاء في المستشفى لمدة يومين، وتشمل نصائح ما بعد عملية الناسور العصعصي على ما يلي:

  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب مثل المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالعدوى، ومن المضادات الحيوية التي توصف للمرضى الذين يعانون من الناسور العصعصي ما يلي:

  1. سيفالكسين (Cefalexin).

  2. سالفاميثوكسازول وتريميثوبريم (Sulfamethoxazole-trimethoprim).

  3. فلوكلوكساسلين (Flucloxacillin).

  4. فينوكسي ميثيل بنسيللين (بالانجليزي: Phenoxymethylpenicillin or penicillin VK).

  5. اريثروميسين (Erythromycin).

  6. مينوسكلين (Minocycline).

  7. دوكسيسيكلين (Doxycycline).

  8. كليندامايسين (Clindamycin).

  9. سيفوكسيتين (Cefoxitin).

  10. أزيثروميسين (Azithromycin) حقن.

  11. سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).

  12. ليفوفلوكساسين (Levofloxacin).

  13. لينكومايسين (Lincomycin).

  14. دواء ريباريل (Reparil) وسيروديز (Serodase) هي ليست مضادات حيوية، ولكنها تساعد على التخفيف من الاحتقان والألم.

  • تجنب القيام بالأنشطة الشاقة على الأقل لمدة شهر بعد العملية.

  • الحفاظ على مكان الجرح نظيف، وتجنب وصول الماء إليه.

  • الجلوس على وسادة مفتوحة من المنتصف.

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة على أسطح صلبة.

  • مراجعة الطبيب عند الإصابة بالحمى، أو تصريف الجرح للقيح، أو زيادة التورم والدفء والاحمرار في موقع العملية.

  • الإكثار من شرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك.


يحتاج المريض للراحة في المنزل لمدة تتراوح بين 5-7 أيام بعد استئصال الناسور العصعصي، أما مدة الشفاء من عملية الناسور بشكل تام فتعتمد على نوع الجراحة التي تعرض لها المريض، وعلى إغلاق الجرح بالخياطة أم لا، ولكن في العادة تتراوح مدة الشفاء التام من عملية ناصور بين 1-3 أشهر.


أضرار عملية الناسور

هل عملية الناسور خطيرة؟ عملية الناسور غير خطيرة، ونادراً ما تسبب مضاعفات. تختلف مضاعفات عملية الناسور العصعصي وفقاً لنوع الإجراء الجراحي الذي يتعرض له المريض ومدى توغله، ويمكن أن تشمل مضاعفات عملية الناسور في حالات الشق والتصريق واستئصال الناسور على ما يلي:

  • الندب وغالباً ما يقل وضوحها مع مرور الزمن.

  • التهاب بعد عملية الناسور، أي الإصابة بالعدوى مكان العملية والتهابها وتكون القيجح.

  • تجمع السوائل.

  • النزيف.

  • تكون الورم الدموي (تجمع الدم).


للمزيد: حب الشباب


المراجع

  1. Iesalnieks, I., & Ommer, A. (2019). The Management of Pilonidal Sinus. Deutsches Arzteblatt international, 116(1-2), 12–21. https://doi.org/10.3238/arztebl.2019.0012

  2. Immerman S. C. (2021). The Bascom Cleft Lift as a Solution for All Presentations of Pilonidal Disease. Cureus, 13(2), e13053. https://doi.org/10.7759/cureus.13053

  3. Giarratano, G., Toscana, C., Shalaby, M., Buonomo, O., Petrella, G., & Sileri, P. (2017). Endoscopic Pilonidal Sinus Treatment: Long-Term Results of a Prospective Series. JSLS : Journal of the Society of Laparoendoscopic Surgeons, 21(3), e2017.00043. https://doi.org/10.4293/JSLS.2017.00043

  4. Mahmood, F., Hussain, A., & Akingboye, A. (2020). Pilonidal sinus disease: Review of current practice and prospects for endoscopic treatment. Annals of medicine and surgery (2012), 57, 212–217. https://doi.org/10.1016/j.amsu.2020.07.050

  5. Bi, S., Sun, K., Chen, S., & Gu, J. (2020). Surgical procedures in the pilonidal sinus disease: a systematic review and network meta-analysis. Scientific reports, 10(1), 13720. https://doi.org/10.1038/s41598-020-70641-7

  6. Stauffer, V. K., Luedi, M. M., Kauf, P., Schmid, M., Diekmann, M., Wieferich, K., Schnüriger, B., & Doll, D. (2018). Common surgical procedures in pilonidal sinus disease: A meta-analysis, merged data analysis, and comprehensive study on recurrence. Scientific reports, 8(1), 3058. https://doi.org/10.1038/s41598-018-20143-4

  7. Zubaidi, A. M., Alali, M. N., AlShammari, S. A., Zikry, A. H., Habib, M., AlSalem, A. S., Sirelkhatim, M. H., & Alharbi, R. (2022). Outcomes of Sinus Laser Therapy in Sacrococcygeal Pilonidal Sinus Disease: A Single-Center Experience. Cureus, 14(9), e29388. https://doi.org/10.7759/cureus.29388

  8. Lamdark, T., Vuille-Dit-Bille, R. N., Bielicki, I. N., Guglielmetti, L. C., Choudhury, R. A., Peters, N., Doll, D., Luedi, M. M., & Adamina, M. (2020). Treatment Strategies for Pilonidal Sinus Disease in Switzerland and Austria. Medicina (Kaunas, Lithuania), 56(7), 341. https://doi.org/10.3390/medicina56070341

  9. WATTERS, N., & MACDONALD, I. B. (1958). Marsupialization of pilonidal sinus and abscess: a report of 50 cases. Canadian Medical Association journal, 79(4), 236–240. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1830024/

  10. Immerman S. C. (2021). The Bascom Cleft Lift as a Solution for All Presentations of Pilonidal Disease. Cureus, 13(2), e13053. https://doi.org/10.7759/cureus.13053


Comentarios


Los comentarios se han desactivado.
bottom of page