top of page

حب الشباب


وجه فتاة تعاني من حب الشباب
حب الشباب

حب الشباب (بالانجليزي: Acne Vulgaris) مرض جلدي مزمن وشائع يحدث نتيجة انسداد أو التهاب الوحدات الشعرية الدهنية، وهي بصيلات الشعر والغدد الدهنية المصاحبة لها في الجلد، وتظهر الحبوب على شكل حبوب ملتهبة، أو حبوب غير ملتهبة، أو الاثنتين معاً، أو على شكل رؤوس سوداء، وغالباً ما تظهر الحبوب على الوجه، لكنها قد تظهر أيضاً على الظهر والرقبة والصدر [5].


على الرغم من أن ظهور حب الشباب عند المراهقين أكثر شيوعاً منه لدى الفئات العمرية الأخرى، إلا أنه يمكن أن يتطور في المراحل اللاحقة لمرحلة المراهقة، ويعتمد علاج حب الشباب على مجموعة من العوامل، ومنها شدة الحالة [5].


قائمة عناوين موضوع حب الشباب

يمكن الوصول للجزء المطلوب من موضوع حب الشباب من خلال الضغط على الرابط في القائمة التالية:


أسباب حب الشباب

تشمل أسباب ظهور حب الشباب في الوجه والجسم ما يلي [1] [4]:

  • الإنتاج الزائد للدهون في الجسم.

  • انسداد مسامات الجلد بالزهم، وهي الزيوت التي يفرزها الجلد، وبقايا الخلايا الجلدية الميتة.

  • استعمار بكتيريا البروبونية العدية (بالانجليزي: Cutibacterium acnes) لجريبات الشعر، وتعد هذه البكتيريا من أنواع البكتيريا اللاهوائية التي توجد على الجلد بشكل طبيعي.


عوامل تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب

تشمل العوامل التي تطلق تطور حب الشباب وتزيد من خطر ظهوره ما يلي [4] [5]:

  • الوصول لسن البلوغ: تحفز الطفرات في الأندروجينات، وهي مجموعة الهرمونات التي تساعد في نمو وظائف الأعضاء التناسلية لدى الذكور في إنتاج الزهم وتكاثر الخلايا الكيراتينية، ويعد هذا السبب من أسباب حب الشباب للرجال.

  • التغيرات الهرمونية: تتطور الحبوب الهرمونية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية والحمل، ويطلق على حب الشباب الذي يظهر خلال هذه الفترات بشكل شائع حب الشباب الهرموني.

  • المواد الكيميائية: يزيد استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية، ومنها مستحضرات التجميل، والمنظفات، ومستحضرات العناية الشخصية من خطر ظهور حب الشباب.

  • الرطوبة العالية والتعرق: توفر الرطوبة العالية وكثرة التعرق جواً مناسباً لتكاثر ونمو بكتيريا البروبونية العدية التي تتسبب في إطلاق حب الشباب الملتهب.

  • الأدوية: قد تتسبب بعض أنواع الأدوية، ومن ذلك كورتيكوستيرويدات، والليثيوم، وأيزونيازيد في زيادة سوء حالة حب الشباب الموجود مسبقاً، أو قد تسبب ظهور حبوب جديدة.


للمزيد: الزنك


معتقدات خاطئة حول أسباب حب الشباب

هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة عن أسباب ظهور حب الشباب، وتشتمل بعض هذه المعتقدات على ما يلي [5]:

  • لا توجد علاقة بين زيادة حب الشباب وتفاقمه وعدم غسل الوجه بشكل كافٍ، أو العلاقة السرية، أو ممارسة الجنس.

  • تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون هناك ارتباط بين ظهور حب الشباب وتناول منتجات الحليب منزوع الدسم، إذ يقلل تناول منتجات الحليب منزوع الدسم، واتباع أنظمة غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكر من ظهور حب الشباب، وليس العكس.


أنواع حب الشباب

يصنف حب الشباب إلى عدة أنواع، وهي [1] [4] [5]:


حب الشباب غير الالتهابي

يعرف حب الشباب غير الالتهابي (بالانجليزي: Comedonal acne) بشكل شائع باسم الرؤوس السوداء أو الزيوان، ويظهر الرأس الأسود لهذا النوع من من حب الشباب نتيجة تأكسد الزهم (زيوت الجلد).


