تمر هندي، فوائده، أضراره، وتداخلاته الدوائية | ميدزون
top of page

تمر هندي طازج وناضج على سطح غامق
تمر هندي

تمر هندي (بالانجليزي: Tamarind) أحد الفاكهة التي تجنى من شجر التمر الهندي الذي يعد من أهم أشجار الفاكهة الاستوائية في شبه القارة الهندية، ولا تعني كلمة تمر أن شجر التمر الهندي هو شجر النخيل، إنما كلمة تمر تعني تاريخ باللغة الهندية. يطلق على التمر الهندي أيضاً العديد من الأسماء ومنها الحومر، والعرديب، وحمر.


يستخدم التمر الهندي في الطب الشعبي في الهند وأفريقيا وباكستان وبنغلاديش ونيجيريا ومعظم البلدان الاستوائية لعلاج الدوسنتاريا، والإسهال، وعلاج عدوى الديدان الطفيلية، والملاريا، والإمساك، ولدغات الأفاعي، وغيرها من الأمراض والحالات.


القيمة الغذائية للتمر الهندي

يوجد نوعين من التمر الهندي وهما تمر هندي حامض، وتمر هندي حلو ويختلف مذاق التمر الهندي وفقاً لموسم نمو الثمار، وتؤخذ ثمار التمر الهندي من ثمار شجر التمر الهندي المشابهة للقرون (قرون التمر الهندي).


يتم تناول التمر الهندي بالعديد من الطرق، ومن أهم طرق تحضير عصير التمر الهندي وأكثرها فائدة هي من خلال نقع وتفتيت وعصر فاكهة التمر الهندي وتصفيتها.


تعد شجرة التمر الهندي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات من الجذور وحتى الثمار، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن فاكهة التمر الهندي تعد مصدر مثالي لجميع الأحماض الأمينية باستثناء التربتوفان، وتعد بذورها أيضا مصدر للبروتين في الدول التي يمثل فيها سوء التغذية ونقص البروتين مشكلة شائعة.


يعد التمر الهندي من المصادر الغنية جداً بالحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم ومجموعة فيتامينات ب خاصة فيتامين ب1 وب3، وتشمل مجموعات العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر الهندي على ما يلي:

  • كربوهيدرات بنسبة 40٪.

  • بروتين بنسبة 5٪.

  • ألياف غذائية بنسبة 13٪.

  • الفيتامينات ومنها:

  1. فيتامين ب9 (حمض الفوليك) بنسبة 3.5٪.

  2. فيتامين ب3 بنسبة 12.0٪.

  3. فيتامين ب5 بنسبة 3.0٪.

  4. فيتامين ب6 بنسبة 5.0٪.

  5. فيتامين ب1 بنسبة 36.0٪.

  6. فيتامين أ بنسبة 1.0٪.

  7. فيتامين سي بنسبة 6.0٪.

  8. فيتامين ك بنسبة 2.0٪.

  1. الصوديوم بنسبة 2٪

  2. البوتاسيوم بنسبة 13٪.

  • المعادن ومنها:

  1. الكالسيوم بنسبة 7.0٪.

  2. النحاس بنسبة 9.5٪.

  3. الحديد بنسبة 35.0٪.


للمزيد: توقف النمو


فوائد التمر الهندي

يعد عصير التمر الهندي الطبيعي المأخوذ من نقع وعصر ثمار التمر الهندي والغير مضاف له السكر الأفضل للحصول على فوائد التمر الهندي، ولا توجد فوائد للعصير المصنوع من أصنص التمر الهندي، لأنه عبارة عن نكهات وصبغات صناعية.


يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التمر الهندي الطبيعي يحتوي على مواد صعبة الهضم مثل التانين، لذا يفضل دائماً نقع التمر الهندي على الأقل 6 ساعات في الماء قبل استخدامه في تحضير العصير أو الطعام، ويمكن أيضاً غلي التمر الهندي لتحسين هضمه في الأمعاء ولكن الغلي يفقد التمر الهندي الكثير من قيمه الغذائية. تشمل فوائد التمر الهندي المحتملة على ما يلي:


التمر الهندي للإمساك

يستخدم التمر الهندي كملين للبراز لعلاج الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف النباتية، وحمض الطرطريك، وحمض الماليك، والبوتاسيوم، ويستخدم التمر الهندي كوجبة إفطار كاملة للتغلب على الإمساك لدى الأطفال في مدغشقر.


