top of page

لوح شطرنج عليه الملك والبيدق
النرجسية

النرجسية أو اضطراب الشخصية النرجسية (بالانجليزي: Narcissistic personality disorder or NPD)، هي نوع من أنواع اضطرابات الشخصية، ويتميز الشخص المصاب بها بتعظيم نفسه والحاجة إلى الإعجاب وقلة التعاطف مع الآخرين، فيميل النرجسيون إلى التفاعل مع الآخرين والعالم المحيط بهم بشكل عام من خلال تشويه الأشياء إما من خلال الشعور المزيف بالقوة والعظمة، أو من خلال التقليل من قيمة الأشياء أو الأشخاص المحيطين بهم.


يجب الأخذ بعين الاعتبار أن النرجسية اضطراب يتطور بسبب الآخرين، وليس بسبب ميول الشخص الذاتية. وتشير الإحصاءات إلى أن النرجسية من الحالات الشائعة نسبياً، إذ يبلغ معدل تشخيص الإصابة بها 6% بين البالغين و1% بين الأطفال، لكن الرجال يصابون بالنرجسية أكثر من النساء.


أسباب النرجسية

أتت كلمة النرجسية من قصة صياد ذكر في الأساطير اليونانية كان اسمه نرجس، وكان هذا الصياد معروفاً بجماله ووقعوه في حب نفسه، وقد أدى إعجاب نرجس بنفسه وكثرة تحديقه في انعكاس صورته على ماء البحيرة إلى وقوعه في البحيرة وغرقه.


ما يزال السبب الرئيس خلف تطور النرجسية غير معروف، لكن أشارت الدراسات إلى أنه يمكن لبعض العوامل أن تكون السبب خلف الإصابة بالنرجسية، ومنها:

  • الاستعداد الوراثي.

  • امتلاك جزء أصغر من الطبيعي من الدماغ يرتبط بالتعاطف مع الآخرين.

  • العلاقة الوثيقة بشكل مفرط بين الطفل والأم، وميل الأم إلى تلبية كل رغبات الطفل دائماً.

  • الإهمال من أي من الوالدين.

  • الإفراط في مدح الطفل، بما في ذلك الاعتقاد بأن الطفل يتمتع بقدرات غير عادية.

  • النقد المفرط لسوء السلوك أثناء الطفولة.

  • تعرض الطفل للإساءة العاطفية في المدرسة أو من أقرانه.



أعراض النرجسية

تشير العدوانية إلى شدة اضطراب الشخصية النرجسية، أي إنه كلما ازدادت شدة العدوانية ازداد اضطراب الشخصية النرجسية أكثر، ويمكن أن تشمتل أعراض النرجسية على ما يأتي:

  • الشعور بالعظمة سواء في الخيال أو السلوك.

  • الحاجة إلى الإعجاب والثناء المفرط.

  • قلة التعاطف مع الآخرين.

  • الإحساس الكبير بأهمية الذات، مثل المبالغة في مدح الإنجازات الشخصية، وتوقع الشخص من الآخرين الاعتراف بتفوقه على الرغم من عدم تحقيقه إنجازات فعلية.

  • انشغال الشخص بتخيل أنه شخص ناجح وقوي ومتألق وجميل.

  • اعتقاد الشخص بأنه شخصية خاصة، ولا يمكن فهمه إلا من أشخاص آخرين مميزين، واعتقاده بأنه يجب أن يرتبط بأشخاص ذوي مكانة عالية.

  • شعور الشخص بالاستحقاق مثل توقعه أن يعامل بشكل أفضل من الآخرين، أو أن يطيع الآخرون أوامره.

  • غالباً ما يشعر بالحسد تجاه الآخرين أو يشعر بأن الآخرين يحسدونه ويغارون منه.

  • يستغل الآخرين لتحقيق غاياته الشخصية.

  • يظهر سلوكيات متعجرفة.


علاج النرجسية

يتم تشخيص النرجسية من خلال الأعراض، وقد يجري الطبيب بعض الفحوصات المخبرية لاستبعاد الحالات الطبية التي قد تطلق أعراضاً مشابهة لأعراض النرجسية، وعادةً لا يساعد الشخص النرجسي على تزويد الطبيب بتاريخه الطبي ليتم التعرف على الأعراض التي يعاني منها، لذا قد يلجأ الطبيب للعائلة لمعرفة الأعراض التي يعاني منها مريض النرجسية.


