top of page

القولون العصبي


تقديم ثلاثي الأبعاد لشخصية طبية ذكرية مع تمييز القولون
القولون العصبي

ما هو القولون العصبي؟ متلازمة القولون العصبي (بالانجليزي: Irritable Bowel Syndrome or IBS) حالة طويلة الأمد تنطوي على حدوث مجموعة من الأعراض معاً؛ مثل: ألم البطن المتكرر، والتغيرات في حركة الأمعاء (البراز) دون أن تظهر أي علامات واضحة لحدوث ضرر أو مرض في الجهاز الهضمي.


تصنف متلازمة القولون العصبي من ضمن الاضطرابات الوظيفية في الجهاز الهضمي (بالانجليزي: Functional gastrointestinal disorder)، ويطلق عليها أيضاً اسم اضطرابات تفاعلات الأمعاء والدماغ، وهي المشاكل التي تتعلق بكيفية عمل الدماغ والأمعاء معاً، ويمكن أن تسبب هذه المشاكل تغير في طريقة انقباض عضلات الأمعاء، وتزيد من حساسية الأمعاء، مما يسبب تطور أعراض متلازمة القولون العصبي.


تعد النساء أكثر عرضة لتطوير القولون العصبي، وتعاني النساء من إطلاق أعراضها وتفاقمها أكثر من الرجال نتيجة التقلبات الهرمونية.


كان يطلق على متلازمة القولون العصبي في الماضي اسم التهاب القولون، أو التهاب القولون المخاطي (بالانجليزي: Mucous colitis)، أو القولون المتشنج، أو الأمعاء المتشنجة، أو متلازمة القولون المتهيج، أو بومزوي.


أنواع القولون العصبي

تصنف متلازمة القولون المتهيج إلى 3 أنواع وفقاً للأنماط المختلفة من التغيرات في البراز، ومن المهم معرفة نوع القولون العصبي الذي يعاني منه المريض حتى توصف الأدوية الصحيحة للتخفيف من أعراضه، فبعض أنواع الأدوية التي تنجح في تخفيف أعراض نوع من أنواع متلازمة القولون العصبي لا تنجح في تخفيف أعراض نوع آخر، وبعضها يمكن أن يزيد من شدة أعراض نوع ثانٍ من أنواع متلازمة القولون العصبي.


تشمل أنواع متلازمة القولون العصبي وأعراضه هي ما يأتي:


متلازمة القولون العصبي مع الإسهال

تتميز متلازمة القولون العصبي مع الإسهال (بالانجليزي: Irritable Bowel Syndrome with diarrhea or IBS-D) بواحد على الأقل من الأعراض الآتية في الأيام التي يعاني فيها المريض من تهيج القولون:

  • يكون أكثر من ربع البراز رخو أو مائي.

  • يكون أقل من ربع البراز صلب أو متكتل.



القولون العصبي مع الإمساك

تتميز متلازمة القولون العصبي مع الإمساك (بالانجليزي: Irritable Bowel Syndrome with constipation or IBS-C) بواحد على الأقل من الأعراض الآتية في الأيام التي يعاني فيها المريض من تهيج القولون:

  • يكون أقل من ربع البراز رخو أو مائي.

  • يكون أكثر من ربع البراز صلب أو متكتل.


القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة

تتميز متلازمة القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة (بالانجليزي: Irritable Bowel Syndrome with mixed bowel habits or IBS-M) بحدوث الامساك أو الاسهال بالتناوب أو كلاهما معاً، وتشمل أعراض هذا النوع من متلازمة القولون العصبي واحداً على الأقل من الأعراض الآتية في الأيام التي يعاني فيها المريض من تهيج القولون:

  • يكون أكثر من ربع البراز صلب أو متكتل.

  • يكون أكثر من ربع البراز رخو أو مائي.


أسباب متلازمة القولون العصبي

ما يزال السبب الرئيس المؤدي إلى تطور القولون العصبي غير معروف، وتشمل الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالقولون العصبي ما يلي:

  • العدوى المعوية: يسبب فرط نشاط عضلات القولون والتغيرات في الإشارات العصبية في القولون بعد التعرض لعدوى في المعدة والأمعاء في التهاب المعدة والأمعاء، وتعد العدوى بطفيليات جيارديا لامبليا (بالانجليزي: Giardia lamblia) نتيجة شرب المياه الملوثة من أكثر أنواع العدوى التي تسبب القولون العصبي بعد الإصابة بها، كما تهيئ العوامل النفسية والتعب المزمن بيئة خلوية مناسبة لحدوث الإصابة بتهيج القولون التالي للعدوى الحادة.

