top of page

الرجفان البطيني


شاشة جهاز تخطيط القلب تظهر إشارات القلب الكهربائية
الرجفان البطيني

ما هو الرجفان البطيني؟ يستخدم مصطلح الرجفان البطيني (بالانجليزي: Ventricular fibrillation or V-fib or VF) للإشارة إلى أن حجرات القلب السفلية ترتجف بدلاً من أن تنبض نتيجة وجود خلل في كهرباء القلب يجبر عضلة القلب على الاهتزاز بسرعة بدلاً من أن تنبض، مما يمنع ضخ الدم للجسم، وقد يعاني بعض المرضى من الرجفان البطيني عدة مرات في اليوم، وتسمى هذه الحالة العاصفة الكهربائية (بالانجليزي: Electrical storm).


يعد الرجفان البطيني من الحالات الطبية الطارئة التي تحتاج إلى الرعاية الطبية الفورية، إذ يمكن أن يتسبب الرجفان البطيني المستمر في حدوث السكتة القلبية أو الوفاة.


كيف يحدث الرجفان البطيني؟

يحدث الرجفان في البطين نتيجة العديد من الحالات المرضية، لكنه غالباً ما يرتبط بمرض الشريان التاجي، ويمكن أن ينجم الرجفان عن النوبة القلبية الحادة التي يطلق عليها أيضاً احتشاء عضلة القلب أو نقص تروية القلب (جلطة القلب)، التي تحدث عند انسداد أحد الشرايين التاجية التي تزود عضلة القلب بالدم، مما يسبب حدوث تلف في أنسجة عضلة القلب.


يبدأ نبض القلب في أنسجة صغيرة توجد في جدار الأذين الأيمن للقلب تعرف بالعقدة الجيبية الأذينية التي تولد الإشارة الكهربائية اللآزمة لنبض القلب، ويبدأ النبض عند وصول الإشارة الكهربائية إلى حجرتي القلب العلويتين (الأذينان) لينقبضا ويمررا الدم لحجرات القلب السفلية (البطينان) أثناء ارتخائهما.


بعد امتلاء البطينين بالدم تنتقل الإشارة الكهربائية من الأذينين إلى منتصف القلب لتصل إلى عقدة أخرى يطلق عليها العقدة الأذينية البطينية (بالانجليزي : Atrioventricular node) حيث تقوم هذه العقدة بتمرير الإشارة الكهربائية من الأذينين إلى البطينين، مما يؤدي إلى انقباضهما، وضخ الدم لأنحاء الجسم.


في حالة الرجفان البطيني يتسبب وجود مشكلة في الإشارات الكهربائية في القلب، نتيجة وجود أنسجة متندبة (أنسجة جروح) في عضلة القلب ناتجة عن نوبة قلبية سابقة أو غيرها من الأسباب في تسارع ضربات القلب، ويطلق على هذه الحالة تسرع القلب البطيني (بالانجليزي: Ventricular tachycardia or VT) أو الرفرفة البطينية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يستمر تسرع القلب البطيني لأقل من 30 ثانية (الرجفان البطيني غير المستمر)، وقد لا يسبب هذا النوع من تسرع القلب البطيني ظهور أعراض، لكنه غالباً ما يشير إلى وجود مشكلة قلبية خطيرة، أما تسرع القلب البطيني الذي يستمر لأكثر من 30 ثانية فغالباً ما يتسبب في الرجفان البطيني، وهنا يكمن الفرق بين الرجفان والرفرفة (المدة الزمنية).



أسباب الرجفان البطيني

لا يعرف دائماً سبب الرجفان البطيني، لكنه غالباً ما يرتبط ببعض أمراض القلب. ويمكن أن تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به ما يلي:

  • التعرض سابقاً لنوبة رجفان بطيني.

  • التعرض سابقاً لنوبة قلبية.

  • وجود عيب خلقي في القلب، ومن هذه العيوب:

  1. انقلاب الشرايين الكبيرة (بالانجليزي: Transposition of the great arteries).