يمكن أن تكون هذه الحبوب مفتوحة أو مغلقة، وتعد الرؤوس السوداء المغلقة المرحلة البدائية لحب الشباب غير الالتهابي، ويمكن أن يظهر حب الشباب على شكل رؤوس بيضاء بالإضافة للرؤوس السوداء.


حب الشباب الحطاطي

حب الشباب الحطاطي (بالانجليزي: Acne papules) هو بثور حمراء توجد تحت سطح الجلد، وتعرف بشكل شائع باسم حب الشباب تحت الجلد، وقد توجد هذه البثور الحمراء فوق سطح الجلد وتسبب الألم عند لمسها.


حب الشباب العقدي

حب الشباب العقدي (بالانجليزي: Nodular acne) هي عقيدات تكون أكبر وأكثر صلابة من حب الشباب الحطاطي، وتشبه هذ العقيدات الأكياس الجلدية الملتهبة إلا أنها في الوقع لا تمتلك بنية كيسية حقيقة.


حب الشباب الكيسي

في حب الشباب الكيسي (بالانجليزي: Cystic acne) تكون الحبوب مشابهة للدمامل، ونادراً ما تكون الخراجات عميقة في الجلد، ويمكن أن يتسبب حب الشباب طويل الأمد، أي الذي يستمر لفترة طويلة في حدوث ندب تظهر على شكل حفر صغيرة وعميقة، أو قد يكون حفراً كبيرة عميقة في الجلد.


أعراض حب الشباب

لحب الشباب الكثير من الأعراض الشائعة، ومنها ظهور الرؤوس السوداء، أو البيضاء، أو الحبوب الحمراء، لكن في بعض الحالات المتقدمة يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لحب الشباب ما يلي [1] [4] [5]:


العد الكيسي أو الحب المكبب

العد الكيسي أو الحب المكبب (بالانجليزي: Acne conglobata)هو حب الشباب الشديد، ويصيب الرجال أكثر من النساء، ويتميز بقرب وتشابك الحبوب.


يعاني المرضى المصابين بالحب المكبب عادةً من الخراجات التي تشبه الدمل والناسور (قناة تمتد بين سطح الجلد وجيب مليء بالقيح في مكان آخر)، والتندبات، و آثار حب الشباب.


يعد الحب المكبب من أسباب ظهور حب الشباب في الظهر، إذ يعد الصدر والظهر أكثر عرضة لتطوير هذا النوع من حب الشباب، وفي بعض الأحيان قد يصيب هذا النوع الذراعين، والبطنن، والأرداف، وفروة الرأس.


الحب المداهم

الحب المداهم (بالانجليزي: Acne fulminans) هو النوع الحاد التقرحي من حب الشباب، أي النوع الذي يظهر بسرعة، ويعد من أسباب ظهور حب الشباب المفاجئ ونوعاً من حب الشباب الكيسي، ويتميز بالظهور المفاجئ للخراجات المتكدسة.


تقيح جلد الوجه

يعرف تقيح جلد الوجه (بالانجليزي: Pyoderma faciale) أيضاً باسم العد الوردي (بالانجليزي: Rosacea fulminans) وتشمل الأعراض الأخرى لهذه الحالة بالإضافة إلى تقح جلد الوجه على الحبوب والحطاطات التي تظهر في الذقن والخدين والجبهة، وقد تصبح الحبوب والحطاطات متكدسة وقريبة بعضها.



علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على شدة حب الشباب، ويجب أن يوجه العلاج ليحل السبب الرئيسي المؤدي إلى تطور حب الشباب، ومنها فرط إنتاج الزهم، وتكاثر بكتيريا البروبونية العدية، وغيرها من الأسباب باستخدام الأدوية وغيرها من الطرق العلاجية. وتشتمل طرق العلاج على ما يلي [2] [3] [4] [6]:


أدوية حب الشباب

غالباً ما تجرى العديد من الفحوصات قبل وخلال علاج حب الشباب بالأدوية لمراقبة وظائف الكبد والمواد المختلفة في الجسم، ومن هذه الفحوصات تحاليل الدم، و فحص وظائف الكبد، ومن ثم تستخدم الأدوية التالية للتخفيف من أعراض وظهور الحبوب:

  • منتجات حب الشباب، مثل:

  1. اريثروميسين وبنزويل بيروكسيد (Erythromycin and Benzoyl peroxide).