ينطوي علاج اضطراب الشخصية النرجسية على مزيج من العلاج النفسي والعلاج بالأدوية، ويعد العلاج بالتحدث خط العلاج الأول، ويمكن أن يشمل العلاج النفسي للنرجسية ما يأتي:

  • العلاج النفسي التحليلي (العلاج بالتحدث).

  • العلاج السلوكي المعرفي.

  • العلاج الأسري أو علاج الأزواج.


أدوية النرجسية

في بعض الأحيان يمكن أن يصبح مريض النرجسية خطراً على نفسه أو على الآخرين، لذا قد يحتاج إلى الإقامة بالمستشفى لمدة قصيرة للسيطرة على الاضطراب لديه، ولتعديل جرعات الأدوية التي يتناولها. لا توجد أدوية خاصة لعلاج النرجسية، لكن يمكن أن يصف الطبيب أدوية للمساعدة في ضبط الحالات الأخرى التي تصاحب النرجسية، مثل الاكتئاب، والقلق، والاضطرابات المزاجية، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

  • مضادات الاكتئاب، مثل:

  1. سيتالوبرام (Citalopram).

  2. اسيتالوبرام (Escitalopram).

  3. فلوكستين (Fluoxetine).

  4. فلوفوكسامين (Fluvoxamine).

  5. سيرترالين (Sertraline).

  6. باروكستين (Paroxetine).

  • مضادات الذهان، مثل: ريسبيريدون (Risperidone).

  • مثبتات المزاج، مثل:

  1. لاموتريجين (Lamotrigine).

  2. الليثيوم (Lithium).


أضرار النرجسية

يعد مريض النرجسية أكثر عرضة لتطوير الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية، وغالباً ما يعاني من مشكلات العلاقات، ويميل النرجسيون إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من غيرهم، وترتفع بين المصابين بالنرجسية نسب تعاطي المخدرات والعدائية، وغالباً ما تتطور لديهم أفكار انتحارية على المدى الطويل.


النظرة المستقبلية للنرجسية

تعتمد النظرة المستقبلية على شدة النرجسية، ووقت بدء العلاج، وتعتمد أيضاً على الحالة الفردية للمريض، مثل معاناة المريض من تاريخ من سوء المعاملة، خاصة خلال مرحلة الطفولة، وعلى تلقي المريض للعلاج المناسب.


يمكن لمعاناة المريض من مشكلات الصحة العقلية الأخرى التي يعاني منها مريض النرجسية، مثل: الوسواس القهري والاكتئاب الشديد أن تضعف احتمال تراجع أعراض النرجسية حتى مع العلاج، وتعد هذه الحالات من العقبات التي تقف في طريق العلاج.


طريقة التعامل مع الشخص النرجسي

قد يكون التعايش مع الشخص النرجسي أمراً صعباً بسبب عدم تعاطفه وغروره وتقلباته المزاجية، لكن يجب التذكر أن اضطراب الشخصية النرجسية حالة من حالات الصحة العقلية الخارجة عن سيطرة المريض، وفي ما يأتي نصائح للتعامل مع الشخص النرجسي:

  • فهم طبيعة وحقيقة الشخص النرجسي، إذ يمكن أن يبدو المصابون باضطراب الشخصية النرجسية جذابين وساحرين عندما تسلط عليهم الأضواء، ولكن قبل الانجذاب إليهم يجب النظر إلى كيفية تعاملهم مع الآخرين، خاصة عند وقوع الآخرين في خطأ، لذا لتجنب الصدمات النفسية الناجمة عن قلة اهتمام الشخص النرجسي برغبات الآخرين واحتياجاتهم وطبيعته الساخرة والمقللة من قيمة الآخرين، يجب عدم محاولة التغيير من شخصية الشخص النرجسي، وقبوله كما هو، وتلافي التصادم المباشر معه.

  • كسر سحر الشخص النرجسي وعدم تركيز الأضواء عليه، إذ يعمل النرجسيون بكل طاقتهم لإبقاء أنفسهم في دائرة الضوء، لذا قد يحاول العديدون إرضاءهم لمحاولة جذب انتباههم لكن هذا لن يحصل، لأنه مهما حاول الشخص التعديل من نفسه لإرضاء الشخص النرجسي فلن ينجح في ذلك أبداً، لذلك ينصح بعدم محاولة تلبية رغبات الشخص النرجسي، وعدم محاولة إرضائه، ويجب تحويل الأهداف والرغبات الشخصية إلى التركيز على النفس لا على الشخص النرجسي.