التمر الهندي للقرحة

ثبت أن لمستخلص بذور التمر الهندي دور وقائي يحمي من الإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر الناجمة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، وشرب الكحول، لذا تعد بذور التمر الهندي علاج محتمل جديد لقرحة المعدة.


تعود فوائد بذور التمر الهندي في الوقاية من القرحة وعلاجها إلى المركبات الفينولية التي تحتوي عليها البذور مثل الإبيكاتشين، والبروسيانيدين، والعفص البوليمري التي لها دور مضاد للتأكسد، ويقي من تكون الجذور الحرة، ويتسبب بتراكم البروتين في جدار المعدة والاثنى عشر، ويضيق الأوعية الدموية، ولكن يجب الانتباه إلى أن تناول لب التمر الهندي الحامض قد يزيد من سوء أعراض قرحة المعدة وحموضة المعدة.


التمر الهندي للعدوى

يزخر التمر الهندي بالمواد الكيميائية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، وتشمل أنواع العدوى التي قد يساعد التمر الهندي على مكافحتها على ما يلي:

  • يحتوي التمر الهندي على اللوبيول المعروف بخصائصه المضادة للأنواع التالية من البكتيريا:

  1. بكتيريا البيركهولدرية المسببة لمرض الراعوم.

  2. السالمونيلا التيفية المسببة للتيفوئيد.

  3. الكلبسيلة الرئوية المسببة للالتهاب الرئوي.

  4. الإشريكية القولونية المسببة للعديد من أنواع العدوى في الجسم بما في ذلك التهاب المعدة والأمعاء، والتهاب المسالك البولية.

  5. المكورات العنقودية الذهبية المسببة للعديد من أنواع الالتهاب في الجسم بما في ذلك التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

  • يحتوي التمر الهندي على الفايتوهيماجلوتينين (Phytohemagglutinin) الذي يستخدم بشكل خاص للحث على انقسام الخلايا الليمفاوية، بالإضافة إلى احتواء التمر الهندي على التانين ذو التأثير المضاد للطفيليات، لذا يعد التمر الهندي فعال في محاربة الأنواع التالية من العدوى:

  1. الملاريا الغير مقاومة للعلاج.

  2. عدوى فطريات الرشاشيات المسببة لالتهاب الأذن الخارجية ونوبات الربو القصبي.

  3. محاربة عدوى فطريات المبيضات البيضاء المسببة للقلاع الفموي وفطريات المهبل من فوائد التمر الهندي للنساء.


للمزيد: فطريات الفم


التمر الهندي للسكري

يحتوي التمر الهندي خاصة البذور على مواد فعالة تزيد من مستويات الكالسيوم في خلايا البنكرياس بتأثير مشابه لتأثير الإنسولين، وتزيد من نشاط هرمون الإنسولين في الدم، وتزيد من تركيز ناقلات الجلوكوز في خلايا الكبد، مما يؤدي إلى تجدد خلايا البنكرياس المتضررة، ويقلل من مستويات السكر في الدم خاصة السكر الصيامي، ويزيد من دخول السكر إلى الأنسجة العضلية والدهنية، ويثبط تكوين السكر في الكبد.


تتجه الأبحاث الدوائية الآن لدمج مستخلصات بذور التمر الهندي كداعم غذائي لمرضى السكري، وللعلاج بالتزامن مع استخدام أدوية علاج مرض السكري.


يتسبب تأثير التمر الهندي في زيادة إنتاج الإنسولين وزيادة نشاطه في التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول منخفص الكثافة (الكوليسترول الضار)، والكوليسترول منخفض الكثافة جداً وهو النوع الأخطر من الكوليستررول، ومستويات الدهون الثلاثية، مما يعود بالكثير من الفوائد على القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.


التمر الهندي للدغات الأفاعي

تحتوي بذور التمر الهندي على مواد كيميائية مضادة للإنزيمات التي يحتوي عليها سم الأفاعي مثل إنزيم الفوسفوليباز أ، والبروتياز، والهيالورونيداز، وتعمل أيضاً على منع تدهور الفيبرينوجين المسؤول عن تجلط الدم، وتمنع انحلال الدم (تلف خلايا الدم الحمراء) الناجم عن سم الأفاعي، وتطيل من وقت تخثر الدم بشكل معتدل، وتزيل تأثير سم الأفاعي السام للعضلات مثل تورم العضلات والنزيف.


