top of page

الحمل العنقودي


مريضة تخضع لفحص الموجات فوق الصوتية في المركز الطبي
الحمل العنقودي

ما هو الحمل العنقودي؟ الحمل العنقودي (بالانجليزي: Molar pregnancy) أحد أنواع مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي (بالانجليزي: Gestational trophoblastic disease or GTD) وهو حمل يحدث نتيجة للتلقيح الخاطئ أو الغير طبيعي للبويضة أو نتيجة لخلل في المادة الوراثية في البويضة، مما يشكل ورم ينشأ من خلايا الجنين وليس من خلايا الأم [2].


يعد الحمل العنقودي من الحالات الغير شائعة، ويطلق عليه العديد من الأسماء بما في ذلك الحمل الرحائي، والرحاء العدارية، والحمل الرحوي، والرحى الحويصلية، والرحى العدارية.


قائمة عناوين الحمل العنقودي

يمكن الانتقال إلى الجزء المطلوب من مقال الحمل العنقودي مباشرة من خلال الضغط على الرابط المطلوب في القائمة التالية:


أنواع الحمل العنقودي

في الوضع الطبيعي يحمل الحيوان المنوي الذي يحمل الصيغة الصبغية الذكرية (XX) 23 كروموسوم، وتحمل البويضة التي تحمل الصيغة الصبغية (XY) أيضاً 23 كروموسوم ويتحدان معاً ليكونا أول خلية في جسم الإنسان التي تحمل 46 كروموسوم قادمة من الحيوان المنوي والبويضة أي من الأب والأم.


يتكون الحمل العنقودي عندما يحدث أي خطأ في العملية السابقة وفي أعداد الكروموسومات في خلية الأرومة الغاذية (الرحى العدارية) أي أول خلية تنشأ في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى حدوث نوع من نوعي حمل عنقودي وفقاً لعدد الكروموسومات في الخلية ومصدرها، وتشمل هذه الأنواع ما يلي:


الحمل العنقودي الكامل

يقسم الحمل العنقودي الكامل بدوره إلى نوعين وهما:


الحمل العنقودي الكامل الذكري

الحمل العنقودي الذكري (بالانجليزي: Androgenetic complete mole) وهو الحمل الذي يحدث عندما تكون هناك بويضة فارغة يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي، مما يعني أن البويضة المخصبة ستحتوي على كروموسومات الأب فقط وهذا ما تعنيه كلمة ذكري [1] [4].


يمثل الحمل العنقودي الذكري 85-90% من حالات الحمل العنقودي الكامل، ويؤدي إخصاب البويضة الفارغة في الحمل العنقودي الذكري إلى تكوين كتلة تشبه كيس الحمل داخل الرحم ولكنها لا تتطور لتصبح جنين كامل ولا تحتوي على أنسجة الجنين، إلا أنها تؤدي إلى ارتفاع هرمونات الحمل بشكل كبير في الجسم [4].


في حالات قليلة جداً تمثل 10-15% من حالات الحمل العنقودي الكامل تأتي الكروموسومات من حيوانان منويان يقومان بتلقيح البويضة الفارغة معاً، مما يعني أن 46 كروموسوم تكون قادمة من الأب فقط [4].



الحمل العنقودي الكامل ثنائي الأبوين

الحمل العنقودي الكامل ثنائي الأبوين (بالانجليزي: Biparental complete mole) من حالات الحمل العنقودي الكامل النادرة، ووفيه يحدث تلقيح طبيعي لبويضة طبيعية تحمل كروموسومات الأم، ولكن كروموسومات الأم تفشل في النسخ مما يؤدي إلى نسخ كروموسومات الأب فقط عند تكاثر الخلايا [4].


الحمل العنقودي الجزئي

في الحمل العنقودي الجزئي يقوم حيوانان منويان بتلقيح بويضة واحدة طبيعية، مما يعني أن داخل هذه البويضة المخصبة سيكون هناك 69 كروموسوم [1].


يؤدي هذا الإخصاب الغير طبيعي إلى تكون أنسجة المشيمة وأنسجة الجنين وقد يبدأ الجنين بالنمو ولكنه لا يتعدى الثلاثة أشهر من ثم يفشل في النمو بسبب عدد الكروموسومات الخاطئ مما يؤدي إلى انتهاء الحمل [1].


في أحيان أخرى قد لا يتكون الجنين إنما تصبح خلايا الأرومة الغاذية مفرطة التنسج وتكون ورماً يحتوي على أنسجة الجنين [1].


أسباب الحمل العنقودي

هل الحمل العنقودي سببه الرجل؟ لا لا يعد الرجال سبب الحمل العنقودي. على الرغم من الافتراضات الكثيرة إلا أن سبب الحمل العنقودي الرئيسي لا يزال غير معروف [2].


تشمل العوامل التي يشتبه بأنها قد تكون خلف الحمل العنقودي أو تزيد من خطر حدوثه على ما يلي [2]:

  • زيادة عمر الأم عن 40 عام يزيد من خطر حدوث الحمل العنقودي 10 أضعاف.

  • الحمل في سنوات المراهقة، أي عندما يقل عمر الأم الحامل عن 17 عام.

  • المعاناة من العقم لفترة طويلة.

  • الإجهاض سابقاً.

  • التعرض للحمل العنقودي سابقاً.

  • عدم احتواء النظام الغذائي على دهون حيوانية كافية.

  • التدخين.