  • العوامل النفسية: تلعب العوامل النفسية والتعرض للإجهاد النفسي دور وثيق في تطور القولون العصبي.

  • اضطراب حركة الأمعاء (بالانجليزي: Dysmotility): وهي مشاكل في كيفية تقلص عضلات الجهاز الهضمي وتحريك الطعام عبره.

  • فرط التحسس الحشائي (بالانجليزي: Visceral hypersensitivity): يعني هذا المصطلح أن اعصاب الجهاز الهضمي مفرطة الحساسية.

  • اضطراب تفاعلات الدماغ والأمعاء (بالانجليزي: Brain-gut dysfunction): يكون هناك سوء تواصل بين الدماغ والأعصاب في الأمعاء؛ مما يعني حدوث تشوه في الإشارة العصبية المتبادلة بين الدماغ والأمعاء؛ مما يؤدي إلى إبطاء سرعة حركة الأمعاء أو زيادتها.


أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية هي ما يأتي:

  • الانتفاخ.

  • الغازات الزائدة.

  • ضيق التنفس الذي يحدث نتيجة ضغط الغازات على عضلة الحجاب الحاجز، مما يعيق انتفاخ الرئتين بشكل كامل أثناء الشهيق.

  • تقلصات وألم البطن، وعادةً ما يحدث الألم في النصف السفلي من البطن، أو قد يظهر ألم القولون في الجانب الأيسر أو الأيمن من البطن.

  • خروج مخاط مع البراز (مخاط أبيض في معظم الأحيان).

  • الاكتئاب.


يمكن أن تعاني النساء من تفاقم أو إطلاق أعراض القولون العصبي الحاد أو الشديد خلال مدة الدورة الشهرية، وقد يعود السبب في ذلك إلى تغير مستويات الهرمونات، والتغيرات المزاجية السريعة المصاحبة للدورة الشهرية، ويمكن أن يسبب القولون العصبي ظهور أعراض أخرى لكنها غير شائعة كالأعراض المذكورة.


أدوية القولون العصبي

هل يمكن علاج القولون العصبي نهائياً؟ لا يوجد علاج للقولون العصبي، لكن تساعد طرق العلاج المختلفة، ومنها الأدوية في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. وتشمل هذه الأدوية على ما يلي:

  • تيجاسيرود (Tegaserod): يساهم هذا الدواء في تقليل الوقت اللآزم لمرور الطعام عبر الأمعاء، مما يساعد في علاج الإمساك، ويصرف هذا الدواء للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، ولا يصرف للنساء اللواتي يعانين من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الكسادولين (Eluxadoline): يستخدم الكسادولين لعلاج القولون العصبي مع الاسهال من خلال التقليل من سرعة حركة الأمعاء؛ مما يخفف من ألم البطن وتقلصاته، والإسهال.

  • تينابانور (Tenapanor): يستخدم لعلاج تهيج القولون مع الإمساك.

  • ليناكلوتيد (linaclotide) أو بليكاناتيد (Plecanatide): تستخدم هذه الأدوية لعلاج النوع المترافق بالإمساك، والإمساك المزمن مجهول السبب من خلال زيادة السوائل في الأمعاء، وتسريع حركة الطعام عبر الأمعاء.

  • الوسيترون (Alosetron): الوسيترون يستخدم لعلاج النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي الشديد، واللواتي يعانين من الإسهال بصفته مشكلة رئيسة للتخفيف من ألم البطن، والحاجة الملحة والمفاجئة إلى الإخراج، والإسهال، ولا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال.

  • لوبيبروستون (Lubiprostone): يؤخذ هذا الدواء لعلاج متلازمة القولون العصبي المترافق بالإمساك، والإمساك المزمن مجهول السبب الذي لا ينجم عن النظام الغذائي، أو الأدوية، أو الأمراض الأخرى.



النظام الغذائي للقولون العصبي

بشكل عام يمكن للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي اتباع نظام غذائي عادي مع اتباع النصائح التالية للتخفيف من أعراض القولون العصبي وعدم إطلاقها:

  • تجنب تناول وجبات كبيرة.

  • تناول الطعام ببطء وعلى أوقات متقطعة.

  • الابتعاد عن مهيجات القولون التي تنطوي على البقوليات؛ مثل: الفاصولياء، والخضروات، والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات القابلة للتخمر؛ مثل: الملفوف، والأطعمة التي تحتوي على الخميرة، والقهوة، والبطاطس، والحمضيات.