التمر الهندي للألم

يحتوي التمر الهندي على الستيرول والتريتربين ذات النشاط المسكن للألم والمضاد للالتهاب، لذا قد يساعد تناول عصير التمر الهندي الطبيعي الغير مضاف له السكر في التخفيف من الألم والحمى والالتهاب المترافق بالكثير من الحالات مثل الإنفلونزا، وألم البطن الناجم عن الإسهال أو الإمساك بسبب خصائصه المرخية للعضلات الملساء في الأمعاء، بالإضافة إلى دور فيتامين سي في التمر الهندي في تحفيز الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.


الفوائد الأخرى للتمر الهندي

يمكن أن تشمل فوائد التمر الهندي المحتملة الأخرى على ما يلي:

  • علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ونقص ب9 بسبب المحتوى الغني للتمر الهندي بالحديد، ومجموعة فيتامينات ب وفيتامين سي.

  • تقوية العظام والأسنان بسبب المحتوى الغني للتمر الهندي من الكالسيوم والفسفور والمعادن الأخرى.

  • التمر الهندي لتخفيف الوزن.

  • يحتوي التمر الهندي على مستخلصات ميثانولية تعمل كمضاد للهيستامين (مضاد حساسية)، مما يخفف من أعراض حساسية الأنف والعين (حمى القش)، والربو التحسسي.

  • حماية الكبد والكلى من التضرر نتيجة للسموم البيئية خاصة المعادن الثقيلة مثل الكادميوم.

  • يساعد المحتوى الغني للتمر الهندي بالبروتينات والمواد المضادة للالتهاب على سرعة شفاء الجروح.

  • التخفيف من الغثيان المرتبط بالحمل.


التمر الهندي للحامل والمرضع

هل عصير التمر الهندي مضر للحامل؟ يعد التمر الهندي للحامل آمن ومصدر جيد للعناصر الغذائية للأم الحامل والجنين، حيث يساعد مشروب التمر الهندي للحامل على تزويد الجنين بالفولات التي تمنع الإصابة بالعيوب الخلقية لدى الجنين مثل السنسنة المشقوقة، ويساعد على حماية الأم من الإصابة بفقر الدم، ويقوي جهاز المناعة لديها، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى.


يعد التمر الهندي للمرضع أيضاً مصدر رائع للمغذيات خاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يوفر التمر الهندي العناصر الضرورية للخفاظ على صحة الأم، ويساعد على تعزيز حليب الأم بالمغذيات الضرورية لنمو الطفل وتقوية عظامه وأسنانه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وما بعدها.



أضرار التمر الهندي

مضار التمر الهندي غير موثقة، ولا توجد آثار جانبية للتمر الهندي تم التعرف عليها من قبل، ولكن يجب على الفئات التالية استشارة الطبيب قبل تناول التمر الهندي:

  • مرضى السكري.

  • المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، إذ يجب على هذه الفئة استشارة الطبيب حول نسبة البوتاسيوم المسوح تناولها يومياً.

  • داء ويلسون، بسبب غنى التمر الهندي بالنحاس.

  • داء ترسب الأصبغة الدموية، بسبب المحتوى الغني للتمر الهندي بالحديد.

  • قبل العمليات الجراحية، ويعود السبب في ذلك إلا أن التمر الهندي يخفض من سكر الدم، لذا قد يتداخل مفعول التمر الهندي مع السيطرة على مستويات سكر الدم خلال العمليات الجراحية.


التداخلات الدوائية للتمر الهندي

يمكن أن يتداخل مفعول المواد الكيميائية في التمر الهندي مع مفعول العديد من الأدوية ومن هذه الأدوية:

  • أدوية علاج مرض السكري، إذ قد يتسبب استخدام التمر الهندي مع أدوية علاج السكري في الانخفاض الكبير في مستويات سكر الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة السكر، ومن هذه الأدوية:

  1. غليميبيريد (Glimepiride).

  2. الأنسولين.

  3. بيوجليتازون (Pioglitazone).

  4. غليبوريد (Glyburide).

  5. روزيجليتازون (Rosiglitazone).

  6. كلوربروباميد (Chlorpropamide).

  7. غليبيزيد (Glipizide).

  8. تولبوتاميد (Tolbutamide).

  • مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم، إذ قد يتسبب استخدام التمر الهندي مع هذه الأدوية في فرط بوتاسيوم الدم، مما قد يتسبب بألم العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، ومن هذه الأدوية:

  1. إيبليرينون (Eplerenone).