  • غالباً ما يحاول الشخص النرجسي إرباك الآخرين وإحراجهم ليتمكن من إرضاء نفسه، لذا في مثل هذه الحالة يجب عدم الارتباك والتمتع بالهدوء في معظم الوقت، لمنعه من الاستمرار في الإزعاج، خاصة إذا كان مريض النرجسية أحد المقربين أو أفراد الأسرة، ويجب إيضاً تحديد ما هو مقبول وغير مقبول في التعامل، ووضع حدود صارمة للشخص النرجسي.

  • عند وضع حدود، في معظم الأوقات يحاول الشخص النرجسي إقناع الطرف الآخر بأنه مذنب وغير عقلاني، وقد يحاول الحصول على التعاطف ليتمكن من فرض سيطرته مرة أخرى، لذا يجب أن يكون الشخص حازماً، وألا يتراجع أبداً عن الحدود الموضوعة للشخص النرجسي، وإلا سيعود للدوران في حلقة لا متناهية من الرفض والجذب مع مريض النرجسية، وغالباً ما تنتهي هذه الحلقة بصدمة نفسية.

  • من غير المحتمل أن يعترف مريض النرجسية بأنه مخطئ، أو أن يتحمل مسؤولية إيذاء الآخرين، وقد يميل بعضهم إلى تقبل اللوم لإنهاء الموقف، لكن هذا الخطأ فادح، ويجب على أي شخص ألا يتقبل التقليل من شأنه أمام الشخصية النرجسية لإرضاء غروره، لأن ذلك يزيد من سوء الحال.

  • يجيد مريض النرجسية تقديم الوعود، لكن غالباً ما تكون هذه الوعود لحاجة شخصية في نفس النرجسي: لذا يجب الإصرار على عدم تلبية رغبات الشخص النرجسي حتى ينفذ وعوده، حتى لا يختفي الدافع لتحويل كلماته إلى أفعال.


غالباً لا يرى مريض النرجسية أن لديه مشكلة، لذا يميل إلى عدم طلب المساعدة أو العلاج، وغالباً ما يعاني مرضى اضطراب الشخصية النرجسية من اضطرابات أخرى، مثل شرب الكحول أو تعاطي المخدرات، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الشخص النرجسي يحتاج إلى العلاج النفسي حتى لو لم يشأ ذلك.


دائماً يجب أن تلجأ عائلة مريض النرجسية إلى طلب الاستشارة والدعم من المختصين في العلاج النفسي، لتفادي تفاقم حالة الشخص النرجسي، ويجب التذكر دائماً أن الاضطرابات العقلية والنفسية هي أمراض مشابهة للأمراض الجسدية وتحتاج للعلاج.


للمزيد: الفصام


المراجع

  1. Mitra P, Fluyau D. Narcissistic Personality Disorder. [Updated 2021 May 18]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK556001/

  2. Kacel, E. L., Ennis, N., & Pereira, D. B. (2017). Narcissistic Personality Disorder in Clinical Health Psychology Practice: Case Studies of Comorbid Psychological Distress and Life-Limiting Illness. Behavioral medicine (Washington, D.C.), 43(3), 156–164. https://doi.org/10.1080/08964289.2017.1301875

  3. Ambardar, Sh. (n.d.). Narcissistic Personality Disorder. Medscape. https://emedicine.medscape.com/article/1519417-treatment

  4. Dixon-Gordon, K. L., Whalen, D. J., Layden, B. K., & Chapman, A. L. (2015). A Systematic Review of Personality Disorders and Health Outcomes. Canadian psychology = Psychologie canadienne, 56(2), 168–190. https://doi.org/10.1037/cap0000024

  5. Gabbard G. O. (2000). Psychotherapy of personality disorders. The Journal of psychotherapy practice and research, 9(1), 1–6. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3330582/

  6. Rebecca J. Frey, Ph.D. Narcissistic Personality Disorder. Encyclopedia of Mental Disorders. http://www.minddisorders.com/Kau-Nu/Narcissistic-personality-disorder.html



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page