  • تقليل تناول المحليات؛ مثل: السوربيتول، والفركتوز الموجودة في الأطعمة الطبيعية والأطعمة المعالجة؛ مثل: عصير العنب والتفاح والموز، والمكسرات، والزبيب.

  • تقليل تناول الحليب واللبن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

  • شرب الكثير من السوائل.

  • استخدام مكملات الألياف لتلين البراز للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، ومع ذلك يجب استخدام مكملات الألياف باعتدال؛ لإمكانية تسببها في الانتفاخ والإسهال.


أضرار القولون العصبي

يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي في تطور مشاكل أخرى، لكنها في العادة لا تكون مشاكل خطيرة أو مهددة للحياة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن متلازمة القولون العصبي لا تسبب سرطان القولون، أو غيره من الحالات الأخرى الخطيرة المرتبطة بالأمعاء.


تتضمن آثار القولون العصبي ومضاعفاته ما يلي:

  • عدم تحمل الطعام.

  • تضرر الأمعاء، إذ قد يؤدي الإمساك المزمن إلى انسداد القولون نتيجة تجمع البراز، وتعرف هذه الحالة باسم انحشار البراز (بالانجليزي: Fecal impaction).

  • سوء التغذية نتيجة التخفيف من تناول بعض أنواع الأطعمة التي تهيج القولون ؛ مما يمنع الجسم من الحصول على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها.

  • تطور البواسير نتيجة للإمساك المزمن الناجم عن القولون العصبي، وقد يزيد الإسهال والإمساك من سوء الحالة.

  • قد يتسبب الحمل في الضغط على جدران الأمعاء، مما يسبب تهيج القولون، وعسر الهضم، وحرقة المعدة للمرأة الحامل.

  • القلق والاكتئاب من الشائع إصابة مرضى القولون العصبي بهما؛ نتيجة أعراض القولون المزعجة والمحرجة في بعض الأحيان، وقد يزيد القلق والتوتر الناجم عن أعراض تهيج القولون في زيادة ألأعراض والتهيج.



المراجع

  1. Patel N, Shackelford K. Irritable Bowel Syndrome. [Updated 2021 Jul 10]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK534810/

  2. Saha L. (2014). Irritable bowel syndrome: pathogenesis, diagnosis, treatment, and evidence-based medicine. World journal of gastroenterology, 20(22), 6759–6773. https://doi.org/10.3748/wjg.v20.i22.6759

  3. Farmer, A. D., Wood, E., & Ruffle, J. K. (2020). An approach to the care of patients with irritable bowel syndrome. CMAJ : Canadian Medical Association journal = journal de l'Association medicale canadienne, 192(11), E275–E282. https://doi.org/10.1503/cmaj.190716

  4. Cangemi, D. J., & Lacy, B. E. (2019). Management of irritable bowel syndrome with diarrhea: a review of nonpharmacological and pharmacological interventions. Therapeutic advances in gastroenterology, 12, 1756284819878950. https://doi.org/10.1177/1756284819878950

  5. Hadjivasilis, A., Tsioutis, C., Michalinos, A., Ntourakis, D., Christodoulou, D. K., & Agouridis, A. P. (2019). New insights into irritable bowel syndrome: from pathophysiology to treatment. Annals of gastroenterology, 32(6), 554–564. https://doi.org/10.20524/aog.2019.0428

  6. Chandar A. K. (2017). Diagnosis and treatment of irritable bowel syndrome with predominant constipation in the primary-care setting: focus on linaclotide. International journal of general medicine, 10, 385–393. https://doi.org/10.2147/IJGM.S126581

  7. Peyton, L., & Greene, J. (2014). Irritable bowel syndrome: current and emerging treatment options. P & T : a peer-reviewed journal for formulary management, 39(8), 567–578. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4123807/

  8. Su, A. M., Shih, W., Presson, A. P., & Chang, L. (2014). Characterization of symptoms in irritable bowel syndrome with mixed bowel habit pattern. Neurogastroenterology and motility : the official journal of the European Gastrointestinal Motility Society, 26(1), 36–45. https://doi.org/10.1111/nmo.12220

  9. Ferreira, A. I., Garrido, M., & Castro-Poças, F. (2020). Irritable Bowel Syndrome: News from an Old Disorder. GE Portuguese journal of gastroenterology, 27(4), 255–268. https://doi.org/10.1159/000503757

  10. Costanian, C., Tamim, H., & Assaad, S. (2015). Prevalence and factors associated with irritable bowel syndrome among university students in Lebanon: findings from a cross-sectional study. World journal of gastroenterology, 21(12), 3628–3635. https://doi.org/10.3748/wjg.v21.i12.3628

#

Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page