top of page

تحليل الدم


مجموعة من أنبيب عينات الدم يحملها فني المختبر
تحليل الدم

ما هو تحليل الدم؟ تحليل الدم (بالانجليزي: Blood Tests) أو فحص الدم مصطلح يشير إلى العديد من فحوصات الدم الشائعة التي تجرى من ضمن الفحوصات الروتينية للصحة لمراقبة عمل الجسم، والتمكن من اتخاذ القرارات السليمة بشأن الصحة، وتجرى أيضاً للكشف عن العديد من الأمراض وحالات العدوى، ويعد فحص الدم إجراءً بسيطاً وسهلاً، وعادةً لا يتطلب أي استعدادات خاصة إلا إذا أوصى الطبيب بغير ذلك.


لا يستطيع الأطباء الكشف عن الكثير من الأمراض من خلال فحص الدم فقط، إذ قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات أخرى بالإضافة إلى فحص الدم.


تحليل تعداد الدم الكامل

ما هو تحليل الدم الشامل؟ يطلق على فحص تعداد الدم الكامل (بالانجليزي: Complete blood count or CBC) بشكل شائع مصطلح فحص الدم الشامل، أو تحاليل الدم الكاملة، ويعد تحليل الدم الشامل أكثر أنواع فحوصات الدم شيوعاً.


تحليل الدم الشامل ماذا يكشف؟ يجرى تحليل الدم الشامل للكشف عن الكثير من المشاكل في الجسم، ومن أهمها أمراض الدم واضطراباته؛ مثل: فقر الدم، والعدوى، ومشاكل تخثر الدم ، وسرطانات الدم، واضطرابات الجهاز المناعي؛ مثل: الذئبة الحمراء.


تقيس فحوصات الدم الشاملة العديد من مكونات الدم، وتشمل هذه المكونات ما يأتي:


خلايا الدم الحمراء

تنقل خلايا الدم الحمراء (بالانجليزي: Red blood cells) الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم، ويشير المستوى غير الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في تحليل الدم rbc إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات ومنها:


خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء (بالانجليزي: White blood cells) هي جزء من جهاز المناعة الذي يحارب العدوى والأمراض.


تقسم خلايا الدم البيضاء إلى عدة أنواع مثل البلاعم (Neutrophils) والخلايا الباتية والتائية، وقد تشير المستويات المرتفعة من خلايا الدم البيضاء في تحليل الدم wbc إلى الكثير من الحالات مثل:


الصفائح

الصفائح الدموية (بالانجليزي: Platelets) نوع من خلايا الدم تساعد الدم في التجلط من خلال الالتصاق بعضها ببعض لإغلاق الجروح والشقوق في جدران الأوعية الدموية لوقف النزيف.


قد تشير المستويات غير الطبيعية للصفائح الدموية في تحليل الصفائح الدموية إلى الإصابة باضطراب النزيف أي عدم وجود تجلط كاف، أو اضطراب تخثر الدم أي كثرة التخثر مما يؤدي للإصابة بالجلطات.


الهيموغلوبين

الهيموغلوبين (بالانجليزي: Hemoglobin) هو بروتين غني بالحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء، وتشير المستويات غير الطبيعية في فحص الهيموغلوبين أو تحليل الدم hb إلى عدم وجود ما يكفي من كريات الدم الحمراء نتيجة لسبب ما مثل:

  • فقر الدم المنجلي.

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

  • الثلاسيميا.


في حالات الإصابة بمرض السكري يرتبط الجلوكوز الزائد في الدم بالهيموغلوبين ليسبب ارتفاع مستوى الهيموغلوبين HbA1c (بالانجليزي: Hemoglobin A1C or Hb A1C) عند إجراء فحص خضاب الدم السكري، أو فحص الهيموغلوبين السكري (بالانجليزي: Hemoglobin A1C or HbA1c Test) الذي يطلق عليه بشكل شائع اسم تحليل الدم hba1c.


الهيماتوكريت

يطلق على تحليل الهيماتوكريت (بالانجليزي: Hematocrit or hct) مصطلح حجم الخلايا المكدسة، أو مكداس الدم، أو تحليل الدم hematocrit.


هو مقياس لمقدار المساحة التي تشغلها خلايا الدم الحمراء في الدم، وقد يعني انخفاض مستوى الهيماتوكلريت إصابة الشخص بفقر الدم، وقد تشير المستويات المرتفعة من الهيماتوكريت إلى الإصابة باضطرابات الدم أو نخاع العظم.


الحجم الكروي الوسطي

الحجم الكروي الوسطي (بالانجليزي: Mean corpuscular volume or MCV) هو فحص لقياس حجم كرة الدم الحمراء أي مقياس لمتوسط حجم خلايا الدم الحمراء.


قد تشير النتائج غير الطبيعية لحجم كرة الدم الحمراء في تحليل MCV إلى الإصابة بفقر الدم أو الثلاسيميا.