  2. تضيق الصمام الأبهري (بالانجليزي: Aortic valve stenosis).

  3. متلازمة مارفان.

  4. متلازمة ايزنمنغر.

  5. إحصار القلب الخلقي (بالانجليزي: Congenital heart block).

  6. شذوذ إبشتاين (بالانجليزي: Ebstein anomaly).

  • تعاطي المخدرات؛ مثل: الكوكايين أو الأمفيتامين.

  • تعرض القلب لإصابة تتلف عضلة القلب مثل: التعرض للصعقة الكهربائية.

  • وجود شذوذ كبير في شوارد الجسم (أملاح الجسم) مثل: المغنيسيوم أو البوتاسيوم.

  • استخدام الأدوية التي تؤثر في وظائف القلب.

  • تسلخ الأبهر، لكن في حالات نادرة.


أعراض الرجفان البطيني

تشتمل أعراض الرجفان البطيني على ما يلي:

  • ضيق التنفس الشديد.

  • الشعور بالضغط أو الألم في الجانب الأيسر من الصدر (الذبحة الصدرية).

  • الدوخة.

  • الإغماء.

  • توقف القلب.


تشخيص الرجفان البطيني

يبدأ تشخيص الرجفان بإجراء تخطيط القلب ECG، وبعد تخطي المريض للرجفان البطيني يعود الطبيب لتاريخ المريض الطبي لمعرفة السبب الكامن خلف الرجفان.


تشمل الفحوصات اللآزمة لتشخيص السبب خلف الرجفان ما يلي:



علاج الرجفان البطيني

تشمل طرق علاج الرجفان البطيني على ما يلي:

  • الانعاش القلبي الرئوي (بالانجليزي: Cardiopulmonary resuscitation or CPR): يعد الإنعاش القلبي الرئوي أول طرق العلاج، ويجرى للمحافظة على تدفق الدم إلى أعضاء الجسم.

  • إزالة الرجفان (بالانجليزي: Defibrillation): هي صدمات كهربائية تجرى في جدار الصدر لاستعادة إيقاع القلب الطبيعي، من خلال تصحيح الإشارات الكهربائية التي تجبر بطيني القلب على الرجفان بدلاً من النبض، وغالباً ما تتم إزالة الرجفان أثناء حدوث الرجفان أو بعده مباشرة لمنع تطور السكتة القلبية وموت القلب المفاجئ.

  • أدوية الرجفان البطيني: تعطى الأدوية بعد نوبة الرجفان الطيني مباشرة لمنع حدوث نوبة رجفان أخرى، وقد يصف الطبيب أدوية أخرى للسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب مثل: الأميودارون (Amiodarone)، وقد يصف أيضاً حاصرات بيتا مثل بيسوبرولول ( Bisoprolol ) لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم.

  • مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (بالانجليزي: Implantable cardioverter defibrillator or ICD): هو جهاز يزرع داخل الجسم لمراقبة حدوث الرجفان البطيني، وعند حدوث الرجفان يرسل مزيل الرجفان البطيني صدمة كهربائية للقلب لاستعادة إيقاع القلب الطبيعي.


عملية الرجفان البطيني

تشمل التدخلات الجراحية لعلاج الرجفان البطيني ما يلي:

  • الجذ القثطاري (بالانجليزي: Catheter ablation): ينطوي هذا الإجراء على إتلاف المناطق الصغيرة من عضلة القلب التي تتعرض للإشارت الكهربائية غير الطبيعية، ويعد هذا الإجراء علاج لتسرع القلب البطيني الذي يسبب الرجفان البطيني.

  • إزالة العصب الودي القلبي الأيسر (بالانجليزي: Left cardiac sympathetic denervation or LCSD): ينطوي هذا الإجراء على قص سلسلة الأعصاب الودية الصدرية اليسرى والعقد النجمية (بالانجليزي: Stellate Ganglia)، وهي مجموعة الخلايا العصبية الودية المجاورة لفقرات العمود الفقري الصدري، والممتدة من الفقرة 1 - 4 لمنع تكرار الرجفان البطيني للقلب، ولا يعد هذا الإجراء الجراحي شائعاً، وعادةً ما يجرى للمرضى الذين يعانون من الرجفان غير المسيطر عليه، وللذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالرجفان البطيني.


