top of page

الواقي الذكري


مجموعة من  الواقيات الذكرية
الواقي الذكري

يعد الواقي الذكري (بالانجليزي: Condom) أو كندوم الغير مضاف إليه النكهات الوسيلة الوحيدة مع الواقي الأنثوي من وسائل منع الحمل التي تمنع الحمل وتحمي من عدوى الأمراض المنقولة جنسياً. يصنع الواقي الذكري من طبقة رقيقة جداً من اللاتيكس أو البولي يوريثين أو إيزوبرين لمنع السائل المنوي من الوصول للرحم.


استخدام الواقي الذكري

فيما يلي أهم المعلومات حول الواقي الذكري واستخدامه:

  • يعد الواقي الذكري فعال بنسبة 98% في منع الحمل عند استخدامه بشكل صحيح.

  • يقلل استخدام الواقي الذكري من المتعة الجنسية قليلاً.

  • يجب الانتباه إلى تاريخ صلاحية الواقي الذكري، ولا يجب استخدامه بعد انتهاء مدة صلاحيته، وعادةً لا تتجاوز مدة صلاحية الواقي الذكري 5 سنوات.

  • يجب عدم شق كيس الواقي الذكري باستخدام الأسنان لتجنب تمزيقه، كما يجب الانتباه عند إخراج الواقي الذكري من كيسه الخاص من المجوهرات والأظافر لتجنب إتلاف الواقي.

  • يجب وضع الواقي الذكري منذ بداية ممارسة الجنس.


أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الواقي الذكري

فيما يلي أهم الامور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان الاستخدام الأمثل والحصول على الحماية المطلوبة أثناء استخدام الواقي الذكري:

  • تتلف المنتجات القائمة على الزيت مثل الغسول والفازلين والمرطب وزيت الأطفال الواقيات الذكرية المصنوعة من مادة البولي إيزوبرين واللاتيكس، أما الواقيات الذكرية المصنوعة من مادة البولي يوريثين فلا تتأثر بهذه المواد.

  • يمكن استخدام منتجات التشحيم (المزلقات) القائمة على الماء مع أي نوع من أنواع الواقيات الذكرية.

  • يجب أن يتم تخزين الواقي الذكري في أماكن غير شديدة البرودة أو الحرارة، وبعيداً عن الأسطح الخشنة أو الحادة التي قد تسبب ثقب أو تمزق الواقي الذكري.

  • من الممكن أن ينزلق الواقي الذكري خلال ممارسة الجنس، لذا قد تكون هناك حاجة في مثل هذه الحالة إلى استخدام وسائل منع الحمل الطارئة مثل اللولب.

  • يتوفر الواقي الذكري بقياس موحد عادةً، ولكن يتوفر مقاسات كبيرة وصغيرة من الواقي الذكري، لذا يجب اختيار قياس الواقي الذكري المناسب لتجنب انزلاقه أو تمزقه أثناء ممارسة الجنس.

  • لا يوفر ارتداء واقيين ذكريين في نفس الوقت حماية إضافية، إنما يزيد ارتداؤهما معاً من الاحتكاك بين الواقيين مما يزيد من خطر تمزقهما.

  • لا يجب استخدام الواقي الذكري أكثر من مرة واحدة، ويجب استخدام واقي ذكري جديد في كل مرة تتم فيها ممارسة الجنس.

  • تتوفر بعض الواقيات الذكرية مع مبيد نطاف ويطلق عليه بشكل شائع كريم منع الحمل، أو قد يستخدم البعض مبيد النطاف مع الواقي الذكري لذايجب الانتباه إلى عدم استخدام هذه الأنواع لعدم فعاليتها في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز.



أضرار الواقي الذكري

يمكن لأي شخص استخدام الواقي الذكري عدا في الحالات التالية:

  • الحساسية تجاه مادة اللاتيكس للزوجين، وفي مثل هذه الحالة يمكن استخدام الواقيات الذكرية المصنوعة من مادة البولي يوريثين أو إيزوبرين.

  • المعاناة من ضعف الانتصاب أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب، حيث سيمنع عدم انتصاب أو فقدان انتصاب القضيب الواقي الذكري من الثبات في مكانه.

  • يصمم الواقي الذكري المضاف إليه نكهات للجنس الفموي، لذا يعد غير آمن وغير فعال لممارسة الجنس المهبلي، كما قد يتسبب السكر المضاف إلى هذه الواقيات الذكرية في تغير حموضة المهبل مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل الفطري للنساء، ويزيد من خطر إصابة الرجال بالتهاب المسالك البولية.



المراجع

  1. Mahdy H, Shaeffer AD, McNabb DM. Condoms. [Updated 2022 Apr 21]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK470385/

  2. Marfatia, Y. S., Pandya, I., & Mehta, K. (2015). Condoms: Past, present, and future. Indian journal of sexually transmitted diseases and AIDS, 36(2), 133–139. https://doi.org/10.4103/0253-7184.167135

  3. Borges, A., Duarte, L. S., Cabral, C., Lay, A., Viana, O. A., & Fujimori, E. (2021). Male condom and dual protection use by adolescent men in Brazil. Revista de saude publica, 55, 109. https://doi.org/10.11606/s1518-8787.2021055003298

  4. rosby, R. A., Milhausen, R. R., Sanders, S. A., Graham, C. A., & Yarber, W. L. (2014). Condoms are more effective when applied by males: a study of young black males in the United States. Annals of epidemiology, 24(11), 868–870. https://doi.org/10.1016/j.annepidem.2014.07.017


Hozzászólások


A hozzászólások ki vannak kapcsolva.
bottom of page