تحليل كيمياء الدم / لوحة الأيض الأساسية

تحليل لوحة الأيض الأساسية (بالانجليزي: Basic metabolic panel or BMP)، أو فحص كيمياء الدم (بالانجليزي: Blood Chemistry Tests) هي مجموعة من تحاليل الدم تقيس المواد الكيميائية المختلفة في الدم، وتجرى هذه الفحوصات على بلازما الدم.


توفر هذه الفحوصات معلومات عن العظام والأعضاء مثل: الكلى والكبد، ومعلومات عن العضلات؛ بما في ذلك عضلة القلب، ويتضمن تحليل BMP فحص المواد الآتية في الدم:


جلوكوز الدم

الجلوكوز نوع من السكر يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة، وقد تشير المستويات غير العادية للجلوكوز في الدم إلى الإصابة بمرض السكري.


قد تحتاج بعض تحاليل سكر الدم إلى الصيام قبلها، وبعضها قد يجرى بعد تناول الطعام أو في أي وقت دون تحضير.


الكالسيوم

الكالسيوم من المعادن المهمة في الجسم، وقد تشير المستويات غير الطبيعية من الكالسيوم في تحليل الدم إلى العديد من الاضطرابات مثل:

  • مشاكل الكلى.

  • أمراض العظام.

  • أمراض الغدة الدرقية.

  • السرطان.


الشوارد

تعرف الشوارد أيضاً بالإليكتروليتات أو الأملاح، وهي معادن تساعد في الحفاظ على مستويات السوائل وتوازن الأحماض والقواعد في الجسم.


تشمل الشوارد في الجسم على:

  • الصوديوم.

  • البوتاسيوم.

  • البيكربونات.

  • الكلوريد.


تحليل وظائف الكلى

يقيس فحص وظائف الكلى مستويات نيتروجين يوريا الدم (بالانجليزي: Blood urea nitrogen or BUN)، والكرياتينين (بالانجليزي: Creatinine) وكلاهما من الفضلات التي ترشحها الكلى خارج الجسم عن طريق البول.


تشير المستويات غير الطبيعية لنيتروجين يوريا الدم، وتحليل الدم creatinine إلى وجود مرض أو اضطراب في الكلى.


تحليل إنزيمات الدم

الإنزيمات مواد كيميائية تساعد في التحكم بالتفاعلات الكيميائية في الجسم، ويوجد العديد من تحاليل إنزيمات الدم، ويتناول هذا الجزء تحاليل انزيمات الدم المستخدمة للتحقق من النوبة القلبية (ضعف تدفق الدم إلى عضلة القلب أو انقطاعه)، ويطلق على هذه الفحوصات أيضاً تحليل انزيمات القلب (بالانجليزي: Cardiac enzymes).


يشمل تحليل أنزيمات القلب الآتي ذكره:


تحليل التروبونين القلبي

التروبونين بروتين عضلي يساعد العضلات في الانقباض، ويوجد في عضلات الجسم وفي عضلة القلب. عند تعرض عضلة القلب لإصابة (جرح أو موت) خلايا عضلة القلب يتسرب التربونين من عضلة القلب إلى مجرى الدم، وترتفع مستوياته في الدم بعد مدة تصل إلى أربع ساعات من حدوث النوبة القلبية.


يجرى تحليل التروبونين القلبي (بالانجليزي: Cardiac troponin or cTn) للكشف عن مستويات التروبونين في الدم، ولكنه لا يجرى مباشرة بعد التعرض للنوبة القلبية.


تحليل الكرياتين كيناز القلبي

الكرياتين كيناز إنزيم يوجد بشكل أساسي في عضلة القلب، ويطلق في الدم عند تعرض عضلة القلب للتلف، مما يعني أن المستويات المرتفعة لهذا الإنزيم في تحليل الكرياتين كيناز القلبي (بالانجليزي: Creatine kinase-MB or CK-MB) قد تعني الإصابة بنوبة قلبية.


تحليل الميوغلوبين

يحصر الميوغلوبين الأكسجين داخل خلايا العضلات، ويرتبط بالحديد أيضاً، ويوجد في عضلات الجسم وعضلة القلب.


يطلق الميوغلوبين في مجرى الدم عندما تتعرض عضلة القلب للإصابة، ويقاس مستوى الميوغلوبين عن طريق (بالانجليزي: Myoglobin or Mb) في الدم وفحص البول أيضاً.


لوحة البروتين الدهني

لوحة البروتين الدهني (بالانجليزي: Lipoprotein panel) هي تحليل الدم الذي يساعد في إظهار إذا ما كان الشخص معرضاً للإصابة بأمراض القلب التاجية وانسداد الشرايين، ويبحث هذا الفحص عن المواد التي تحمل الكوليسترول في الدم، وهذه المواد تتضمن الآتي:

  • الكوليسترول الكلي في الدم.

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (بالانجليزي: Low-density lipoprotein or LDL): يطلق على هذا النوع من البروتين الدهني الكوليسترول الضار لكونه السبب الرئيسي لمرض تصلب الشرايين الذي يسبب انسداد الشرايين، ويطلق على هذا التحليل اسم تحليل الكوليسترول.

