top of page

القذف المرتجع


مفهوم الخصوبة الجميل في التقديم ثلاثي الأبعاد
القذف المرتجع

ما هو القذف المرتجع؟ القذف المرتجع (بالانجليزي: Retrograde Ejaculation) ويطلق عليه أيضاً القذف العكسي أو القذف الجاف، هو حالة يدخل فيها جزء أو كل السائل المنوي إلى المثانة عند الوصول للنشوة الجنسية بدلأ من أن يعبر قناة البول ليخرج إلى خارج الجسم.


يمكن أن يحدث القذف المرتجع نتيجة الكثير من الحالات المرضية، ولا يعد القذف المرتجع حالة مؤلمة أو خطيرة، ولكنه يؤثر على الخصوبة، وهو سبب خروج مني قليل. نتناول في هذا الموضوع أسباب عودة السائل المنوي إلى الخلف للمثانة، وأعراضه وطرق علاجه.


أسباب القذف المرتجع

توجد عند مدخل المثانة عضلة دائرية تغلق فتحة المثانة لكي تمنع السائل المنوي من الدخول للمثانة، وفي حالة القذف المرتجع لا تعمل العضلة التي تغلق المثانة بشكل صحيح مما يؤدي إلى عودة السائل المنوي ودخوله للمثانة واختلاطه بالبول.


يمكن للعديد من الحالات أن تؤثر على العضلة التي تغلق فتحة المثانة أو الأعصاب التي تتحكم بها، ويمكن أن تشمل أسباب القذف المرتجع المحتملة ما يأتي:


تضرر عضلة المثانة بسبب الجراحة والقذف المرتجع

تضرر العضلة أو الأعصاب نتيجة الخضوع للجراحة يسبب القذف المرتجع، ويمكن أن يحدث هذا الضرر نتيجة لأنواع الجراحة التالية:

  • استئصال البروستاتا: يمكن لجراحة استئصال البروستاتا عبر الإحليل، أي إزالة أنسجة غدة البروستاتا من خلال مجرى البول أن يسبب القذف المرتجع بنسبة 10-15%، وتجرى هذه الجراحة عند معاناة الرجل من سرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا الحميد.

  • التعرض للجراحة في أجزاء معينة من المثانة.

  • التعرض لجراحة الحوض الشاملة (بالانجليزي: Extensive pelvic surgery): وتعرف أيضاً بجراحة تطهير الحوض، وتجرى لإزالة أكثر من عضو من أعضاء الحوض معاً في حالة سرطان البروستاتا، أو سرطان الخصية، أو سرطان القولون والمستقيم.

  • الجراحة التي تجرى في مراحل معينة من علاج السرطان في أسفل الحوض أو أسفل البطن لإزالة الغدد الليمفاوية للحد من انتشار السرطان.

  • أنواع معينة من الجراحة التي تجرى للأقراص والفقرات القطنية أسفل الظهر.


تلف الأعصاب والقذف المرتجع

تشتمل أسباب القذف المرتجع التي تنجم عن تلف الأعصاب الناجم عن الأمراض التي تؤثر على الأعصاب على الآتي:


أدوية تسبب القذف المرتجع

يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تؤدي إلى حدوث القذف المرتجع كأحد آثارها الجانبية، وفيما يلي أدوية تسبب القذف المرتجع:

  • أدوية علاج تضخم البروستات مثل: الفوزوسين، وتامسولوسين، وتيرازوسين.

  • أدوية علاج الاكتئاب مثل: سيرترالين، وفلوكستين، وغيرها من أدوية علاج الاكتئاب.

  • أدوية علاج الذهان مثل: ثيوريدازين، وريسبيريدون، والكلوربرومازين.


للمزيد: سرعة القذف


أعراض القذف المرتجع

عادةً يقذف الرجل البالغ السليم بين نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من السائل المنوي عند الوصول للنشوة الجنسية، ويمكن أن تختلف هذه الكمية من رجل لآخر. وقد تشمل أعراض القذف المرتجع التي تشير لهذه الحالة ما يأتي:

  • نقص كبير في كمية السائل المنوي.

  • الوصول للنشوة الجنسية دون قذف سائل منوي (النشوة الجافة).

  • البول العكر أو الغائم بعد ممارسة الجنس نتيجة لاختلاط السائل المنوي بالبول.

  • العقم، لكن قد يستغرق اكتشاف هذا العارض بعض الوقت.