أعراض الحمل العنقودي

يعد النزيف الغير طبيعي في الثلث الأول من الحمل العرض الأكثر شيوعاً للحمل العنقودي، حيث تعاني 50% من النساء من النزيف أو خروج سوائل أو إفرازات داكنة من المهبل نتيجة للحمل العنقودي [3].


أعراض الحمل العنقودي الكامل

يمكن أن يسبب الحمل العنقودي الكامل أعراض الحمل الشائعة التي تحدث نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل في الجسم. يمكن أن تشمل أعراض الحمل العنقودي الكامل على ما يلي [2] [3]:

  • الغثيان.

  • التقيؤ.

  • خروج أنسجة غريبة من المهبل تشبه العناقيد أو حبات العنب.

  • أعراض نشاط الغدة الدرقية مثل سرعة ضربات القلب.

  • اعراض تسمم الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم، والبروتين في البول.


أعراض الحمل العنقودي الجزئي

لا يسبب الحمل العنقودي الجزئي أعراض الحمل المعتادة إنما يسبب أعراض الإجهاض ومن أهمها النزيف وتمرير أنسجة عبر المهبل [4].


هل الحمل العنقودي سرطان؟

هل الحمل العنقودي خطير؟ معظم حالات الحمل العنقودي والأورام التي يشكلها في الرحم حميدة، إلا أنها قد تصبح سرطانية في بعض الأحيان نتيجة لطول وقت بقائها في الرحم ونتيجة لعوامل أخرى [5].


يزيد وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطر التالية من خطر تحول خلايا الحمل العنقودي إلى خلايا سرطانية [5]:

  • الحمل قبل سن 17 عام.

  • الحمل بعد سن 40 عام.

  • وجود ورم كبير في الرحم.

  • المستويات المرتفعة جدًا من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية بيتا (هرمون الحمل).

  • كيس المبيض الذي يزيد قطره عن 6 سم.

  • مشاكل تخثر الدم الخطيرة التي تنجم عن الحمل العنقودي.

  • انتشار خلايا الأرومة الغاذية (الحمل العنقودي) في الدم، مما قد يؤدي إلى تسببها بسد الأوعية الدموية الدقيقة.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

للمزيد: سرطان الرحم


تشخيص الحمل العنقودي

يمكن استخدام الفحوصات التالية لتقييم حالة المريضات اللواتي يشتبه بأنهن يعانين من الحمل العنقودي [2] [4]:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند أو السونار) هو المعيار القياسي لتحديد حالات الحمل العنقودي الكامل والحمل العنقودي الجزئي، ويظهر الحمل العنقودي بالسونار بعد الأسبوع الرابع من الحمل.

  • تحليل مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG levels)، بكلمات أخرى تحليل الحمل.

  • لوحة تخثر الدم لاستبعاد التخثر (الجلطات) المنتشر داخل الأوعية الدموية في الحالات الشديدة.

  • تحليل وظائف الكبد إذا كان هناك شك بأن المريضة تعاني من تسمم الحمل.

  • تحليل نيتروجين اليوريا في الدم (BUN) ومستويات الكرياتينين في الدم لاستبعاد تسمم الحمل.

  • تحليل مستوى هرمون الغدة الدرقية عند ظهور أعراض نشاط الغدة الدرقية.


علاج الحمل العنقودي

يعد إجهاض الحمل هو الوسيلة الوحيدة لعلاج الحمل العنقودي، وتعد عملية تنظيف الرحم من خلال التوسيع والشفط أو الكحت خط العلاج الأول للحمل العنقودي [1].


لا يفضل الأطباء تهيئة وتليين عنق الرحم قبل عملية الحمل العنقودي من خلال استخدام الأدوية التي تعرف بشكل شائع بالطلق الصناعي للتقليل من خطر انتشار خلايا الحمل العنقودي (النقائل) [1].


في بعض الحالات قد يكون هناك حاجة لاستئصال الرحم بشكل كلي خاصة للنساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 40 عام للتقليل من خطر الحمل العنقودي المتكرر، ومنع انتشار نقائل الحمل العنقودي التي يحتمل أن تتحول إلى خلايا سرطانية، وعلى الرغم من ذلك لا ينهي استئصال الرحم الكامل خطر انتشار خلايا الحمل العنقودي إلى أجزاء أخرى من الجسم بشكل كامل [1].


لا ينزل الحمل العنقودي لوحده، وحتى لو حدث ذلك تحتاج المرأة لعملية تنظيف الرحم بعد نزوله للتأكد من تفريغ الرحم بالكامل من خلايا الحمل العنقودي لتلافي خطر تحولها لخلايا سرطانية [1].



المراجع

[1] Cavaliere, A., Ermito, S., Dinatale, A., & Pedata, R. (2009). Management of molar pregnancy. Journal of prenatal medicine, 3(1), 15–17. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3279094/

[2] Ghassemzadeh S, Farci F, Kang M. Hydatidiform Mole. [Updated 2023 May 22]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK459155/

[3] Joyce, C. M., Fitzgerald, B., McCarthy, T. V., Coulter, J., & O'Donoghue, K. (2022). Advances in the diagnosis and early management of gestational trophoblastic disease. BMJ medicine, 1(1), e000321. https://doi.org/10.1136/bmjmed-2022-000321

[4] Moore, L. (n.d.). Hydatidiform Mole. Medscape; WebMD. https://emedicine.medscape.com/article/254657-overview

[5] PDQ Adult Treatment Editorial Board. Gestational Trophoblastic Disease Treatment (PDQ®): Patient Version. 2022 Feb 25. In: PDQ Cancer Information Summaries [Internet]. Bethesda (MD): National Cancer Institute (US); 2002-. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK132724/


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page