  • البروتين الدهني عالي الكثافة (بالانجليزي: High-density lipoprotein or HDL): يطلق عليه اسم الكوليسترول النافع أو الكوليسترول الجيد؛ لأنه يساعد في التقليل من انسداد الشرايين.

  • الدهون الثلاثية (بالانجليزي: Triglycerides): نوع من الدهون في الدم، وتعد المستويات غير الطبيعية للدهون الثلاثية من العلامات التي تشير إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.



تحليل تخثر الدم

يجرى تحليل تخثر الدم (بالانجليزي: Blood clotting tests or coagulation panel) لتقييم البروتينات التي تؤثر في عملية تخثر الدم.


تشير النتائج المرتفعة أو المنخفضة لتحليل تخثر الدم إلى خطر حدوث النزيف، أو الإصابة بجلطات الأوعية الدموية، وعادةً ما يوصى بإجراء هذا الفحص إذا اعتقد الطبيب أن المريض يعاني من اضطراب أو مرض متعلق بتخثر الدم مثل مرض الهيموفيليا.


أسباب تحليل الدم

تجرى فحوصات الدم الروتينية مرة واحدة على الأقل سنوياً، ويوجد العديد من الأسباب التي قد تتطلب إجراء تحليل الدم، ومنها:

  • المعاناة من أعراض غير طبيعية مستمرة؛ مثل: التعب، أو زيادة الوزن بشكل غير طبيعي، أو الألم الجديد أو المستمر.

  • تحسين الصحة من خلال تعديل النظام الغذائي.

  • تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، أو لتلافي حدوث مضاعفات نتيجة الإصابة بمرض ما.

  • الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم، وبعض أنواع الأدوية الأخرى.


لماذا تتطلب بعض تحاليل الدم الصيام؟

يحتوي كل ما يأكله الناس أو يشربونه على البروتينات، والفيتامينات، والعناصر الغذائية التي قد تؤثر في نتائج تحليل الدم؛ لذا يساعد الصيام لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة في ضمان خلو نتائج تحاليل الدم من هذه المتغيرات، مما يجعل نتائج تحليل الدم دقيقة قدر الإمكان.


تشتمل فحوصات الدم التي قد تتطلب الصيام على ما يأتي:

  • تحليل سكر الدم.

  • تحليل وظائف الكلى.

  • تحليل كوليسترول الدم.

  • تحاليل لوحة التمثيل الغذائي الأساسية.


وقت الحصول على نتائج تحاليل الدم

يستغرق تحليل الدم من بضع ساعات إلى بضعة أيام للحصول على النتائج، وفي ما يأتي بعض تحاليل الدم، والأوقات التقريبية للحصول على النتائج:

  • تعداد الدم الكامل: 24 ساعة.

  • لوحة الأيض الاساسية: 24 ساعة.

  • لوحة البروتين الدهني: 24 ساعة.

طريقة تحليل الدم

لا يتطلب إجراء تحليل الدم أي استعدادات خاصة، ولا يسبب الكثير من الألم، وتستغرق العملية بضعة دقائق فقط، ويجرى الفحص من خلال سحب عينة دم من أحد أوردة الذراع أو أي مكان آخر في الجسم.


توصل الإبرة بعد إدخالها في الوريد بأنبوب فحص لجمع الدم، ثم تزال الإبرة من الوريد، وقد يساعد النظر للجهة الأخرى، أو التحدث إلى أحدهم في تشتيت انتباه الأشخاص الذين يعانون من الخوف، أو التوتر أو ارتفاع ضغط الرداء الأبيض الناجم عن الخوف من الأجراءات الطبية وزيارة الطبيب، عند إجراء سحب العينة خاصة سحب عينة فحص الدم للأطفال .



المراجع

  1. Givler DN, Givler A. Health Screening. [Updated 2021 Oct 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK436014/

  2. Nah, E. H., Kim, S., Cho, S., & Cho, H. I. (2018). Complete Blood Count Reference Intervals and Patterns of Changes Across Pediatric, Adult, and Geriatric Ages in Korea. Annals of laboratory medicine, 38(6), 503–511. https://doi.org/10.3343/alm.2018.38.6.503

  3. Allan, G. M., & Young, J. (2017). Complete blood count for screening?. Canadian family physician Medecin de famille canadien, 63(10), 772. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5638475/

  4. Doust, J., & Glasziou, P. (2013). Monitoring in clinical biochemistry. The Clinical biochemist. Reviews, 34(2), 85–92. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3799222/

  5. Patibandla S, Gupta K, Alsayouri K. Cardiac Enzymes. [Updated 2021 Aug 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK545216/

  6. Lee Y, Siddiqui WJ. Cholesterol Levels. [Updated 2021 Jul 26]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK542294/

  7. Lee Y, Siddiqui WJ. Cholesterol Levels. [Updated 2021 Jul 26]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK542294/

  8. Gounden V, Bhatt H, Jialal I. Renal Function Tests. [Updated 2021 Jul 20]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507821/

  9. Mathew TK, Tadi P. Blood Glucose Monitoring. [Updated 2021 Aug 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK555976/

  10. Shrimanker I, Bhattarai S. Electrolytes. [Updated 2021 Jul 26]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK541123/


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page