تشخيص القذف المرتجع

يتم تشخيص القذف المرتجع عادةً من خلال الأعراض ومعرفة التاريخ الطبي للمريض مثل: أنواع الجراحة التي تعرض لها المريض والأدوية التي يستخدمها، وغالباً ما يلجأ الطبيب لتحليل البول بعد القذف مباشرة لتأكيد التشخيص، ويثبت التشخيص إذا احتوى البول على الكثير من الحيوانات المنوية.


للمزيد: الجنسنج


علاج القذف المرتجع

ما هو علاج القذف المرتجع؟ لا يمكن علاج القذف المرتجع بالأعشاب، وفي حال أن القذف المرتجع ناجم عن الآثار الجانبية للأدوية فغالباً ما تنتهي المشكلة عند إيقاف الدواء.


أما في حال أن القذف العكسي كان ناجماً عن تلف الأعصاب أو العضلات فيمكن أن تكون هذه المشكلة دائمة ولا علاج لها، ويمكن علاج القذف المرتجع لمريض السكر من خلال السيطرة على مرض السكري إذا لم يكن الضرر في الأعصاب كبير أو دائم.


يختلف علاج القذف المرتجع وفقاً للسبب المؤدي إلى القذف المرتجع، فعند ارتباط القذف المرتجع بمشاكل الأعصاب أو العضلات الخفيفة في المثانة فقد يصف الطبيب أدوية القذف المرتجع مثل: دواء السودوإيفيدرين (Pseudoephedrine) لتحسين قوة العضلات في مدخل المثانة.


يمكن علاج مشكلة الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون من التلف الشديد في أعصاب أو عضلات مدخل المثانة من خلال اللجوء إلى إجراءات المساعدة على الإخصاب لجمع الحيوانات المنوية وتلقيح البويضات صناعياً. ومن أكثر طرق المساعدة على الإنجاب شيوعاً في حالة القذف المرتجع ما يلي:

  • الإخصاب خارج الجسم: أي تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية في المختبر.

  • التلقيح داخل الرحم: يعني ضخ الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم باستخدام قسطرة (أنبوب) في وقت إباضة الزوجة.

  • الحقن المجهري للبويضة.


يمكن الوقاية أو التقليل من خطر الإصابة بالقذف المرتجع من خلال التعرض لأنواع الجراحة طفيفة التوغل (لا تسبب ضرر كبير في الأنسجة) في علاج تضخم البروستاتا، لكن ليس في حالات سرطان البروستاتا، ومن أنواع هذه الجراحة استئصال البروستاتا بإبرة عبر الإحليل، والعلاج الحراري عبر الإحليل، لكن قد لا تناسب هذه الإجراءات جميع حالات تضخم البروستاتا.


أضرار القذف المرتجع

هل القذف المرتجع يسبب العقم؟ لا يتسبب القذف المرتجع في ضعف الانتصاب أو الوصول للنشوة الجنسية، لكنه قد يسبب العقم، خاصة في حالات القذف المرتجع الكلي، أي التي يدخل فيها كامل السائل المنوي إلى المثانة، ويعد القذف المرتجع مسؤول عن 1% من حالات العقم لدى الرجال.



المراجع

  1. Parnham, A., & Serefoglu, E. C. (2016). Retrograde ejaculation, painful ejaculation and hematospermia. Translational andrology and urology, 5(4), 592–601. https://doi.org/10.21037/tau.2016.06.05

  2. Otani T. (2019). Clinical review of ejaculatory dysfunction. Reproductive medicine and biology, 18(4), 331–343. https://doi.org/10.1002/rmb2.12289

  3. Jefferys, A., Siassakos, D., & Wardle, P. (2012). The management of retrograde ejaculation: a systematic review and update. Fertility and sterility, 97(2), 306–312. https://doi.org/10.1016/j.fertnstert.2011.11.019

  4. Koren, G., & Koren, D. (2020). Retrograde Ejaculation-a Commonly Unspoken Aspect of Prostatectomy for Benign Prostatic Hypertrophy. American journal of men's health, 14(2), 1557988320910870. https://doi.org/10.1177/1557988320910870

  5. Kaplan S. A. (2009). Side Effects of alpha-Blocker Use: Retrograde Ejaculation. Reviews in urology, 11(Suppl 1), S14–S18. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2812888/


댓글


댓글 작성이 차단되었습니다.
bottom of page