أضرار الرجفان البطيني

يمكن أن تشمل مضاعفات الرجفان البطيني للقلب ما يلي:

  • تلف الأعضاء الحيوية مثل: الكلى، والكبد، والدماغ نتيجة نقص تدفق الدم إليها.

  • تلف عضلة القلب.

  • الالتهاب الرئوي الشفطي.

  • التعرض لإصابات الصدر بسبب الإنعاش القلبي الرئوي.

  • حروق الجلد نتيجة إزالة الرجفان.

  • السكة القلبية وموت القلب المفاجئ.


الوقاية من الرجفان البطيني

لا تمكن الوقاية تماماً من حدوث نوبة الرجفان البطيني، لكن يمكن تقليل خطر الإصابة برجفان البطين من خلال ما يلي:

  • الأدوية التي تساعد في التحكم بنظم القلب غير العادية.

  • تركيب أجهزة تنظيم ضربات القلب.

  • إجراء جراحة الجذ القثطاري للتحكم بالإشارات الكهربائية غير الطبيعية في القلب.

  • الستاتينات لخفض مستويات كوليسترول الدم.


للمزيد: فيتامين ب


المراجع

  1. Glinge C, Sattler S, Jabbari R, Tfelt-Hansen J. Epidemiology and genetics of ventricular fibrillation during acute myocardial infarction. J Geriatr Cardiol. 2016 Sep;13(9):789-797. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5122505/

  2. [Guideline] Epstein AE, DiMarco JP, Ellenbogen KA, ACC/AHA Task Force on Practice Guidelines (Writing Committee to Revise the ACC/AHA/NASPE 2002 Guideline Update for Implantation of Cardiac Pacemakers and Antiarrhythmia Devices), AATS, STS. ACC/AHA/HRS 2008 guidelines for device-based therapy of cardiac rhythm abnormalities: a report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Practice Guidelines (Writing Committee to Revise the ACC/AHA/NASPE 2002 guideline update for implantation of cardiac pacemakers and antiarrhythmia devices): developed in collaboration with the American Association for Thoracic Surgery and Society of Thoracic Surgeons. Circulation. 2008 May 27. 117 (21):e350-408. https://www.ahajournals.org/doi/full/10.1161/circualtionaha.108.189742

  3. [Guideline] Priori SG, Blomstrom-Lundqvist C, Mazzanti A, ESC Scientific Document Group. 2015 ESC Guidelines for the management of patients with ventricular arrhythmias and the prevention of sudden cardiac death: The Task Force for the Management of Patients with Ventricular Arrhythmias and the Prevention of Sudden Cardiac Death of the European Society of Cardiology (ESC). Endorsed by: Association for European Paediatric and Congenital Cardiology (AEPC). Eur Heart J. 2015 Nov 1. 36 (41):2793-867. [Full text]

  4. Goyal, S. K. (n.d.). Ventricular Fibrillation. Medscape. https://emedicine.medscape.com/article/158712-overview#a4

  5. Jabbari R, Engstrøm T, Glinge C, Risgaard B, Jabbari J, Winkel BG, Terkelsen CJ, Tilsted HH, Jensen LO, Hougaard M, Chiuve SE, Pedersen F, Svendsen JH, Haunsø S, Albert CM, Tfelt-Hansen J. Incidence and risk factors of ventricular fibrillation before primary angioplasty in patients with first ST-elevation myocardial infarction: a nationwide study in Denmark. J Am Heart Assoc. 2015 Jan 05;4(1):e001399. [Full text]

  6. Ludhwani D, Goyal A, Jagtap M. Ventricular Fibrillation. [Updated 2021 Aug 11]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537120/

  7. Veronica Dusi, & et al. Cardiac Sympathetic Denervation in Channelopathies. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6443634/


Comentários


Os comentários foram desativados.
bottom of page