  2. أميلوريد (Amiloride).

  3. سبيرونولاكتون (Spironolactone).

  4. تريامتيرين (Triamterene).

  5. ألداكتون (Aldactone).

  • أدوية علاج الإمساك (ملينات البراز).

  • الأدوية الخالبة للحديد والنحاس، إذ قد يقلل تناول حب التمر الهندي ومنتجاته من مفعول هذه الأدوية في تخليص الجسم من الحديد والنحاس، ومن هذه الأدوية:

  1. ديفيراسيروكس (Deferasirox).

  2. ديفيروكسامين (Deferoxamine).

  3. ديفيريبرون (Deferiprone).

  4. البنيسيلامين (Penicillamine).

  5. التراينتين (Trientine).



المراجع

  1. Bhadoriya, S. S., Ganeshpurkar, A., Narwaria, J., Rai, G., & Jain, A. P. (2011). Tamarindus indica: Extent of explored potential. Pharmacognosy reviews, 5(9), 73–81. https://doi.org/10.4103/0973-7847.79102

  2. Amir, M., Ahmad, N., Sarfaroz, M., Ahmad, W., Ahmad, S., Mujeeb, M., & Hyder Pottoo, F. (2019). Tamarindus indica Fruit: Pharmacognostical Standardization, Detection of Contaminant, and In Vitro Antioxidant Activity. Journal of pharmacy & bioallied sciences, 11(4), 355–363. https://doi.org/10.4103/jpbs.JPBS_46_19

  3. Kuru, P. (2014). Tamarindus indica and its health related effects. Asian Pacific Journal of Tropical Biomedicine, 4(9), 676–681. https://doi.org/10.12980/APJTB.4.2014APJTB-2014-0173

  4. Komakech, R., Kim, Y. G., Matsabisa, G. M., & Kang, Y. (2019). Anti-inflammatory and analgesic potential of Tamarindus indica Linn. (Fabaceae): a narrative review. Integrative medicine research, 8(3), 181–186. https://doi.org/10.1016/j.imr.2019.07.002

  5. Fagbemi, K. O., Aina, D. A., Adeoye-Isijola, M. O., Naidoo, K. K., Coopoosamy, R. M., & Olajuyigbe, O. O. (2022). Bioactive compounds, antibacterial and antioxidant activities of methanol extract of Tamarindus indica Linn. Scientific reports, 12(1), 9432. https://doi.org/10.1038/s41598-022-13716-x

  6. Sandesh, P., Velu, V., & Singh, R. P. (2014). Antioxidant activities of tamarind (Tamarindus Indica) seed coat extracts using in vitro and in vivo models. Journal of food science and technology, 51(9), 1965–1973. https://doi.org/10.1007/s13197-013-1210-9

  7. Natukunda, S., Muyonga, J. H., & Mukisa, I. M. (2015). Effect of tamarind (Tamarindus indica L.) seed on antioxidant activity, phytocompounds, physicochemical characteristics, and sensory acceptability of enriched cookies and mango juice. Food science & nutrition, 4(4), 494–507. https://doi.org/10.1002/fsn3.311

  8. Sookying, S., Duangjai, A., Saokaew, S., & Phisalprapa, P. (2022). Botanical aspects, phytochemicals, and toxicity of Tamarindus indica leaf and a systematic review of antioxidant capacities of T. indica leaf extracts. Frontiers in nutrition, 9, 977015. https://doi.org/10.3389/fnut.2022.977015

  9. Asgary, S., Soltani, R., Barzegar, N., & Sarrafzadegan, N. (2020). Evaluation on the Effects of Tamarindus Indica L. Fruit on Body Weight and Several Cardiometabolic Risk Factors in Obese and Overweight Adult Patients: A Randomized Controlled Clinical Trial. International journal of preventive medicine, 11, 24. https://doi.org/10.4103/ijpvm.IJPVM_558_18

  10. Abdelnaby, A., Abdel-Aleem, N., Mansour, A., Abdelkader, A., Ibrahim, A. N., Sorour, S. M., Elgendy, E., Bayoumi, H., Abdelrahman, S. M., Ibrahim, S. F., Alsaati, I., & Abdeen, A. (2022). The Combination of Tamarindus indica and Coenzyme Q10 can be a Potential Therapy Preference to Attenuate Cadmium-Induced Hepatorenal Injury. Frontiers in pharmacology, 13, 954030. https://doi.org/10.3389/fphar.2022.954030


bottom of page