  2. كليندامايسين وبنزويل بيروكسايد (Clindamycin and Tretinoin).

  3. حمض ازيليك (Azelaic acid).

  4. بنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide).

  5. دابسون الموضعي (Topical Dapsone) وقد يطلق عليه بشكل شائع كريم حب الشباب.

  • العوامل الشبيهة بالريتينويد، ومنها:

  1. تريتينوين الموضعي (Topical Tretinoin).

  2. ادابالين (Adapalene).

  3. تازاروتين (Tazarotene).

  4. ايزوتريتينوين (Isotretinoin) ومن أسمائه التجارية روكتان.

  • مضاد حيوي لحب الشباب، وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب الملتهب نتيجة للعدوى البكتيرية، وتستخدم المضادات الحيوية الموضعية أو الجهازية مع بنزويل بيروكسيد لتقليل ظهور مقاومة حب الشباب للعلاج، ومن هذه المضادات الحيوية ما يلي:

  1. تتراسيكلين (Tetracycline).

  2. مينوسكلين (Minocycline).

  3. ساريسيكلين (Sarecycline).

  4. دوكسيسيكلين (Doxycycline).

  5. كليندامايسين (Clindamycin).

  6. كليندامايسين موضعي (Topical Clindamycin).

  7. تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/Sulfamethoxazole).

  8. اريثروميسين موضعي (Topical Erythromycin).

  9. رغوة موضعية مينوسيكلين (Minocycline topical foam).

  10. دابتومايسين (Daptomycin).

  • مثبطات الألدوستيرون الإنتقائية (بالانجليزي: Selective aldosterone antagonists)، ومنها سبيرونولاكتون (Spironolactone).

  • مثبطات مستقبلات الأندروجين (بالانجليزي: Androgen receptor inhibitors)، وتتضمن كلاسكوتيرون الموضعي (Clascoterone topical) لعلاج الحبوب عند الذكور.

  • حبوب منع الحمل المركبة من الإستروجين والبروجستين، وتستخدم في علاج حب الشباب عند الإناث بشكل خاص وتتضمن:

  1. دروسبيرينون (Drospirenone).

  2. ايثينيل استراديول ونوريثيندرون (Ethinyl Estradiol and Norethindrone).

  3. ايثينيل استراديول (Ethinyl Estradiol) .


علاج طبيعي لحب الشباب

تم اقتراح العلاج الغذائي، مثل اتباع نظام غذائي منخفض السكر، وتجنب الأطعمة السريعة، واستخدام طرق العلاج الطبيعية مثل استخدام الزعتر للتخفيف من الأعراض وظهور حب الشباب.


علاج حب الشباب الإجرائي

تشمل طرق العلاج الإجرائية لحب الشباب ما يلي:

  • الاستخراج اليدوي للزيوان.

  • حقن الستيرويدات داخل الحبوب خاصة الملتهبة منها.

  • التقشير السطحي للبشرة الذي يعتمد على حمض الجليكوليك أو الساليسيليك.

  • العلاج الضوئي، أ علاج حب الشباب بالليزر وإزالة آثاره.


للمزيد: حبة البركة


المراجع

[1] Aydemir E. H. (2014). Acne vulgaris. Turk pediatri arsivi, 49(1), 13–16. https://doi.org/10.5152/tpa.2014.1943

[2] Bagatin, E., Florez-White, M., Arias-Gomez, M. I., & Kaminsky, A. (2017). Algorithm for acne treatment: Ibero-Latin American consensus. Anais brasileiros de dermatologia, 92(5), 689–693. https://doi.org/10.1590/abd1806-4841.20177003

[3] Kurokawa, I., & Nakase, K. (2020). Recent advances in understanding and managing acne. F1000Research, 9, F1000 Faculty Rev-792. https://doi.org/10.12688/f1000research.25588.1

[4] Rao, J. (n.d.). Acne Vulgaris. Medscape; WebMD. https://emedicine.medscape.com/article/1069804-overview

[5] Sutaria AH, Masood S, Schlessinger J. Acne Vulgaris. [Updated 2022 May 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK459173/

[6] Tan, A. U., Schlosser, B. J., & Paller, A. S. (2017). A review of diagnosis and treatment of acne in adult female patients. International journal of women's dermatology, 4(2), 56–71. https://doi.org/10.1016/j.ijwd.2017.10.006


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page